يرجع تاريخ القطاع البنكي في تونس إلى عام 1879 الذي تأسس فيه أول مصرف في تونس وهو البنك الفرنسي التونسي، أما اليوم فقد وصل عدد البنوك العاملة في تونس إلى 31 بنكًا منها 23 بنكًا من مجموعة البنوك المقيمة، و8 من مجموعة البنوك غير المقيمة منها فرعين لمصرفين مقيمين هما سيتي بنك والمؤسسة العربية المصرفية، أما الصنف الثالث فهو بنوك الأعمال وهما بنك الأعمال المغربي وبنك تونس للأعمال. بالتالي نجد أن الحركة المصرفية في تونس تتميز بالتنوع والنشاط المستمر. كما تخلق بيئةً مشجعةً للمواطنين والمهاجرين على حد سواء للاستفادة من القروض الممنوحة لسداد الديون وإجراء المشاريع العملية والتنموية.
وفي مقالنا لليوم سنخص بالحديث البنك التونسي الكويتي، الذي يُعتبر ذو مجال عمل واسع. حيث سنتحدث أهم أعماله المصرفية والقروض التي يمنحها، وكيفية إنشاء حساب جديد مع ذكر مواعيد عمل البنك التونسي الكويتي في تونس وأهم فروعه في الولايات التونسية.

لمحة عن البنك التونسي الكويتي في تونس

تأسس البنك التونسي الكويتي بمسعى مشترك وتقاسم بالحصص بين جمهورية تونس ودولة الكويت في 29 تشرين الأول عام 1980. كما يقع مقره الرئيسي في العاصمة التونسية تونس، وهو بنك تجاري وعقاري شعاره الرسمي هو (لتحقيق طموحكم). وفي سنة 2007 وقعت مجموعة صندوق الادخار الفرنسية اتفاقيةً مع البنك تمنحها 60% من رأس المال العام للبنك بإحالة تبلغ 300 مليون دينار تونسي. لتحصل المجموعة بموجب ذلك الاتفاق على ستة مقاعد داخل مجلس الإدارة العام للبنك مقابل أربعة مقاعد لتونس والكويت، بمقعدين لكل منهما. كما يُصنف البنك التونسي الكويتي بالمركز السابع داخل تونس من حيث إيراداته البنكية.

أشهر خدمات البنك التونسي الكويتي في تونس

تعد الخدمة الشهيرة المعروفة بخدمة حرية أشهر خدمات البنك التونسي الكويتي. والتي تمنح العملاء صلاحيةً واسعةً وآمنةً لإدارة حساباتهم الشخصية بالطرق السهلة والمناسبة. وأبرز مميزات هذه الخدمة:

  • الحصول على مبلغ من المال يعادل ضعف مرتبه الشهري المعاشي.
  • تتيح إمكانية تبادل الحوالات المالية للمستخدمين مع الحسابات البنكية الأخرى دون أي مقابل مادي ( مجانًا ).
  • تمنح هذه الخدمة العملاء نسب إدخّار عالية مقابل جميع دفعاتهم المالية لقاء الخدمات العامة التي يقدمها البنك إليهم.
  • كذلك السرعة في إتمام معالجة طلبات الائتمان التي يتقدم بها العملاء للبنك.

المستندات المطلوبة لإنشاء حساب جديد في البنك التونسي الكويتي

هناك عدة وثائق يُطلب تجهيزها قبل التوجه لفتح حساب جديد وهذه الوثائق هي: ورقة إثبات راتب العمل الشهري للعميل، ووتفاصيل عمله يمكن الحصول عليها من مكان العمل، بالإضافة إلى بطاقة الهوية لحاملي الجنسية التونسية، ووثيقة إقامة بالنسبة للوافدين المقيمين في الأراضي التونسية، ولا تنسَ وثيقة تتضمن عنوان المنزل أو مكان الإقامة مصدقة من أقرب مركز بلدية أو مؤسسة حكومية.

مزايا حسابات المستخدمين في البنك التونسي الكويتي في تونس

  • الكشف المجاني على حساب العميل لإجراء عمليات المراجعة والتدقيق والتأكد من الحساب والمبالغ المودعة.
  • كذلك السماح لصاحب الحساب بإجراء كافة المعاملات الائتمانية مع أي جهة أخرى عاملة أو عميلة لدى البنك.
  • أيضا ميزة الحسابات النسوية التي تسمح للمستخدمات اللواتي يملكن حسابات لدى البنك التونسي الكويتي بتسديد جميع الفواتير الشرائية باستخدام الحساب الجاري في البنك.
  • كذلك الحرية المطلقة المتاحة للعملاء في التعامل مع حساباتهم فيما يخص عمليات الإيداع وسحب المبالغ والأمانات.
  • كما يتيح البنك التونسي الكويتي فرص الاستثمار أمام العملاء للمساهمة في دعم ودائعهم المالية، وميزة توفير البطاقات الائتمانية للعملاء.

القروض التي يمنحها البنك التونسي الكويتي في تونس

  • قروض الاستهلاك: هي القروض التي يقدمها البنك التونسي الكويتي في تونس للأسباب الصحية الطارئة. كالحاجة إلى إجراء عمليات جراحية عاجلة، أو دخول المستشفى لحالات طارئة مع عدم مقدرة الشخص على تسديد تكاليف المستشفى. عندها يستطيع الحصول على هذا القرض مع مدة إيفاء أقصاها ثلاث سنوات.
  • قرض تهيئة السكن: لترميم المنازل وإصلاحها وتعطى معها فترة سداد تصل لستين شهرًا. بالإضافة إلى قروض شراء السيارات التي يمنح البنك فيها نسبة تقارب ثلاثة أرباع ثمن المركبة أو السيارة المراد شراؤها من قبل العميل، مع إعطاءه فترة سبع سنوات كحد أقصى لتسديد القرض.
  • القروض الممنوحة للطلاب والجامعيين: هي قروض يقدمها البنك لطلاب المدارس والجامعات الذين هم بحاجة لاقتناء حواسيب وأجهزة إلكترونية بحكم طبيعة موقعهم المكتبي أو الدراسي مع منحهم فترة سداد قد تصل لثلاث سنوات.

فروع ومواعيد عمل البنك التونسي الكويتي

  • فرع المركز العمراني الشمالي:
    العنوان: شارع محمد الخامس-العاصمة تونس. وبالنسبة لمواعيد العمل فهي يوميًا عدا يومي السبت والأحد من الساعة الثامنة والربع صباحًا حتى الرابعة مساءً. كما يمكن الاتصال على الرقم  +216 71 767 970.
  • Centre d’Affaires Grandes Entreprises BTK-BPCE:
    العنوان: Alain Savary-العاصمة تونس. وبالنسبة لمواعيد العمل فهي يوميًا عدا يومي السبت والأحد من الساعة الثامنة والربع صباحًا حتى الرابعة مساءً. كما يمكن الاتصال على رقم الهاتف +216 71 204 279.
  • BTK:
    العنوان: Rue du lac de Constance-العاصمة تونس، ويفتح البنك أبوابه يوميًا عدا يومي السبت والأحد من الساعة الثامنة صباحًا حتى الواحدة والنصف مساءً. ويمكن التواصل عن طريق رقم الهاتف +216 71 204 185.
  • BTK Banque Tuniso Koweitienne:
    العنوان: 39 Av.Taher Ben Ammar-العاصمة تونس، وللتواصل عبر رقم الهاتف +216 71 204 265.
  • BTK Avenue de la Liberte:
    العنوان: شارع الحرية 79-العاصمة تونس. ومواعيد العمل من الساعة الثامنة والربع صباحًا حتى الواحدة إلا ربع مساءً يوميًا ويومي العطلة السبت والأحد، وللتواصل على رقم الهاتف +216 71 204 155.
  • BTK Agence El Mourouj1:
    العنوان: Angle Av Mahdia et Rue Sousse El Mourouj1 2074، ومواعيد العمل فهي يوميًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا حتى الرابعة مساءً عدا يومي العطلة السبت والأحد. وللتواصل عبر رقم الهاتف +216 71 204 335.
  • BTK
    العنوان: شارع الهادي نويرة 8000-ولاية نابل. ومواعيد العمل يوميًا من الساعة الثامنة والربع صباحًا حتى الرابعة مساءً عدا يومي العطلة السبت والأحد. كما يمكن الاتصال على الرقم +216 72 221 818.

في الختام، بالحديث عن أشهر خدمات بنك الكويت التونسي وميزات حساباته وقروضه المتاحة للمستفيدين والتي وجدنا من خلالها العديد من التسهيلات والمزايا الفريدة لمختلف شرائح المواطنين التونسيين والمقيمين والوافدين من الخارج، وأن المؤسسات المصرفية في تونس تبقى في حالة تنافس دائم تسعى من خلالها إلى إرضاء العملاء وجذب المستخدمين للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة وتحقيق سمعة ونجاح أكبر مع مرور الوقت.