مواعيد تغذية الدواجن وجدول استهلاك العلف، إن كنت مقبلًا على مشروع تربية الدواجن، فمن المهم للغاية معرفة نوعية الطعام التي تأكله الدواجن ومواعيد تغذيتها الصحيحة. كما من المهم للغاية اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ متوازن بغية الحفاظ على إنتاجيّةٍ جيّدةٍ من البيض يوميًا. إذ تشكّل التغذية 80% من إجمالي تكاليف مزرعة الدواجن سواء كانت التسمين أو البيّاض. ولهذا، من المهم للغاية التحكّم بتركيبة ونوعيّة العلف فضلًا عن وزنها لإنجاح مشروعك وتجنّب نفوق مزرعتك. ولهذا، تابع معنا القراءة وتعرّف على كلّ ما ذكرناه سابقًا.

ماذا تأكل الدواجن؟

تأكل الدواجن من بقايا طعام المنزل من أرزٍ وخبز، كما تأكل الحبوب بأنواعها المختلفة كالقمح، والشعير، والذرة، والنخالة وغيرها الكثير. هذا ويمكن صنع عليقةٍ متوازنةٍ مؤلفةٍ من مجموعةٍ من المواد الرئيسيّة المكوّنة من البروتين، والدهون، والكربوهيدرات، والأملاح، والفيتامينات، بالإضافة إلى بعض المواد الإضافية مثل المضادات الحيويّة، ومضادات الأكسدة إلى جانب أنواعٍ أخرى من الأدوية.

مواعيد تغذية الدواجن

من الأفضل وضع الطعام أمام الدواجن طوال اليوم. ولكن في حال كنت لا تستطيع تقديم الطعام لها كل ساعة، يمكنك وضع الطعام للدواجن في الصباح والمساء. وتجدر الإشارة إلى أن الدواجن لا تتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام، لهذا احرص دومًا على تقديم كمياتٍ مناسبةٍ لمنع فسادها وهدرها عبثًا. وفي حال تربية الدواجن لغرض التسمين، ينبغي على المربّي تقديم الطعام بكميةٍ غير محدودةٍ على مدار 12 ساعة متواصلة، ومن ثم إيقاف الطعام في الوقت المتبقي من النهار بغية تهيأتها للذبح لاحقًا.

جدول استهلاك العلف للدواجن

تعدّ التغذية السليمة أساس تربية الدواجن، ولهذا سنستعرض فيما يلي كمية العلف المقدّمة لألف طير في اليوم الواحد.

كمية العلف من اليوم الأول إلى عمر الأسبوع

يقدّم في اليوم الأول كميةً تبلغ حوالي 13 كيلو من العلف، لتزيد الكميّة في اليوم الثاني والثالث وتصل إلى 15 كيلو. أما في اليوم الرابع، فيقدّم للدواجن علفًا بكمية 21 كيلو، و24 كيلو في اليوم الخامس والسادس. وعند وصول الدواجن لعمر الأسبوع، عليك تقديم كميةٍ من الأعلاف بمقدار 25 كيلو.

كمية العلف المقدّمة من عمر أسبوع إلى عمر الأسبوعين

تعطى الدواجن كميةً من العلف في اليوم الثامن بمقدار 32 كيلو، لتزيد في اليوم التاسع إلى 37 كيلو. أما في اليوم العاشر، فيمكنك تقديم كمية من العلف بمقدار 42 كيلو.

وحينما تصل إلى اليوم الحادي عشر، عليك تقديم  العلف بكمياتٍ تبلغ حوالي 47 كيلو. وفي اليوم الثاني عشر، تزيد الكمية لتبلغ حوالي 59 كيلو. إلى حين الوصول إلى اليوم الثالث عشر، بحيث يمكنك حينها تقديم كمياتٍ من العلف تقدر بحوالي 59 كيلو. وعند بلوغ الدواجن عمر الأسبوعين،  يمكنك تقديم أعلافٍ بكميةٍ تقدر ب 66 كيلو .

كمية العلف المقدّمة من عمر 15 إلى عمر 28 يوم

عند بلوغ الدواجن عمر 15 يوم، تعطى أعلافًا بكميةٍ لا تتعدى 72 كيلو، لتزداد في اليوم التالي وتبلغ حوالي 78 كيلو. أما في اليوم 17 فيقدّم للدواجن كمياتٍ تقدّر ب 83 كيلو من العلف، وهكذا تتمّ زيادة الكمية بمقدار 5 كيلو يوميًا إلى حين الوصول إلى عمر 24 يوم. فيما بعد ذلك، يقوم المربّي بتخفيض الكمية بمقدار كيلو، ويعمل على زيادة 4 كيلو من العلف فقط حتى بلوغ الدواجن عمر 28 يوم.

العوامل المتعلّقة باستهلاك الدواجن للأعلاف

هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا كبيرًا في كميّة استهلاك الدواجن للأعلاف المركبة منها:

  • وزن الدواجن.
  • الإنتاجية اليومية.
  • صحة الدواجن.
  • درجة حرارة البيئة.
  • حالة الريش.

استهلاك الدواجن للمياه

ينبغي على المربّي تقديم المياه للدواجن، عقب انتهائها من تناول الأعلاف (أيّ بمعدّل مرة أو مرتين يوميًا). كما يعتمد استهلاك الدواجن من المياه على نوعية الطعام المقدّمة، ونشاط الدواجن، ودرجة حرارة البيئة المحيطة بها، إذ يوجد أنواع من الدواجن تستهلك مياه شربٍ يوميًا أكثر من غيرها، لذلك على المربّي مراعاة هذا الأمر والانتباه إليه.

كما ينبغي على المزارع تعقيم، وتنظيف أواني الشرب يوميًا، منعًا لانتقال العدوى بين كامل القطيع، مع ضرورة الانتباه إلى ارتفاع منسوب مياه الشرب في الأواني للكتاكيت خاصة في عمر الأسبوع.

مما سبق، نستنتج أن توفير التغذية المناسبة أمرٌ مهم جدًا لنمو الدواجن وإنتاجها وصحتها. فهي بحاجةٍ إلى متطلبات مختلفة من الطاقة، اعتمادًا على عدة عوامل بما فيها عمرها وحالة الإنتاج. ولكن احرص دومًا على انتقاء أعلاف بتركيباتٍ جيّدة، إذ يمكن أن تتسبب الأعلاف ذات النوعية الرديئة، أو التي لا تحتوي على نسبٍ صحيحةٍ من الطاقة والمواد الغذائية في حدوث إجهاد تغذويّ عند الدواجن.