مواطن خيول المعنقية وصفاتها .من أهم الأمور التي اهتم بها العالم قديما هي طرق التنقل بين مختلف الأماكن بسرعة كبيرة فقد كان هناك العديد من الأمور التي لا تحتمل التأجيل مثل المراسلات أثناء الحرب أو طلب دواء مستعجل وغيرها من الأمور فلذلك أهتم الجميع بتدريب الخيول بمختلف أنواعها فهي كانت السبيل الأمثل لقضاء حوائج الناس لما تتميز به من سرعة وقدرة تحمل عالية.

وقد تعدى الاهتمام بالخيول مرحلة قضاء الحاجة فقد أصبح الاهتمام بالخيل من الأمور التي تدل على الفروسية والعزة والجاه
واستخدموها أيضا في التنافس والسباقات فكان الفرسان يبحثون دائما عن أقوى الخيول وأجملها وأكثرها رشاقة وقد عرف عن العرب
قوة خيولهم الأصيلة ومدى تحملها فقد درسوا أنواعها وكانوا أسيادا في تربيتها وكان أحد أبرز أنواع الخيول الأصيلة هي الخيول
المعنقية.

موطن الخيول المعنقية ونشأتها 

هناك العديد من الروايات من أصحاب الخبرة في الخيول حول نشأة الخيول المعنقية أو كما يسميها الغرب خيول “ثوروبريد” وموطنها
الأصلي فمنهم من يعتبرها خيول عربية أصيلة خالصة وأنها من سلالات الخيل العربية وليس فيها أي تهجين ومنهم _وهي الرواية
الأقوى_ من يقول أن الخيول المعنقية هي نتاج من تزاوج ثلاثة أنواع من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنكليزية فكان نتيجة ذلك أول ظهور للخيول المعنقية في بريطانيا في القرن السابع عشر فاتصفت الخيول المعنقية بقوة وصلابة الخيول البريطانية وبسرعة ورشاقة الخيول العربية الأصيلة وهذا كان السبب الرئيسي في استخدامها في السباقات.

الفحول الثلاثة الأصيلة 

وهي الفحول العربية الثلاثة التي تزاوجت مع الخيول الإنكليزية ولكن بطبيعة الحال فقد سميت هذه الفحول العربية باسم مالكيها وهي:

• بيرلي ترك:

تم اقتياد هذا الحصان من قبل ضابط تركي في أثناء حصار مدينة بودا في المجر عام ١٦٨٨م ثم بعد ذلك تم القبض على هذا الضابط
من قبل الكابتن روبرت بيرلي من حرس التنين السادس تحت حكم ويليام الثالث ملك أورانج آنذاك وتم مصادرة الحصان واتخذه بيرلي
حصانه الخاص وأصبح يستخدمه في السباقات، كان لون الحصان بنيا لا يحمل علامات مميزة وله شكل عربي وذلك على الرغم من الإشارة إليه باسم “التركي” وكان نسله غالبهم أسود أو بني مثله.

• دارلي أرابيان:

كان توماس دارلي صاحب الخيل تاجرا بريطانيا من كبار التجار وكان يتنقل بين المناطق لتسيير أعماله وعندما زار الصحراء السورية رأى
الحصان “دارلي أرابيان” تعيش بين القطعان وأعجب بها بشدة، وخلال رحلاته المستمرة لفت حصانا في الخليج يملكه شيخ القبيلة أنظار التاجر فتذكر حينها أنه يريد أن يعطي والده حصانا لمزرعته وكان يريد حصانا من سلالة عربية أصيلة من الصحراء السورية لأن الأحصنة في تلك المنطقة اشتهرت بالسرعة الكبيرة والقدرة على التحمل، فتم التفاوض على السعر بين شيخ القبيلة والتاجر واشترى دارلي الحصان في عام ١٧٠٠م مقابل ٣٠٠ ليرة ذهبية، ولكن لسوء حظ توماس دارلي فقد مات مسموما خلال رحلة عودته.

• جودلفين ارابيان: ولد الحصان في اليمن وقدم هدية لملك فرنسا من قبل باي تونس . وهو من الناحية الفنية حصان بربري ولكن غالبا
ما يشار إليه على أنه عربي، كان الحصان صغير الحجم وكثير المرض وبسبب ذلك تم بيعه لشخص يدعى إدوارد كوك الذي بدوره باعه من فرنسا إلى إنكلترا عام ١٧٢٩م.

صفات الخيول المعنقية 

لقد عرفت الخيل المعنقية واكتسبت شهرتها بسبب سباق الخيول . حيث كانت من أسرع الخيول في ميدان السباق فهي تصنف على أنها خيول “من ذوات الدم الحار” ومن الملاحظ عليها أنا تميل إلى أن تكون جريئة وذكية ورياضية فلا يمكن لأي فارس عادي التعامل معها فهي تحتاج إلى فارس ذو خبرة في التعامل مع الخيول، وتتصف هذه الخيول بما يلي:

1. حجم المعنقية: يتراوح ارتفاع هذه الخيول الأصيلة من حوالي ١٥٢سم إلى ١٧٢.٢سم تقريبا ووزنها عادة بين ٤٥٣.٥ كغ و ٥٤٤.٣ كغ.

2. الألوان والعلامات المميزة: تأتي الخيول المعنقية بكل الألوان وغالبا ما يكون لونها بني أو كستنائي أو أسود أو رمادي وقد يكون
هناك علامات بيضاء على الوجه والساق ولكنها علامات بسيطة.

3. صفاتها الجسدية: تتميز هذه الخيول بأن رأسها وعنقها طويلين وحجمها ضخم مقارنة بالخيول الأصيلة الأخرى . ومما يميزها ايضا أن وجهها يختلف عن الخيول الأخرى فزواياه كثيرة وعينيه صغيرتين ومنخريه خشنين.

4. تربية المعنقية واستخداماتها: على الرغم من التركيز في تربية الخيول لتكون خيول سباق إلا ان الخيل تستخدم في العديد من
رياضات الخيول بما فيها القفز والترويض وتستخدم أيضا كخيول ركوب عامة وهي ممتعة جدا في القيادة.

5. الخصائص الفريدة للخيول الأصيلة: تعتبر الخصائص الرياضية التي تتمتع بها بالإضافة إلى مظهرها الخارجي .من أهم الصفات التي تميزها حيث يمكن أن تضل هذه الخيول إلى نحو ٦٤ كم في الساعة .وهذا يعود إلى الخاصية الفريدة التي تتمتع بها هذه الخيول ألا وهي أرجلهم الخلفية طويلة بشكل خاص مما يزيد من قوة الدفع أثناء الركض فعلى الرغم من أنها قوية وذات عضلات إلا أنها تتمتع بسرعة الحركة والرشاقة.

6. النظام الغذائي والتغذية: تأكل الخيول الأصيلة نظاما غذائيا مثاليا للخيول . يتألف من العشب عالي الجودة وبعض الفواكه والخضروات والتبن والحبوب وبعض الفيتامينات والمعادن الضرورية وذلك للحفاظ على وزنها الصحي وقوة عضلاته.