مواسم زراعة زهرة الأقحوان. بمجرد ذكر أسم الأقحوان إستحضرت الرائحة الجميلة المنعشة إلى أنفاسي ، كانوا حين يريدون تشبيه أحدهم بحسن وجوده يقولون وجودك عطر كالأقحوان.

 الأقحوان تعددت تفسيرات هذه الزهرة منهم من يستخدمها للتزيين في الأفراح بينما في فرنسا توضع على القبور وتعتبر رمز الحزن في اليابان.

تسمية زهرة الأقحوان

الأقحوان أو ذهبي الزهر، هو من فصيلات النبتات النجمية، هي نبتة شتوية، أنواعها عديدة تصل لأكثر من ثلاثين نوعاً.

الأقحوان عشبة يصل طولها حوالي 50 إلى 120 سم، كما كل الأزهار له ساق وإنما مضلع وقلما يحمل فروع، أما أوراقه فهي مسننة ومجنحة تفوح برائحة الأقحوان الذكية، أزهاره مستديرة الشكل  لها زر أصفر اللون في وسطها يعطي الزهرة صفة التمايز الجمالي.

حين يزهر الأقحوان يمنح المكان طلة فريدة لذلك يستخدم للديكور والزينة، وعندما تجفف أوراقه يستخرج منها مادة السيترول وهي مادة نباتية تضع في تركيبات المواد الخاصة بالعناية بالبشرة لأهمية عناصرها  وغناها الطبيعي ضد الإلتهاب.

أنواع زهرة الأقحوان

Chrysanthemum هو أسمه العلمي ومنه أشتقت جميع التسميات الأخرى.

للأقحوان أنواع عديدة ومختلفة الأشكال والألوان منها الأبيض وهو المتعارف عليه كثيراً، والأصفر، والوردي، والبنفسجي والبرتقالي والكريمي ومنها:

  • أقحوان زهرة الذهب
  • الأقحوان التاجي
  • أقحوان الذرة
  • وأقحوان زهر الغريب
  • أقحوان القطب الشمالي
  • أقحوان المحيط الهادئ
  • الأقحوان الهندي
  • أقحوان ياباني
  • أقحوان رمادي الورق
  • اقحوان قرمزي

طريقة زراعة زهرة الأقحوان

يتكاثر زهر الأقحوان عن طريق البذور وهناك طريقة أخرى تعرف  بالعقلة  أو عن طريق الشتل.

زراعة الأقحوان عن طريق البذور

إذا كنت تنوي زراعة الأقحوان في حوض عليك تهيئته بوضع التراب في داخله.

لا تعمل على رص التراب بل إترك مجال للتهوئة والتصريف الجيد.

بعد ذلك، إنثر البذور بطريقة منتظمة بمعنى لا تقلل ولا تكثر منها، من ثم قم بتغطية البذور بطبقة تراب خفيفة، لا تغمق في وضع البذور بل إنثرها بخفة ورفق.

بعد ذلك، إغمر الحوض بالماء ولا تعاود الري مجدداً إلى أن ينبت الزرع.

ضعها في مكان معتم إلى أن تنمو. وبعد أن تنمو بإمكانك أن تعرضها لأشعة شمس خفيفة جداً خلال النهار.

زراعة الأقحوان عن طريق العقلة

تتم هذه الزراعة عن طريق أخذ عقلة من نبات الأقحوان بعد إزالة الزهر والأوراق عنها والإبقاء فقط على الأوراق التي في أعلى العقلة.

بعد أن يصبح طول العقلة من 10 إلى 15 سم تقص العقلة بشكل مستقيم، بعد ذلك يتم غرسها مباشرة في التراب، من ثم ريها بالماء.

إذا زرعت العقلة في شهر آب حيث تكون الشمس قوية  لذا يجب عليك تغطية التربة بغطاء بلاستيك لكي تحافظ على رطوبتها ومنعها من الجفاف. عندما تبدأ البراعم بالظهور تزيل الغطاء البلاستيك عنها.

يمكنك الإحتفاظ بالعقلة لزرعها في وقت لاحق ولكن يجب تغطيتها بكيس شفاف ووضعها في مكان بارد أو في الثلاجة، يمكن الإحتفاظ بالعقلة على هذا النحو لمدة شهرين قبل زراعتها.

زراعة الأقحوان عن طريق الشتل

يمكنك زرع الأقحوان عن طريق الشتل ولكن عليك إختيار شتلة سليمة قوية كثيرة الفروع، إختيار وعاء لها يكون عميق نسبياً أو إذا أردت  زرعها في تربة على مقدار تغطية الجذور. فيما بعد يتم ري التربة بالماء وليس تعويمها، إذا أهتميت بشتلة الأقحوان بشكل جيد لا تلبث من أن تنمو وتزهر ولو في أي وقت.

طريقة ري زهرة الأقحوان

نبات الأقحوان بحاجة إلى ترطيب التربة حيث يتم الري فقط عند جاحة التربة لذلك، أما في فصل الصيف فهي بحاجة إلى أن تروى يومياً، في فصل الشتاء تقل حاجة النبتة للري حيث يمكنك ريها كل ثلاثة أيام مرة وهي كافية.

تسميد زهرة الأقحوان

يتم تسميد الأقحوان بسماد خصوصي للنبات مرة كل شهر.

رش زهرة الأقحوان

يتم رش نبتة الأقحوان كاملة مع الزهر بمبيد حشري يبعد عنها السوس والمن والعنكوب والحشرات، عندما تلاحظ أن لونها تحول إلى بني تكون مصابة بمرض فطري يصيب النبات ويؤدي إلى ذبولها.

عندما تهتم وتعتني بزهرة الأقحوان فإنها تنمو بشكل أفضل حيث يتم إزالة البراعم الطرفية التي تنمو حول النبتة الأساسية.

تقليم زهرة الأقحوان

إنتزاع الأزهار والأوراق الذابلة لكي نساعد النبتة على النمو بشكل افضل.

يمكنك تقليم نبتة الأقحوان مرتين في فصل الصيف.

مواسم زراعة زهرة الأقحوان

الموسم المناسب لزراعة الأقحوان هو من أيلول حتى تشرين الثاني وفي أحيان كثيرة يمكنك زرعه حتى نهاية كانون الأول، كل الأوقات مناسبة لزراعته إذا تأمنت له العناصر البيئية المناسبة لذلك من تربة، وري، وأسمدة، ورش وتقليم.

يحتاج الأقحوان إلى أشعة الشمس كي يزهر. عندما يتعرض  للإضاءة تتحول البراعم إلى أزهار.

في أواخر فصل الربيع  حتى الخريف يتوقف التزهير وتتحول البراعم إلى أوراق.

عندما تكون النبتة مزهرة ولكي نحافظ على زهيراتها من أشعة الشمس والحرارة العالية نقوم بتغطيتها بكيس بلاستيك أسود لكي نمنع دخول الضوء إلى النبات بهذه الطريقة تتحول البراعم إلى أزهار بدلاً من الأوراق.

نبتة الأقحوان بإمكانها أن تعيش في وعاء  زجاجي إذا قصصتها مع ساقها لمدة ثلاثة أسابيع وخاصة إذا كانت زهرتها صغيرة فتتفتح في الوعاء.

أحبتي هكذا نكون قد أنتهينا من تقديم نبتة الأقحوان

بعد أن تعرفنا على معنى الأقحوان، تسميته، أنواعه ، طريقة زراعته وأساليب وطرق العناية والإهتمام به من خلال الري ، التربة، التسميد والرش، بالإضافة إلى مواسم زراعة الأقحوان وأوقات تزهيره وبراعمه، أتمنى أن ينال إعجابكم ، تابعوني بعناوين أخرى.