مواسم زراعة النخيل . التمر أو النخيل هو نوع من النباتات المزهرة، يُنتج فاكهة حلوة صالحة للأكل. على الرغم من أن مكانها الأصلي غير مؤكد بسبب الزراعة الطويلة، فمن المحتمل أنها نشأت من منطقة الهلال الخصيب المتاخمة لمصر وبلاد ما بين النهرين. يُزرع هذا النوع على نطاق واسع في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط والقرن الأفريقي وجنوب آسيا، ويتم تجنيسه في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم.

نبذه عن أشجار النخيل

تنمو أشجار البلح منفردة أو تشكل تكتلا بعدة سيقان من نظام جذر واحد. ثمار التمر بيضاوية الشكل، طولها من 3 إلى 7 سم، وقطرها حوالي 2.5 سم، وتتراوح من اللون الأحمر الفاتح إلى الأصفر الفاتح.]

كان التمر غذاء أساسيا في الشرق الأوسط ووادي السند لآلاف السنين. هناك أدلة أثرية على زراعة التمور في شبه الجزيرة العربية من الألفية السادسة قبل الميلاد، وتعتبر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكبر منتجي التمور.

يمكنك زراعة شجرة البلح من بذور التمر بسهولة باستخدام التمور التي يتم شراؤها من المتجر والتي تجدها في سوق المزارعين.

يعتبر النخيل علامة على وجود واحة في الصحراء ومصدرا للمياه.

توفر شجرة التمر الظل في البيئة القاحلة وكذلك التغذية والأدوية. في المناخ الصحراوي،

كيف تنمو شجرة النخيل من البذور

  1. في بساتين التمور التجارية، تتم زراعة أشجار البلح عن طريق استنساخ أشجار البلح البالغة. هذا يجعل إنتاج الفاكهة أسرع، وهو اعتبار مهم في بستان تجاري. ومع ذلك، يمكن أيضا زراعة نخيل التمر من البذور.
  2. لزراعة شجرة تمر من بذرة تمر، انقع عدة بذور تمر لمدة أسبوع في ماء بارد، وقم بتغيير الماء يوميا لمنع العفن أو التلوث البكتيري.
  3. ازرع البذور في أصيص في تربة محمية من درجات الحرارة الباردة. ونظرا لأنك لا تعرف أي البذور سينبت وأيها لا، ازرع عدة بذور في وعاء واحد. حافظ على سطح التربة رطبا ولكن ليس رطبا لدرجة يحصل فيه التعفن. يستغرق ظهور البذور فوق سطح الأصيص عدة أسابيع.
  4. سترسل البذور صورة خضراء واحدة تتحول إلى ورقة مسطحة طويلة يبلغ طولها من 12 إلى 18 بوصة. بعد بضعة أشهر، ستنضم الورقة الثانية إلى الورقة الأولى.
  5. بمجرد أن يصل طول ورقة التمر من 6 إلى 8 بوصات، قم بإزالة الورقة والبذرة بعناية من الوعاء وازرعها في إناء جديد. ستلاحظ أن الورقة تنمو قليلا بعيدا عن البذرة وليس فوقها مباشرة. قم بإزالة كل من الورقة ونظام الجذر معا بعناية حتى لا تتلف النبات.

شروط زراعة النخيل

  1. تربة جيدة التصريف وهشة
  2. وتربة جافة قليلا
  3. تربة غنية بالمغنيزيوم
  4. شمس ساطعة
  5. التسميد كل سنتين بكبريتات المغنيزيوم
  6. حماية أشجار النخيل المزروعة حديثًا من الصقيع
  7. مساحة الحديقة اللازمة: تنمو أشجار التمر العادية حتى ارتفاع 70 قدما وتغطي مسافة تصل إلى 30 قدما. تنمو التمور القزمية بطول 15 قدما فقط مع انتشار يبلغ 8 أقدام. إذا كان لديك نقص في المساحة، اختر مجموعة متنوعة من أشجار التمر القزمية.

مواسم زراعة النخيل

 يمكن زراعة شجيرات النخيل في أي وقت من السنة عدا أشهر الشتاء البارد – بسبب بطء النمو، وأشهر الصيف مرتفعة الحرارة –حيث الجفاف الكبير مما يؤدي إلى موت الشجيرات.

وينصح بالزراعة في موسمينفي الربيع خلال أشهر آذار ونيسان وأيار.

بين الصيف والخريف في أشهر أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني.

كيفية الحصول على التمر لإنتاج الفاكهة

أشجار النخيل هي إما ذكور أو إناث. لن تعرف من البذرة ما إذا كان لديك ذكر أم أنثى. للحصول على فاكهة التمر، ستحتاج إلى شجرة ذكر وشجرة أنثى واحدة على الأقل. شجرة ذكر واحدة ستخصب العديد من الأشجار الأنثوية.

يتم تلقيح أشجار النخيل بواسطة الرياح. لضمان ثبات الفاكهة، سيتعين عليك تلقيح الأزهار الأنثوية بحبوب اللقاح من الذكور. إذا كنت ستقوم بالتلقيح يدويا، فلن تحتاج إلى وجود الأشجار بجوار بعضها البعض إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك. في بستان تمر تجاري، يتم شراء أغلفة حبوب اللقاح من الذكور أحيانا من السوق، مما يوفر المساحة المتاحة للأشجار الأنثوية لزيادة إنتاج الفاكهة.

ستنتج شجرة التمر المزروعة من البذور ثمارا خلال 8 سنوات عندما تنمو تحت أشعة الشمس الكاملة في مناخ متوسطي دافئ. تنتج أشجار التمر المستنسخة الفاكهة قبل حوالي 4 سنوات، في غضون 4 إلى 6 سنوات فقط. في المناطق الأكثر برودة، قد تفشل شجرة التمر في إنتاج الفاكهة، بينما قد تبدو الشجرة صحية وتنمو بشكل جيد.

زراعة النخيل بالحاويات

بمجرد أن يصل ارتفاع التمور إلى عدة أقدام باستخدام الجذع، سترغب في نقله للخارج في الأرض. يمكن زراعة التمور القزمية في نصف برميل أو أي حاوية كبيرة أخرى. ستسمح بارتفاع الشجرة 10 أقدام.

زراعة شجيرات النخيل في الأرض

يتم حفر حفرة بأبعاد 1 متر * 1 متر بعمق 1 متر، ثم يخلط التراب مع السماد العضوي ويعاد للحفرة، ويتم دفن الشجيرة حتى أسفل البرعم الطرفي، وبعد غرس الشجيرة يتم رص التراب ومن ثم يحاط بالخيش، ويجب أن تتم السقاية بشكل منتظم.

كيفية العناية بالنخيل

يحتوي نخيل التمر على أشواك طويلة شوكية تنمو في الجذع مع نضوج النبات. لمنع الإصابة، يمكنك قص هذه الأشواك بالقرب من الجذع. لا تؤذي الشجرة أثناء قطع أشواكها.

قد تواجه النباتات المزروعة في الداخل أو في حاويات مشاكل مع سوس العنكبوت أو الذبابة البيضاء. استخدم مبيدا للحشرات للحفاظ على النباتات الداخلية خالية من الآفات.

نرجو أن نكون قد قدمنا الفائدة لكم عبر منصة تجارتنا، نشكركم نحن فريق منصة تجارتنا على متابعتنا وغلى لقاء قريب مع مواضيع أخرى.