لمعرفة طريقة زراعة الـpouteria caimito ومواسم زراعة الـpouteria caimito تابعونا في هذا المقال على منصة تجارتنا

Pouteria caimito: هي شجرة فاكهة استوائية نشأت في منطقة الأمازون في أمريكا الجنوبية. تنمو إلى متوسط ارتفاع 33 قدما (10 أمتار)، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 116 قدما (35 مترا) في ظل الظروف الجيدة. يختلف شكل ثمارها من دائري إلى بيضاوي، مدببة في النهاية البعيدة. عندما تنضج، يكون لها قشرة ناعمة، صفراء زاهية وبها واحدة إلى أربع بذور بيضاوية. الجزء الداخلي من الثمرة أبيض وشفاف. لها قوام كريمي وشبيه بالهلام وطعمه مشابه للكاسترد الحلو بالكراميل. تعتبر شجرة Pouteria caimito جزءا من عائلة Sapotaceae.

تنمو Pouteria caimito بشكل أفضل في المناطق التي تتمتع بمناخ رطب ودافئ على مدار العام. يمكن العثور عليها الآن في معظم أنحاء حوض الأمازون.

الأسماء العامية

تُعرف الفاكهة بأسماء إقليمية مختلفة في بلدان الإنتاج؛ في البرازيل، تُعرف باسم أبيو، وفي ترينيداد هي تفاحة النجمة الصفراء أو الكيميت، وهناك أيضا أصناف كيميت ذات لون أرجواني وأخضر (تختلف عن التفاح النجمي)؛ يعرفها الكولومبيون باسم caimo، caimito amarillo verde؛ تُعرف في الإكوادور باسم luma أو cauje؛ في فنزويلا كتيماري؛ في البرتغال أبييرو؛ وفي غانا باسم alasa. وهي شائعة أيضا باسم أبيو.

وصف Pouteria caimito

تتراوح أوراق Pouteria caimito من مستطيلة إلى بيضاوية الشكل. يمكن أن يبلغ طولها 4-8 بوصات (10-20 سم) وعرضها 1.5-2.5 بوصة (3.5-6.5 سم). قد تظهر الأزهار على الشجرة إما منفردة أو في مجموعات من زهرتين إلى خمسة أزهار. تظهر على محاور الأوراق على براعم طويلة ورفيعة. الزهور صغيرة مع أربع إلى خمس بتلات. البتلات أسطوانية اللون من الأبيض إلى الأخضر. الزهور خنثى، مما يعني أنها ثنائية الجنس. تفتح الأزهار في الصباح ويمكن أن تبقى مفتوحة لمدة يومين تقريبا.

طريقة زراعة الـPouteria caimito

  1. تنمو الشجرة بشكل أفضل في المناطق الاستوائية وفي الأماكن التي تتمتع بمناخ دافئ ورطب طوال العام.
  2. تفضل التربة الرطبة قليلة الحموضة ذات المحتوى العضوي العالي، وقد تعاني من نقص الحديد (داء الاخضرار) في التربة القلوية.
  3. يتم التكاثر دائما بالبذور، يجب أن تزرع البذور الطازجة في غضون أيام قليلة في أصيص يحتوي على نوع التربة التي ذكرناها أعلاه.
  4. تنبت في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  5. يتم نقل الشتلة إلى الحديقة وتزرع في التربة الرطبة قليلة الحموضة مع إضافة السماد العضوي.
  6. يتم تقليم الفروع السفلية للشتلة بعد عام، ويمكن توقع ظهور الثمرة الأولى في غضون ثلاث سنوات، مع غلات كبيرة عند خمس سنوات. يمكن استخدام التطعيم والتبرعم لنشر السلالات المتفوقة وتطوير الإنتاج.
  7. الشجرة التي تم زرعها للتو هشة وتحتاج إلى حماية من الرياح والطقس البارد. فقط التقليم الخفيف ضروري ويجب أن تكون التغذية متكررة لكن خفيفة.

مواسم زراعة الـPouteria caimito

أفضل موسم لزراعة الـPouteria caimito في الربيع في أشهر فبراير ومارس وأبريل، وفي الخريف في سبتمبر وأكتوبر.

فاكهة Pouteria caimito

يبلغ طول ثمار Pouteria caimito عادة 3-9 سم وتكون صفراء عندما تنضج.

الثمرة قصيرة الجذع تُقطف بشكل سهل.

بذور Pouteria caimito

تنتج أشجار أبيو الناضجة 100 إلى 1000 ثمرة كل عام. تحتوي هذه على لب شاحب وشفاف من قوام الكاسترد الذي يمكن إخراجه بسهولة بملعقة؛ أيضا، يمكن العثور على القليل من أجزاء هلام أقوى. تتم إزالة البذور بسهولة وتغطيتها بطبقة رقيقة من اللب اللاصق. للفاكهة مذاق حلو وخفيف، قد يكون لها نكهة من الأناناس، ولكن أفضل وصف لها بأنها تشبه فطيرة الكراميل. غالبًا ما يستخدم في الآيس كريم أو تؤكل مباشرة ومن دون إضافات.

تحتوي الفاكهة غير الناضجة على مادة مطاطية صمغية وغير مستساغة والتي تتصلب عند التعرض للهواء. قشرة الثمرة الناضجة لونها أصفر باهت. يمكن التعرف على النضج من خلال تحول اللون الأخضر الشاحب إلى الأصفر.

مواسم إزهار الـPouteria caimito

قد يكون لـPouteriacaimito عدة فترات إزهار في السنة، مع إمكانية ظهور أزهار وفاكهة على الشجرة في وقت واحد. وقت التطور من الزهرة إلى الثمرة الناضجة حوالي 3 أشهر. يختلف موسم المحاصيل الرئيسي حسب المناخ.

نرجو أن نكون قد وُفقنا في تقديم الفائدة لكم حول طريقة زراعة الـpouteria caimito ومواسم زراعة الـpouteria caimito، نشكركم نحن فريق عمل منصة تجارتنا على المتابعة.