مواسم زراعة العدس الأسود وطريقة زراعة العدس الأسود، هي من الأمور الضروريّة للحصول على إنتاج وفير من  العدس الأسود، لذلك سيبرز هذا المقال هذه الأساليب بشكلٍ دقيق ومُفصّل.  وقبل الشروع بالحديث عن هذه الأساليب لا بدّ  أن نقدّمَ تعريفًا موجزًا عن العدس الأسود.

ومن المتعارف عليه أنّ العدس عشب حوليّ دقيق السّاق، من الفصيلة القرنيّة، أوراقه مُركّبة ريشيّة، ويُعدُّ العدس  من البقوليّات التي قيمتها الغذائيّة عالية، كما أنّ للعدس  أنواع عديدة منها: العدس الأسود  هو عبارة عن نبات محلّي متواجد في غرب آسيا، وفي قارة أمريكا الشماليّة وتركيا، وبلاد الشام، ومصر، وإيران.

مواسم زراعة العدس  الأسود

تتجلّى مواسم زراعة العدس الأسود  وفق طريقتين:

  • أولاً: الطريقة الأولى وهي تعتمد على زراعة   العدس الأسود  في أوائل  فصل الصّيف في المناطق المرتفعة .
  • ثانيًا: الطريقة الثّانية: التي يزرع  فيها الزّراع  العدس في أواخر فصل الشّتاء أي في  أوائل فصل الرّبيع في المنطقة المعتدلة.

ومن المتعارف عليه أنّ  مدّة  الزرع  تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ويترك الزّارع العدس في المشتل من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ومن ثمّ يشتل المزارع  العدس في الأرض.

ما هي طرق زراعة العدس الأسود؟

بعد أن تكلّمنا على مواسم زراعة العدس الأسود، سنتعرّف على  الطّرق الخاصة التي تخوّلنا زراعة العدس الأسود . وتتجلّى هذه الطرق كالآتي:

  • تتجلّى الطريق الأولى  وفق  اختيار بقعة  أرض واسعة مضيئة ومشمسة.
  • في حين تؤكد الطريقة الثّانية ضرورة الابتعاد من الأراضي الزّراعيّة التي تتوافر فيها أنواع أخرى من البقوليّات، حتّى لا يؤثّر ذلك على جودة العدس الأسود.
  • كما أنّ الطريقة الثّالثة هدفها  إبعاد البذور عن بعضها البعض  لتفادي تشابكها.
  • ولا ننسى أيضًا أنّ الطريقة الرّابعة تؤكدّ أنّ زراعة العدس الأسود  في المناطق الباردة يجب أن تكون  ضمن بيوت بلاستيكيّة لحمايته من الصقيع.
  • ولكي ينمو العدس بشكل جيّد علينا اعتماد الطريقة الخامسة التي تؤكّد   ضرورة  شتل العدس الأسود  في تربة خصبة فيضيّة.
  • وتعتمد الطريقة السادسة  تزويد التربة بسماد عضويّ قبل غرس الحبوب.
  •  وتؤكّد الطريقة السّابعة والأخيرة  ضرورة زراعة العدس في تربة خصبة جيّدة الصّرف.

ما هي الطّرق السّليمة لرعاية العدس الأسود؟

بعد التّعرف على مواسم زراعة العدس الأسود ، إضافة إلى ذكر طرق زراعة العدس الأسود سنتحدّث عن الطرق السّليمة لرعايته. وتتم هذه العمليّة من خلال  اتّباع الإرشادات الآتية:

  • تؤّكد التّعليمة الأولى ضرورة  المحافظة على مسافة  بعيدة  بين النّبات حتى لا يتعرّض العدس إلى إصفرارٍ  يعيقُ نموّه.
  • وتأتي التّعليمة الثّانية لتشدّدَ على ريّ العدس الأسود؛ على الرغم من أنّه نبات يتحمّل الجفاف، لكن من  المفترض أن تكون تُربته رطبة حتّى ينمو بسرعة.
  • في حين تحثُّ التعليمة الثّالثة على تسميد  العدس الأسود وفق كيميّة  معتدلة، إذا زرع المزراع العدس في تربة خصبة؛ في حين يجب أن يُكثر الزّارع من السماد العضوي، إذا كانت زراعته  في تربة تفتقر إلى أنواع كثيرة من المعادن.
  • وفي الأخير تؤكّد التّعليمة الرابعة ضرورة  رشّ العدس الأسود بمواد غير مؤذية للبيئة  حتّى يتخلّصَ  من الآفات الّتي يمكن أن تُصيبَ المحصول وتقلّل من وفرته.

كيفيّة حصاد العدس الأسود

وبعد التكلّم على مواسم زراعة العدس الأسود، إضافة إلى ذكر طرق زراعة  العدس الأسود، سنتحدّث في هذا المقطع عن  كيفيّة حصاد العدس الأسود وفق طرق آمنة.

ومن المتعارف عليه عندما يَنضجُ  العدس ويَجفّ يصبح جاهزًا للاستخدام. وتتمظهر عمليّة الحصاد وفق طريقتين:

  • تتمظهر الطّريقة الأولى وفق حصاد تقليديّ (المنجل)، إذا كانت كميّة  العدس الأسود قليلة.
  • أمّا الوسيلة الثّانيّة تؤكّد  استخدام آلة خاصة تعاون الفلاح على الحصاد  بشكل أسرع، إذا كان الحصاد وفيرًا.

ما هي الأساليب المناسبة للتّخزين بغية المحافظة على العدس الأسود؟

وبعد شرح كيفيّة حصاد العدس الأسود ، سنتحدّث عن  الأساليب المناسبة لتخزينه للمحافظة عليه. ومن هذه الأساليب:

  • يرتبط الأسلوب الأول  بالعدس الأسود غير المقشّر، الذي لا بُد َمن أن نضعه  في الثّلاجة، لأنّه غير صالح للتّخزين، وتكون مدّة تخزينه في الثلاجة لأسبوع واحد فقط لا غير.
  • في حين يرتبط الأسلوب الثّاني في  عمليّة التّخزين الطويل، وهذا النّوع يرتبط  بالعدس الأسود المجفّف فقط، كما علينا وضعه في مكان بارد وجاف لمدّة عشرة أشهر.
  • وتتجلّى الطّريقة الثّالثة والأخيرة في وضع  أقراصٍ خاصة مع العدس تمنع تسوّسه،  لنستطيع  تخزين العدس لمدّة  14 شهرًا.

بعض فوائد العدس الأسود

وبعد التّركيز على مواسم زراعة العدس الأسود وطرق زراعة العدس الأسود، إضافة إلى ذكر طرق تخزينه ، لا بدّ من ذكر فوائده ومنها:

  1. يخفّف العدس الأسود  من ضغط الدّم، ذلك لأنّه يحتوي على  البوتاسيوم، والكالسيوم ، والمغنيسيوم.
  2.   دعم صحة القلب، إضافة إلى أنّ العدس يقلّل من مستويات الدّهون في الجسم.
  3.  الحدّ من تكاثر الخلايا السرطانيّة في الجسم.
  4.  يحارب العدس التعب الّذي يعود إلى نقصٍ في معدّل الحديد في الدّم.

وفي  ختام المقال نوجز جملة ما تحدّثنا عنه  ألا وهو طرق زراعة العدس الأسود، إضافة إلى أنّنا  تحدّثنا عن   المواسم الزراعيّة الخاصة بزراعة العدس الأسود. وفي الأخير نؤكّد أن للعدس الأسود الكثير  من الفوائد الغذائيّة المهمّة التّي تفيد جسم الإنسان.