يعد مواسم زراعة السيسارون طريقة زراعة السيسارون الأكثر انتشاراً في أوروبا أمراً غاية في الأهمية تبعاً لمذاقه
الرائع وشكل أوراقه القريبة من أوراق البقدونس والكرفس، ومن هذا المنطلق سنشرح في مقالنا اليوم عبر منصة تجارتنا طريقة زراعة هذا النبات الجذري ومواسم زراعته فابقوا معنا.

ما هو السيسارون

يعرف السيسارون المعروف باسم سكيرت بأنه نبات معمّر يزرع على هيئة خضروات جذرية ممتدة في التربة، ويطلق عليها اللقب الشائع جذر السكر بسبب جذورها البيضاء الحلوة المذاق، ويبلغ طول النبات من 15 الى 20 سم
وتطهى الجذور في المطابخ بنفس ألية طهي الجزر الأبيض.

فوائد السيسارون

تسحق جذور البنات للاستعمال الدوائي ويمكن الاستفادة من خواصها الطبية في كل ممايلي:

  • معالجة مشاكل الهضم.
  • القضاء على إحساس فقدان الشهية.
  • معالجة المشاكل الصدرية.

شاهد أيضاً: كيف طريقة حساب أسعار الصرف

مواسم زراعة السيسارون

ينصح المزارعون الراغبون بالبذر المباشر بالقيام بذلك في أي وقت من منتصف الخريف الى أواخر فصل الربيع. ومن الأفضل الانتظار حتى انتهاء آخر موجة صقيع في الربيع بسبب الموت المفاجئ للبراعم المتشكلة نتيجة الصقيع.

ولإنتاج أشتال للزراعة بجذور متكاملة يجب على المزارع وضع البذور في مسطحات وأوعية تحوي تربة رطبة مع
المحافظة على درجات حرارة قريبة من 21 درجة مئوية قبل 8 أسابيع من الصقيع الأخير.

شاهد أيضاً: مشروع تربية الأبقار في مصر

طريقة زراعة السيسارون

لضمان محصول جيد من زراعة السيسارون يشترط على المزارع تهيئة الظروف الملائمة لعملية الإنبات والإزهار ويتحقق ذلك باتباع الشروط التالية:

 اختيارالتربة المناسبة لزراعة السيسارون

يتوجب على المزارع نثر البذور في تربة حمضية جيدة التصريف لضمان عدم تأثر البذور بالأمراض الفطرية. كما يعد نبات السيسارون مولعاً بالتربية الغنية بالمواد العضوية وسريع الاستجابة للنتروجين في عملية النمو.

تأثير الضوء على السيسارون

لا يتأثر نمو نبات السيسارون بتبعات الفترة الضوئية فمن الممكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الى
نمو الأوراق على حساب الجذور.

العناية بشتلات السيسارون

يفضل زراعة أشتال نبات السيسارون في وعاء طوله أربعة بوصات (10 سم) مملوء بالتربة الرطبة مع وضع طرف البرعم تحت سطح التربة مباشرة قبل نقلها الى حديقة المنزل وتكون على شكل قصاصات جذرية مترعمة.

بذورالسيسارون

تحتفظ البذور بقدرتها على الإنبات لمدة 3 سنوات على الأقل في حال تخزينها ضمن درجات حرارة لا تقل عن 21
درجة مئوية وقدرة إنبات 5 سنوات عند حفظها بدرجات حرارة 10 درجة مئوية أو أقل.

زراعة شتلات السيسارون

تحوي شتلات الزراعة الخاصة بنبات السيسارون على مجموعتين من الأوراق وجذر واضح يبلغ طوله بين 3 الى 4
بوصة وعرضه من 1 الى 4 بوصة كما في الشكل:

وتتم زراعة الشتلة في بداية الربيع ضمن وعاء مسطح يحوي تربة حمضية مليئة بالمواد العضوية أو في حديقة المنزل بخطوط متباعدة بمقدار 18 بوصة (45 سم).

شاهد أيضاً: كيفية سداد ثمن تصدير البضائع

حصاد السيسارون

يكون نبات السيسارون جاهزاً للحصاد بعب بلوغ عامه الأول من الزراعة وبمجرد اختفاء الجزء العلوي من النبات في دلالة على نضوج الجذور ويمكن للمزارع اقتلاعها بالكامل أو ترك قسم منها وتأجيل حصادها للاستفادة منها كوجبات على مدار السنة.

تخزين السيسارون

يتميز نبات السيسارون بإمكانية تخزينه في موضع نموه في الأرض بالإضافة الى امكانية اقتلاع جزء من النبات لاستخدامه في الزراعة مع ضمان الحفاظ عليه في درجة حرارة 4 درجات مئوية ورطوبة الى 95% وستحفظ الشتلة المعدة للزراعة لمدة 3 الى 4 أشهر، كما يمكن الحفاظ على الجذور المقتلعة بحالة جيدة لمدة اسبوع ضمن درجة حرارة الغرفة.

شاهد أيضاً: كيفية إستعلام بالسجل المدني في الصندوق التنمية العقاري والخدمات المقدمة

الآفات التي تصيب السيسارون

تشكل الديدان الخيطية المتشعبة في التربة التحدي الأكبر لنمو جذور نبات السيسارون وقد تؤدي الى أضرار جسيمة بالمحصول بالكامل كما في الصورة :

كما تشكل الخنافس البرية الملتهمة لرؤوس الأزهار تحدٍ كبير فيما إذا كان يحاول المزارع حفظ البذور لغاية التكاثر. وينصح المزارعون بتفقد التربة قبل الزراعة للكشف عن مستوى الديدان الخيطية فإذا كانت متواجدة بكثرة على المزارع تغيير رأيه في زراعة السيسارون.

شاهد أيضاً: دراسة الجدوى الاستثمار العقاري في السويد

الأمراض التي تصيب السيسارون

لوحظ على نباتات السيسارون عدة آفات زراعية تم تشخصيها وارتباطها باللفحة المتأخرة للكرفس والذي يؤدي الى تشكيل مناطق سوداء على الأوراق ثم ذبلان الساق وسقوطها وينصح لتجنبها زراعة السيسارون بشكل منفصل عن الكرفس.

كما شخصت حالة أخرى من الأمراض التي تسبب ذبول جزئي وسواد للساق وتوافقت هذه الأعراض مع نتائج أمراض من غزو الكائنات الحية Fusarium و Verticillium للبنات.

وختاماً نكون قد وضحنا مواسم زراعة السيسارون طريقة زراعة السيسارون بالإضافة الى الأمراض والآفات الزراعية التي تشكل تحدٍ صارخ لنمو الجذر والأوراق والحصول على انتاج وفير في نهاية السنة ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم محتوى يحترم عقول القرّاء.