نتعرف معكم اليوم على منصة تجارتنا على طريقة زراعة الزليقة ومواسم زراعة الزليقة

غالبا ما يتم تعريف الزليقة على أنه شيء جذاب ونموذجي ومفيد. هناك سبب وجيه لذلك. الزليقة موطنه الأصلي آسيا، كثير العصير ولذيذ بشكل فريد. ومع ذلك، تتطلب رعاية شجرة الزليقة التزاما بتعلم كيفية زراعة الزليقة. تحتاج أشجار الزليقة إلى روتين منتظم للتغذية والتقليم وإدارة الآفات والأمراض. وعلى الرغم من أن زراعة أشجار الزليقة لا يمكن الاستخفاف بها، إلا أنها قد تكون مجزية للغاية. يوفر الزليقة الفيتامينات A و C وكذلك البوتاسيوم والألياف. يتم تناول الزليقة طازجا أو مجمدا أو مجففا أو معلبا. يعتبر الزليقة مثمرا ذاتيا، مما يعني أنه لأغراض التلقيح لا تحتاج إلى زراعة أكثر من نبات.

مواسم زراعة الزليقة

  • يجب زراعة أشجار الزليقة وهي في فترة الراحة – عادة في أواخر الشتاء أو أوائل الربيع (حسب المناخ).
  • في المناطق التي تتجمد فيها الأرض خلال الشتاء، توقف عن الزراعة حتى تذوب التربة ولم تعد الأرض مشبعة بالمياه من ذوبان الجليد أو أمطار الربيع الغزيرة.
  • من الأفضل أن تزرع الأشجار في نفس اليوم الذي تحصل فيه عليها (إن أمكن). يمكن للأشجار المزروعة بوعاء أن تتحمل عدم زراعتها في الأرض لفترة قصيرة، ولكن يجب زراعة الأشجار ذات الجذور غير المغطاة بالتراب في أسرع وقت ممكن.
  • اختر شجرة يبلغ عمرها حوالي عام ولها نظام جذر سليم. تميل الأشجار القديمة إلى ألا تكون منتجة أو قوية بشكل عام.

اختيار وتجهيز موقع الزراعة

  1. للحصول على أفضل إنتاج للفاكهة، يجب أن تزرع الشجرة في منطقة تتعرض لأشعة الشمس طوال اليوم. تعتبر شمس الصباح مهمة بشكل خاص لأنها تساعد على تجفيف ندى الصباح من الفاكهة.
  2. اختر موقعا به تربة جيدة التصريف وخصوبة بشكل معتدل. لن تعمل أشجار الزليقة بشكل جيد في المناطق التي تنضغط فيها التربة أو تظل رطبة باستمرار.
  3. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة على الجانب الحمضي قليلا، بين 6 و 6.5.
  4. تأكد من تجنب الزراعة في المناطق المنخفضة، حيث يمكن أن يستقر الهواء البارد والصقيع هناك بسهولة ويؤثران على جودة الزليقة.

طريقة زراعة الزليقة

  1. احفر حفرة أعمق بعدة بوصات وأوسع من انتشار الجذور.
  2. ضع الشجرة فوق كومة صغيرة من التربة في منتصف الحفرة. تأكد من فرد الجذور بعيدا عن الجذع دون ثنيها بشكل مفرط.
  3. بالنسبة للأشجار المزروعة في حاويات، قم بإزالة النبات من أصيصه وإزالة أي جذور دائرية عن طريق وضع كرة الجذر على جانبها واستخدام مقصات نظيفة لقطع الجذور المخالفة. (حافظ على تقليم الجذر إلى أدنى حد)
  4. لا تسميد وقت الزراعة.
  5. إذا كنت تزرع أشجارا ذات حجم قياسي، فباعد بينها 15 إلى 20 قدما. أشجار الزليقة القزمة على بعد 10 إلى 12 قدما.
  6. معظم أنواع أشجار الزليقة ذاتية التخصيب، لذا فإن زراعة شجرة واحدة هو كل ما نحتاجه لإنتاج الفاكهة.

رعاية الزليقة

  1. بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من إزهار الشجرة، قم بتخفيف عدد الثمار ليصبح البعد بين الثمرة والأخرى حوالي 15 سم إلى 20 سم على الفرع الواحد. إذا تم ترك الكثير من الفاكهة على الشجرة، فمن المحتمل أن تكون أصغر وأقل حجما من المتوسط. يضمن تخفيف الثمرة أن تركز الشجرة طاقتها على الفاكهة المتبقية.
  2. تقليم وتسميد لتحصل على 25 سم إلى 45 سم من النمو الجديد خلال الربيع والصيف.
  3. بعد حوالي 6 أسابيع من الزراعة، قم بتخصيب الأشجار الصغيرة بسماد متوازن.
  4. نصيحة: ضع السماد في دائرة حول الشجرة، لكن احتفظ به على بعد 45 سم على الأقل من الجذع. هذا يشجع الجذور على الانتشار للخارج وليس على نفسها.
  5. خلال السنة الثانية، أضف ربع كغ من سماد النيتروجين مرة في الربيع ومرة ​​في أوائل الصيف.
  6. بعد السنة الثالثة، أضف حوالي نصف كغ من سماد النيتروجين سنويا إلى الأشجار الناضجة في الربيع.
  7. للمساعدة في جعل الشجرة أكثر صلابة، لا تقم بتخصيبها في غضون شهرين من تاريخ نهاية الصقيع الأول أو أثناء نضج الثمرة. يجب استخدام السماد فقط بين الربيع ومنتصف الصيف.
  8. ينبغي تقليم الزليقة بشكل مستمر. إذا تُركت دون تشذيب، تضعف أشجار الزليقة، وقد تصاب بالمرض، ويضعف إنتاج الثمار عاما بعد عام.
  9. عادة ما يتم التقليم من منتصف إلى أواخر أبريل. كما أن تقليم الأشجار في الصيف مفيد أيضا

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة حول طريقة زراعة الزليقة ومواسم زراعة الزليقة، نشكركم نحن فريق عمل منصة تجارتكم على المتابعة.