مواسم زراعة الرغل البستاني وطريقة زراعة الرغل البستاني من أكثر الأسئلة التي يبحث عنها الكثيرون سواء على
شبكة الإنترنت أو من بعض ذوي الاختصاص للحصول على إجابة. لذلك وبالاستعانة بأفضل المصادر الموثوقة مع بعض أنجح المهندسين الزراعيين يسرني أن أقدم لك الجواب.

إن كنت تفكر بزراعة هذا النبات في أرضك لكنك قلق من الفشل. فقط اقرأ هذه المقالة وابدأ بتنفيذ كل ما ذكر فيها وستحصل على أفضل مواسم لزراعة الرغل البستاني.

ما هو نبات الرغل البستاني

هو نوع من جنس الرغل ينتمي للفصيلة القطيفية، يعرف إضافة لاسم الرغل البستاني بأسماء أخرى مثل السبانخ
الحجازي والبقل الذهبي، أما الاسم العلمي فهو Atriplex hortensis .

يعود ظهور نبات الرغل البستاني إلى مناطق شمال القوقاز ومنها انتقل إلى أوروبا وبلاد الشام. حيث انتشرت فيها زراعة الرغل البستاني.

من المعروف أن الرغل البستاني هو نبات سنوي يستخدمه الكثيرون للاستفادة من أوراقه التي تتخذ شكلاً يشبه السهم، ويبلغ طولها من 4-5 بوصات أما عرضها فيتراوح بين 2-3 بوصات، تبدو ذات مظهر مجعد قليلاً وملمس ناعم
وطري، وبالنسبة لساق نبات الرغل البستاني فيبلغ طوله من 5-6 أقدام وأحياناً إن توفرت الشروط المناسبة قد يصل إلى 8 أقدام.

ينتشر الرغل البستاني بين المزارعين بأنواع عديدة أبرز ما يميزها عن بعضها لون الأوراق. حيث يتراوح بين الأحمر والأصفر والأخضر. لكن تبقى الأوراق ذات اللون الأحمر الأكثر انتشاراً خاصة في المشاتل التي تختص
بنباتات الزينة، بدأ البعض يعتمد على أزهاره في التجارة.

فوائد الرغل البستاني

تتعدد استخدامات نبات الرغل البستاني خاصة في المجال الطبي وسأذكر لك منها:

  • تستخدم الأوراق كمادة مدرة للبول لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية.
  • توصف أوراق نبات الرغل البستاني في علاج التعب والأمراض العصبية، إضافة للأمراض التنفسية التي تصيب الرئتين.
  • ويمكن لأوراق الرغل البستاني عند مزجها مع النبيذ أن تساعد في علاج مرض اليرقان والشفاء منه.
  • وأيضاً للناحية التجميلية نصيب لدى نبات الرغل البستاني، حيث يصنع منه بعض أنواع المطريات والكريمات لتخفيف التجاعيد ومنع ظهورها.
  • يقال أن لهذا النبات دور مساعد في مقاومة الأورام السرطانية ومنع انتشارها في الجسم.

مواسم زراعة نبات الرغل البستاني

إن أفضل وقت لزراعة نبات الرغل البستاني من أوائل فصل الربيع وحتى نهاية فصل الصيف، حيث تتم زراعته من خلال البذور التي توضع في التربة على عمق يصل إلى نصف بوصة، وضمن صفوف منسقة.

تشترط مواسم زراعة الرغل البستاني حتى تنجح تواجد تربة خصبة تتمتع بقدرة جيدة على التصريف إضافة لغناها بالمواد العضوية، أما درجة الحموضة PH فلابد أن تتراوح بين 6.5 – 7.5

من المعروف أن نبات الرغل البستاني يتحمل الجفاف والعوامل الجوية القاسية، لكن هذا لا يعني إهماله، فكلما حصل على كميات جيدة من المياه كلما كانت نكهته أفضل. حيث يتجه البعض لزراعته واستخدامه كنبات بديل للسبانخ خاصة في المناطق ذات المناخ الدافئ، إضافة لاعتباره من أفضل الخيارات بين نباتات الزينة خاصة مع أوراقه الحمراء المائلة للبرونز.

كل تلك الشروط جعلت من مواسم زراعة الرغل النباتي تزدهر في مناطق عديدة من العالم مثل أمريكا الشمالية ذات المناخ الرطب، إضافة للمناطق ذات المناخ المعتدل حيث تساعد كمية الأمطار الجيدة فيها إضافة إلى درجات الحرارة المعتدلة في نجاح زراعته.

طريقة زراعة الرغل البستاني

من المؤكد ان نبات مثل الرغل البستاني يحتاج إلى كل تلك الظروف التي ذكرناها لينمو، لابد وأن تكون طريقة زراعته مختلفة. لذلك اتبع الإرشادات التالية لتتعلم طريقة الزراعة:

  1. لا بد أنك ستحتاج لبذور هذا النبات أولاً.
  2. كما ذكرت لك في أوائل الربيع قم بوضع البذور على عمق قليل لا يتجاوز 2 سنتيمتر.
  3. احرص على أن تتم زراعة الرغل البستاني ضمن صفوف تبعد عن بعضها حوالي 60 سنتيمتر.
  4. أما عملية الري فهي مهمة للغاية. فبالرغم من تحمل نبات الرغل البستاني لعوامل الجو الحار لكنه يحتاج إلى كميات جيدة من المياه لضمان نموه بشكل جيد.
  5. ضع الأسمدة الضرورية إن كانت التربة فقيرة بالمواد العضوية.
  6. ينصح أن تتم الزراعة على مراحل متتالية، حتى يستمر موسم حصاده بشكل متتابع. حيث تحتاج النبتة لمي تنمو وتصبح جاهزة للحصاد لحوالي 40 – 60 يوماً.

في النهاية وبعد كل هذا الحديث عن مواسم زراعة الرغل البستاني وطريقة زراعة الرغل البستاني. أرجو أن تكون قد عرفت كل ما يلزم لنجاح زراعته من مواعيد الزراعة والتربة المناسبة وخاصة للمياه، إضافة للمدة اللازمة لقطف أوراقه.

وأعدك هنا في تجارتنا أن نستمر في تقديم كل ما تحتاجه من معلومات عن زراعة مختلف أنواع النباتات والمحاصيل الزراعية. مثل مواسم زراعة البشملة اليابانية.