سنتعرف معكم اليوم على منصة تجارتنا على طريقة زراعة الرامبوتان ومواسم زراعة الرامبوتان، لكن دعونا في البداية نتعرف على ثمرة الرامبوتان

نبذه عن الرامبوتان

الرامبوتان هو نوع من الفاكهة يشبه إلى حد كبير الليتشي بنكهة حلوة / حامضة. يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين C والنحاس ومضادات الأكسدة، وعلى الرغم من ندرته، إلا أنه ذو قيمة عالية في ماليزيا وتايلاند وبورما وسريلانكا وفي الهند وكذلك شرقا عبر فيتنام والفلبين وإندونيسيا. يشتق اسم رامبوتان من كلمة رامبوت، والتي تعني “مشعر” – وصف مناسب لهذه الفاكهة. تؤتي أشجار فاكهة الرامبوتان ثمارا مشعرة في المظهر. الثمرة بيضاوية الشكل، وذات بذرة واحدة. يكون القشر الخارجي محمرا أو برتقاليا أو أصفر في بعض الأحيان ومغطى بأشواك مرنة. لون اللب الداخلي أبيض إلى وردي شاحب بنكهة تشبه نكهة العنب.

يمكن طهي البذور وأكلها أو الفاكهة بأكملها والبذور وكلها تستهلك. أشجار فاكهة رامبوتان هي ذكور أو إناث أو خنثى. إنها نباتات دائمة الخضرة يصل ارتفاعها ما بين (15-24 مترا)، مع تاج كثيف منتشر. أوراق الشجر متناوبة بطول (5-30 سم). هذه الأوراق البيضاوية إلى المستطيلة سميكة، بلون من الأصفر / الأخضر إلى الأخضر الداكن وباهتة على السطح مع عروق صفراء أو خضراء مزرقة تحتها.

أين يمكن أن ينمو الرامبوتان

بافتراض أنك لا تعيش في أي من البلدان المذكورة أعلاه، يمكنك زراعة أشجار الرامبوتان في المناطق المدارية إلى شبه الاستوائية. إنها تزدهر في درجات الحرارة من (21-30 درجة مئوية)، لكن بضعة أيام من درجات الحرارة أقل (10 درجة مئوية) ستقتل هذه الفاكهة. لذلك، من الأفضل زراعة أشجار الرامبوتان في المناطق الدافئة. أيضا، تحب أشجار الرامبوتان البقاء رطبة. في الواقع، تعتبر درجة الحرارة والرطوبة المناسبة هي مفتاح نمو الرامبوتان المزدهر.

طريقة زراعة الرامبوتان

يمكن زراعة أشجار رامبوتان من البذور أو الشتلات. يجب أن تكون البذور طازجة جدا، عمرها أقل من أسبوع، حتى تكون قابلة للحياة ويجب تنظيف كل اللب منها. لزراعة الرامبوتان من البذور:

قم بزراعة البذرة بشكل مسطح في وعاء صغير به فتحات تصريف ومليئة بالتربة العضوية المعدلة بالرمل والسماد العضوي.

ضع البذرة وقم بتغطيتها برفق بالتربة. يستغرق الأمر ما بين 10-21 يوما حتى تنبت البذرة. سيستغرق الأمر حوالي عامين حتى تصبح الشجرة كبيرة بما يكفي للزراعة في الهواء الطلق؛ سيكون ارتفاع الشجرة حوالي 30 سم ولا تزال هشة، لذا من الأفضل إعادة وضعها في وعاء أكبر بدلا من وضعها في الأرض. يجب أن توضع الشجرة المزروعة في أصيص خزفي وليس بلاستيكيا في تربة مكونة من جزء واحد من الرمل والفيرميكولايت والجفت لخلق تصريف جيد.

رعاية شجرة الرامبوتان

ستشمل رعاية شجرة رامبوتان تغذية الشجرة.

  1. قم بالتسميد بسماد يتكون من 55 جراما من البوتاس و 115 جراما من الفوسفات و 60 جراما من اليوريا في عمر ستة أشهر ومرة ​​أخرى في عمر سنة واحدة.
  2. في عمر السنتين، قم بالتخصيب بسماد مكون من 165 جراما من البوتاس و 345 جراما من الفوسفات و 180 جراما من اليوريا.
  3. في السنة الثالثة، استخدم 275 جم من البوتاس و 575 جم من الفوسفات و 300 جم من اليوريا كل ستة أشهر.
  4. أبقِ الشجرة رطبة ورطوبة عند 75-80 بالمائة في درجة حرارة حوالي (26 درجة مئوية) في الشمس الجزئية. إذا كنت تعيش في منطقة بهذا المناخ وترغب في نقل الشجرة إلى الحديقة، اترك (10 أمتار) بين كل شجرة ويجب أن تكون التربة بعمق (2-3 م). في غضون أربع إلى خمس سنوات، ستتم مكافأتك بالفاكهة الفريدة واللذيذة.

مواسم زراعة الرامبوتان

يمكن زراعة الرامبوتان على مدار السنة في المناطق الاستوائية.

أما في المناطق المعتدلة فيفضل زراعته في الربيع، وأحيانا تكون زراعته في الخريف أفضل، لكن لن يكون الإنتاج الثمري مجديا لأن الرامبوتان يفضل الأماكن دائمة الدفء.

فوائد الرامبوتان

  1. علاج للأمراض الصغيرة مثل جفاف الشفاه والفم
  2. يحسن صحة العيون
  3. الوقاية من فقر الدم
  4. يقلل من الكوليسترول السيئ
  5. منع السرطان
  6. تنظيف الكلى
  7. تقوية المناعة
  8. خفض ضغط الدم
  9. علاج للإسهال
  10. منع الإمساك
  11. تجديد الجلد
  12. يجعل الشعر قويا وحيويا
  13. جيد للأمهات الحوامل

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال طريقة زراعة الرامبوتان ومواسم زراعة الرامبوتان، لكم منا نحن فريق عمل منصة تجارتنا كل الشكر على المتابعة.