ما هي مواسم زراعة الحلبة والوقت المناسب لزراعة الحلبة، عرف أن نبات الحلبة هو من النباتات التي تنتمي إلى عائلة البقوليات، وكما عرف على أنها من جنس تريجونيلا، وهي التي يبلغ ارتفاعها نحو 2 قدم، وقد تم العمل على زراعة نبات الحلبة خلال أول مرة في منطثة الشرق الأدنى التي تتمثل في كل من دولة الهند وشمال إفريقيا، وهذا الأمر جعل الكثير من الأفراد يهتمون في التعرف على ما هي مواسم زراعة الحلبة والوقت المناسب لزراعة الحلبة.

الوقت المناسب للزارعة الحلبة

الأسبوع الاول من شهر نوفمبر هو أفضل موعد لزراعة نبات الحلبة والحصول على أفضل نتيجة وذلك في المناطق الشمالية ،اما في المناطق الجنوبية يكون شهر أكتوبر أفضل شهور العام في زراعة نبات الحلبة ،فنبات الحلبة يجوز زراعته في الصيف ولكن في أجواء ليست مرتفعة الحرارة رغم إنه يتحمل العطش والحرارة ولكن ليست العالية.

بالنسبة للتربة المناسبة لزراعة الحلبة ؛يجوز زراعتها في التربة الطينية الخصبة على أن تكون تلك التربة جيدة التهوية والصرف ،وأيضا يجوز زراعتها في التربة الرملية الثقيلة وتكون جيدة التهوية والصرف ،وزراعة الحلبة كذلك جائزة في الأراضي الرملية الحديثة الإستصلاح ،ولكن في المقابل لايمكن زراعة الحلبة في الأراضي ذات الكثافة الملحية العالية أو كونها سيئة الصرف.

طريقة زراعة الحلبة بالقطن

من خلال التعرف على ما هي مواسم زراعة الحلبة سوف نتمكن من التعرف على الطرق التي يتم إتباعها لأجل التمكن من زراعة الحلبة، وهذا الأمر دفع الكثير منهم للبحث عن طريقة زراعة الحلبة بالقطن، وهي التي تتمثل في الخطوات التالية:

  • أن يتم إحضاء كوب فارغ.
  • كذلك، أن يتم نقع بذور الحلبة ليوم كامل.
  • أن يتم وضع القطن المبلل في الكوب، ويجب أن يتم تجنب الإسراف في الماء.
  • كذلك، أن يتم وضع البذور ومن ثم وضع طبقة أخرى من القطن المبلل أعلى البذور.
  • لا تعرض الكوب إلى أشعة الشمس، فقط أن يتم تبليل القطن كل يوم.

آلية ري محصول الحلبة

زراعة الحلبة تحتاج في آلية الري الخاصة بها حوالي سبع مرات من الري ،تبدأ الاولى بعد مرور شهر من الزراعة والثانية بعد بداية تكوين الزهرة الخاصة بالنبات ثم عند إمتلاء تلك الأغصان مع عدم التعطيش للنبات أوغمرها بالماء إبان الزراعة.

تسميد محصول الحلبة

إن تسميد محصول الحلبة من الإجراءات الهامة من أجل زيادة خصوبة التربة وزيادة المحصول ،كذلك وخلطة السماد لابد أن تحتوي على المركبات والعناصر الأساسية التي يحتاجها النبات مثل الفوسفور واليوريا والأمونيا وكربونات الكالسيوم وسوبر الفوسفات والأزوت من اجل تنشيط خصوبة التربة عند البدء بالزراعة.

طريقة الزراعة الحلبة

بداية لابد من أن تتم الزراعة في فصل الشتاء في شهري أكتوبر ونوفمبر وهم أفضل شهور العام لزراعة الحلبة ،ثم إختيار نوع التربة سواء تربة طينية أو تربة رملية ليس بها كثافات ملحية عالية وجيدة التهوية والصرف وأن يتم تجهيز التربة وتسويتها وإزالة مابها من حشائش وآي آفات وأن يتم حرثها أكثر من مرة .

بعد ذلك تبدأ الخطوة الاخرى وهي تجهيز البذور وتوزيعها بآلية معينة على كل فدان بمعدل أربعون كيلو

كمعدل للبذور ،ففي حالة كون الزراعة بنظام التسطير يكون نظام الري بالتنقيط وليس الغمر

أو الحامي ولكن يفضل التنقيط من اجل عدم إستقرار المياه في التربة وبالتالي إصابة البذور بالتعفن.

ويفضل ان يتم اللقاح البكتيري في التربة حديثة الزراعة بنبات الحلبة

ويكون بمعدل كيس واحد لكل فدان وتزيد بالنسبة للتربة الحديثة الزراعة بالحلبة.

الهدف من الزراعة الحلبة

الهدف من زراعة الحلبة يختلف على حسب كل شخص أقدم على زراعتها

،فالبعض يريد الإستفادة من النبات الأخصر مع العلم أن مدة النمو تكون بعد خمسة أشهر من الزراعة ،

وبالتالي يجب إن يتم الحصاد في البداية عند فترة نمو الزهرة ،

والبعض يريد الحصول على الحبوب الصفراء وهنا ينتظر بعد تحول القرون

إلى اللون الأصفر وتركها في الشمس حتى تجف تماما.

ما هي مواسم زراعة الحلبة والوقت المناسب لزراعة الحلبة، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي مواسم زراعة الحلبة، وهي من الحبوب التي تميزت في عالم الحبوب والأعشاب، وهي التي يتواجد لديها الكثير من الاستخدامات.