مواسم زراعة الجوز والطريقة زراعة الجوز يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، ولذلك حرصنا على أن يكون ذلك موضوع اليوم عبر هذا المقال من موقعنا “تجارتنا”، حيث أن الجوز لديه فوائد عديدة يمكن أن يستفيد منها الإنسان، ويتميز بزراعته في أكثر من مكان، فهو ينتشر في العديد من المناطق على مستوى العالم، لقدرته على التعايش والنمو في أنواع مختلفة من التراب، ويعتبر الموطن الأساسي له في المناطق الوسطى والغربية من القارة الأسيوية، يمكن الاستفادة منه في تناوله نيئًا أو محمصًا، فلديه طعم رائع ومميز يحبه الكثير من الأشخاص، كما يمكن الاستفادة من أشجاره في الكثير من الصناعات الخشبية، حيث أن أشجاره قوية ومتينة، وتعتبر من أجود وأغلى الأنواع، كذلك أوراق شجر الجوز لها أهمية بالغة، فقد يستخدمها البعض في صناعة الأدوية المتخصصة لعلاج الكثير من الأمراض.

وصف شجرة الجوز

هناك نوعان من شجر الجوز، وهما الجوز الأسود والجوز الفارسي، ينمو الجوز الأسود في أمريكا الشمالية، والجوز الفارسي موجود في إيران، يصل طول ثمرة الجوز إلى حوالي 20 إلى 30 م، ولون جذع شجرته بني غامق أو أسود، ولون أوراقها أخضر، ويصل طول الأوراق إلى حوالي 30 إلى 60 سم، وأغصان الشجرة دائمًا ما تكون قصيرة، ويُعرف الجوز في العادة بأن نموه بطيء، وقد يصل عمر أشجاره إلى 250 عامًا.

المناخ المناسب لمواسم زراعة الجوز

أفضل مناخ لزراعة الجوز هو مناخ الصيف الحار والشتاء المعتدل، حيث يفضل زراعته في منتصف إلى أواخر فصل الربيع، لكن لا يفضل زراعته في وقت درجة الحرارة الشديدة للغاية، فالحرارة الشديدة ليست مناسبة على الإطلاق لزراعة الجوز.

طريقة زراعة الجوز

نتطرق إلى طريقة زراعة الجوز، وقبل أن نذكر كافة الخطوات التي يجب اتباعها، سنتعرف أولًا على معلومة مهمة، وهي أن الجوز يفرز دائمًا بعض المواد الكيميائية في التربة المزروع بها، والتي تكون سبب في قتل أي مزروعات أخرى يتم زراعتها بجانبه، لذلك يفضل زراعته في تربة خاصة بدون زراعة أي نباتات أخرى بجواره، وإليكم الطريقة مفصلة بالخطوات:

  • تحضير بعض من حبات الجوز الخضراء من أي شجرة جوز، ونقعها في الماء لمدة أقصاها ثلاثة أيام، من أجل أن تكون رطبة ويسهل تقشيرها، حيث أن البذور ستكون محفوظة في قشرة خضراء يجب إزالتها.
  • بعد تقشير الجوز، يتم حفظها في ثلاجة على درجة حرارة 4 مئوية، لمدة ثلاث شهور.
  • يتم زراعة الحبات في التربة المخصصة بعيدًا عن أي مزروعات أخرى كما ذكرنا.
  • انشاء أكثر من حفرة في التربة بعمق 5 إلى 7.5 سم، ووضع بذور الجوز بداخلها مع مراعاة توجيه إنبات الجوز الصغير إلى الأعلى.
  • تغطية البذور بتراب التربة، وترك مسافة كافية بين كل حفرة وحفرة لا تقل عن 4 أمتار.
  • ري البزور بالماء بشكل منتظم حتى تبدأ في النمو بشكل سليم ويبدأ ظهور الثمار.

 زراعة شجرة الجوز بالأشتال

كانت الطريقة السابقة هي طريقة زراعة الجوز بالبذور، لكن يمكن اختصار تلك الطريقة باتباع طريقة زراعة الجوز بالأشتال، حيث أن زراعة شجرة الجوز بالأشتال ستتطلب فقط شراء الأشتال ذات النوع المطلوب من ثمار الجوز من محل زراعي متخصص في بيع هذه الأشتال، وزراعتها في التربة المخصصة قبل نمو البراعم، والبدء في عملية الري بالماء حتي تنمو الأشتال إلى أن تكون أشجارًا وتثمر ثمارها.

فوائد الجوز

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الجوز، ومنها:

  • يساعد الجوز على منع الشعر من التساقط، ويعمل على تقويته وتكثيفه، كما أنه يؤخر من ظهور الشعر الأبيض.
  • يعزز من وصول الغذاء والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، وذلك لأنه سبب في تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير.
  • الفيتامينات والأحماض الأمينية التي توجد به تساعد على علاج النوم واضطرابات الأرق، كما أنها تحافظ على التوازن النفسي، وتقلل من القلق والتوتر، وتعالج الاكتئاب، وترخى الأعصاب.
  • يحتوي الجوز على فيتامينات وأملاح معدنية ضرورية بشكل كبير للأم وجنينها، ولذلك ننصح المرآة الحامل بتناوله.

وأخيرًا، نكون انتهينا من طريقة زراعة الجوز، وتعرفنا على بعض المعلومات عن الجوز، وكيفية زراعته سواء عن طريق البذور أو الأشتال، وكذلك العديد من فوائده، نأمل أن يكون موضوعنا قد أفادكم ونال إعجابكم.