نقدم لكم اليوم على منصة تجارتنا طريقة زراعة البابايا ومواسم زراعة البابايا

البابايا هي فاكهة استوائية لها أهمية تجارية بسبب قيمتها الغذائية والطبية العالية. نشأت زراعة الببايا في جنوب المكسيك وكوستاريكا.

البابايا هي فاكهة تشتهر بقيمتها الغذائية والطبية العالية. حيث تحمل الثمار أبكر من أي محصول فواكه آخر، وتنتج ثمارا في أقل من عام وإنتاج الفاكهة مرتفع جدا لكل وحدة مساحة. تزرع الببايا على نطاق تجاري في سفوح التلال والوديان السهلية.

يقدر إجمالي الإنتاج العالمي السنوي بـ 6 ملايين طن من الفاكهة. تتصدر الهند العالم في إنتاج الببايا بإنتاج سنوي يبلغ حوالي 3 ملايين طن. المنتجون الرئيسيون الآخرون هم البرازيل والمكسيك ونيجيريا وإندونيسيا والصين وبيرو وتايلاند والفلبين.

متطلبات الظروف المناخية لزراعة البابايا

البابايا هي في الأساس نبات استوائي. ومع ذلك، فإنه ينمو جيدا أيضا في الأجزاء شبه الاستوائية. تلك التلال التي تتمتع بشتاء معتدل مثالية لزراعة الببايا. درجة الحرارة المنخفضة والصقيع يحدان من زراعته في الارتفاعات العالية. الليالي شديدة البرودة تجعل الثمار تنضج ببطء وتكون ذات نوعية رديئة في فصل الشتاء. يمكن زراعته من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع 1000 متر، ولكن فوق ارتفاع 600 متر، ينخفض ​​حجم ونوعية الثمار تدريجيا. مع نموها في المناخات شبه الاستوائية والاستوائية

يمكن زراعتها في درجات حرارة تتراوح بين 25 و 35 درجة مئوية. في هذه المنطقة، يمكن زراعته بنجاح كمحصول بعلي في مناطق بها 1500-2000 ملم من الأمطار السنوية، على الرغم من أن المحصول قد يكون ضعيفا عند مقارنته بالمحصول المروي لأن الجفاف الشتوي يقيد نمو النباتات والثمار. تؤثر الرطوبة العالية على حلاوة الثمار. تميل الفاكهة إلى فقدان حلاوتها عند درجات الحرارة المنخفضة أيضا. هناك حاجة إلى مناخ دافئ وجاف خلال موسم النضج. لا يمكن أن تصمد أمام الرياح القوية لكونها نباتا رقيقا وضحل الجذور.

التربة المناسبة لإنتاج البابايا

يمكن زراعة الببايا في العديد من أنواع التربة، باستثناء التربة الرملية واللزجة أو الطينية الثقيلة. جذور الببايا حساسة جدا للتشبع بالمياه أو المياه الراكدة. فالغمر لمدة 48 ساعة يمكن أن يكون قاتلا للنبات. في التربة الثقيلة، تتراكم المياه أثناء هطول الأمطار الغزيرة، وتحدث أمراض مثل تعفن الجذور، مما قد يؤدي إلى القضاء على المزرعة في وقت قصير. ومن ثم تُفضل الأرض اللينة قليلا على الأرض الممسوحة تماما.

طريقة زراعة البابايا

  1. يتم إكثار البابايا دائما عن طريق البذور.
  2. من أجل التكاثر، يتم جمع البذور من ثمار ناضجة كبيرة الحجم وصحية، وبشكل أساسي من نباتات إناث خالية من الآفات والأمراض. في بعض الأحيان، تفشل البذور في الإنبات بسبب فقدان صلاحية البذور تماما في حوالي 45 يوما.
  3. تساعد إزالة الطبقة المخاطية من البذرة في إنبات أسرع وأكثر انتظاما من تلك البذور التي تحتوي على طبقة مخاطية سليمة.
  4. تتم إزالة هذه الطبقة بسهولة عن طريق تخمير البذور في دلو من الماء لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
  5. تُقشر هذه الطبقة بسهولة عندما تختلط البذور المخمرة بنشارة الخشب وتفرك برفق بقطعة قماش خيش.
  6. تغسل البذور لإزالة المواد الخارجية عن طريق وضعها وعاء آخر يحتوي على الماء.
  7. تغرق البذور القابلة للحياة في الماء، بينما تطفو البذور غير القابلة للحياة.
  8. يمكن أن تزرع البذور على الفور، أو يمكن تخزينها بعد التجفيف في الظل في حاويات محكمة الإغلاق. ومع ذلك، لا ينبغي أبدا تجفيف البذور في الشمس، لأن هذا يؤدي إلى فقدانها الكامل لقدرتها على البقاء.
  9. تزرع البذور بشكل منفصل وتغطى بسماد ناعم. ويتم توفير الري الخفيف خلال ساعات الصباح. ويتم تغطية أحواض الحضانة بألواح البوليثين أو نشارة الخشب الجافة لحماية الشتلات. يتم اختيار الشتلات الطويلة للزراعة في حوالي شهرين.
  10. يتم اختيار مرتفعات جيدة التصريف للزراعة.
  11. في المناطق المفتوحة والمرتفعة، تتعرض النباتات للرياح أو العواصف القوية. لذلك، من أجل الإنشاء السليم لمزرعة الببايا، يجب زرع مصدات الرياح المناسبة عند حدود البستان.

مواسم زراعة البابايا

تزرع الببايا بداية الربيع (فبراير – مارس)، والرياح الموسمية (يونيو – يوليو) والخريف (أكتوبر – نوفمبر).

العناية بالبابايا

ينمو نبات الببايا بسرعة كبيرة ويؤتي ثماره في غضون عام. الببايا نبات ضحل الجذور، ولا ينبغي حرثه بعمق. مطلوب فقط إزالة الأعشاب الضارة كلما رغبت في ذلك. تتطلب الببايا إمدادا ثابتا بالرطوبة من أجل النمو والإنتاج المستمرين. وعندما يكون هناك خطر الإصابة بالصقيع، يكون توفير الرطوبة مفيدا.

فوائد البابايا

  1. لذيذ ومليء بالمغذيات
  2. له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة
  3. له خصائص مضادة للسرطان
  4. يحسن صحة القلب
  5. يقضي على الالتهاب
  6. يحسن الهضم
  7. يحمي من تلف الجلد

نرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال مواسم زراعة البابايا وطريقة زراعة البابايا، نشكركم نحن فريق عمل منصة تجارتنا على المتابعة.