من المهم دائماً التفكير في ما تجيده، خاصة إذا كنت لم تستخدم إمكاناتك الكاملة في وظيفتك السابقة. اكتشف نقاط القوة لديك، واعمل على استغلالها جيداً من أجل الوصول إلى أهدافك المستقبلية والحصول على الوظيفة التي ترغب بها وتبدع فيها.

تحدث إلى أشخاص آخرين حول حياتك المهنية:

يمكن أن تحفزك وتساعدك مناقشة حياتك المهنية مع الآخرين، خاصة مع الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك. بالطبع التحدث مع الأصدقاء والعائلة الذين يعرفونك جيداً يمكنه أيضاً أن يساعدك على اتخاذ القرار حول ما تريد فعله في حياتك العملية.

ضع في اعتبارك جميع الخيارات لتطوير مهاراتك:

يجدر التفكير في أنواع مختلفة من الخيارات، إليك بعض الأمثلة:

  • تعلم أو تحسين لغة من لغاتك.
  • الانضمام إلى الدورات التدريبية على الإنترنت.
  • إكمال الدراسة الجامعية والحصول على شهادة في المجال الذي تفضله.

ابنِ مصداقيتك:

هناك العديد من الطرق لبناء مصداقيتك في المجال الذي ترغب بالعمل فيه. يمكنك إنشاء مدونة بمحتوى عالي الجودة لعرض مهاراتك، ويمكنك التعاون مع أشخاص بارزين في مجال عملك. يمكنك أيضاً كتابة كتاب إلكتروني وإنشاء دورة عبر الإنترنت للتعريف عن نفسك.

يمكن أن تساعدك هذه الأشياء على تسليط الضوء على إنجاراتك وقدراتك وتمنحك دفعة إلى الأمام نحو إيجاد الوظيفة التي تبحث عنها.

حدد الرسوم الخاصة بك إذا كنت تعمل عملاً حراً:

يجب عليك تحديد الرسوم التي ستتقاضاها عن خدماتك المستقلة. تحتاج إلى التأكد من أنك تفرض رسوماً كافية للحصول على حياة مستدامة ومريحة بحيث يمكنك الاستمرار بالعمل الحر لفترة طويلة. لن يتردد معظم العملاء في دفع أسعار أعلى مقابل العمل المستقل الذي يمنحهم انطباعاً مذهلاً ويقدم لهم نتائج عالية الجودة.

روج لأعمالك:

من المهم الترويج لعملك كمستقل. يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

مثل إنستغرام وفيسبوك وسيلة ممتازة للترويج لأعمالك. شارك أيضاً

في الجمعيات والمؤتمرات والمعارض والفعاليات للترويج لأعمالك.