تعد خدمة الدفع الإلكتروني خدمة للدفع عن طريق الإنترنت باستخدام بطاقة دفع من أي مكان وفي أي وقت. منصات الدفع هي إحدى خيارات الدفع الإلكتروني. على الرغم من توفر العديد من المنصات، إلا أنها لا تدعم جميع الدول بشكل مطلق. لذلك سنقدم من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن منصة دفع إلكتروني تدعم الوطن العربي لعام 2023.

انتشر الدفع الإلكتروني في جميع أنحاء العالم في الآونة الأخيرة، حيث أصبح وسيلة مهمة للدفع بعد تطور التكنولوجيا وثقافة التسوق عبر الإنترنت. يمكن القول، إن الكثير من الأشخاص قد تخلوا عن طرق الدفع النقدي التقليدي واتجهوا نحو الدفع الإلكتروني لما يمتلكه من ميزات. تتم عمليات الدفع عن طريق منصات وبوابات للدفع الإلكتروني تساعد على تسهيل إنجاز المهام التجارية ضمن أسرع وقت ممكن. فلنتعرف معًا على منصات الدفع الإلكتروني، وبشكل خاص تلك التي تدعم دول الوطن العربي لعام 2023.

تعريف منصة الدفع الإلكتروني

تستخدم منصات الدفع الإلكتروني في عمليات التسوق عن طريق الإنترنت بشكل أساسي. يتشابه التسوق الإلكتروني مع التسوق التقليدي من خلال الخطوات العامة إلا أنه يتم عبر شبكة الإنترنت. يمكن اختصار الأمر بتعريف التسوق الإلكتروني على أنه سلسلة من العمليات المتتالية تبدأ بزيارة موقع الويب الخاص بأحد المتاجر الإلكترونية، وتنتهي بالدفع واستلام المنتج المطلوب.

بالتالي، فإن منصات الدفع الإلكتروني تستخدم كأحد مراحل التسوق عن طريق الإنترنت باعتبارها الوسيط بين التاجر والمستهلك. كما أنه لا يمكن إكمال عمليات التجارة الإلكترونية من دون هذه المنصات فهي تعد بمثابة الأعصاب لهذا النوع من التجارة.

آلية عمل منصات وبوابات الدفع الإلكتروني

بما أن الدور الرئيسي لمنصة الدفع الإلكتروني يتمثل بكونها وسيط  بين التاجر والعميل لإتمام عمليات الدفع، فيمكن تقسيم المهمة الرئيسية للمنصة إلى ثلاث مهام رئيسية هي:

  • معالجة معلومات بطاقات الائتمان الخاصة بالعملاء.
  • التحقق من المعلومات.
  • تحديد قبول أو رفض المعاملات التي تتم من خلال بطاقات الائتمان هذه.

أما آلية إنجاز خطوات الدفع الإلكتروني بعد اتخاذ العميل لقرار الشراء فهي:

  1. يتم تحويل العميل إلى صفحة الدفع لإدخال بيانات الائتمان الخاصة به. في هذه الخطوة يشفر المتصفح هذه البيانات ويرسلها إلى خادم الويب الخاص بالتاجر عن طريق اتصال مشفر بهدف حماية البيانات.
  2. يرسل التاجر هذه البيانات مرة أخرى إلى بوابة الدفع من خلال اتصال مشفر أيضًا.
  3. ترسل بوابة الدفع نفس البيانات إلى معالج الدفع عن طريق اتصال مشفر مرة أخرى.
  4. يحيل معالج الدفع البيانات إلى الشركة التي تتبع لها بطاقة الدفع سواء كانت فيزا أو ماستر كارد أو غيرها من أنواع البطاقات الأخرى.
  5. يتلقى البنك المصدر لبطاقة الائتمان طلب تفويض من معالج الدفع.
  6. يعيد البنك رمز استجابة إلى معالج الدفع يتضمن معلومات عن حالة المعاملة سواء معتمدة أم لا مع توضيح السبب.
  7. يرسل معالج الدفع رمز الاستجابة السابق إلى بوابة الدفع لتقوم البوابة بتوجيه العميل إلى موقع التاجر مرة أخرى، حيث تعرض رسالة توضح حالة العملية.

اختيار منصة الدفع الإلكتروني

في الواقع، اختيار المنصة الصحيحة يعتبر من أهم الأمور التي تحدد نجاح متجر التجارة الإلكترونية. لذلك من الضروري مراعاة بعض النقاط الأساسية عند اختيار منصة الدفع الإلكتروني وأهمها الأمان، سهولة الاستخدام، الشهرة والمصداقية.

يعتبر عنصر الأمان من أهم العوامل الواجب مراعاتها عند اختيار بوابة الدفع لضمان حماية بيانات العملاء. كما يفضل المستخدمين البوابات ذات المصداقية والشعبية الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك لا بد من مراعاة موضوع التكلفة فمن المعروف أن الشركات ومنصات الدفع تفرض رسومًا على التعاملات المالية. لذلك يتوجب معرفة كل ما يتعلق بالرسوم المفروضة من قبل منصات الدفع الإلكتروني قبل اختيار إحداها. كما أنه من المهم اختيار منصة دفع إلكتروني تدعم طرق دفع متعددة.

منصات دفع إلكتروني تدعم الوطن العربي في 2023

بعد انتشار التجارة الإلكترونية حول العالم، ظهرت العديد من منصات الدفع الإلكتروني إلا أنها لا تدعم كافة دول العالم في الغالب. مع ذلك، يوجد أكثر من منصة للدفع الإلكتروني تدعم دول الوطن العربي وأهمها:

  • PayPal: أشهر منصات الدفع الإلكتروني العالمية. تتمتع باي بال بشعبية كبيرة، حيث ينال ثقة المستخدمين من تجار ومشترين على حد سواء. يمكن من خلال باي بال استلام المدفوعات الخاصة بالمتجر الإلكتروني بواسطة البطاقات الائتمانية والأموال الموجودة في حسابات PayPal. ويمكن القول إن هذه المنصة تناسب كافة أنواع المتاجر سواء كانت مبيعاتها ضخمة أم قليلة.
  • PayTabs: بوابة دفع عربية وهي من أفضل بوابات الدفع الإلكترونية في الوطن العربي. تأسست عام 2014، مقرها المملكة العربية السعودية. تتمتع هذه المنصة بعدة ميزات كدعم أغلب المنصات التجارية الإلكترونية العالمية. كما توفر واجهة دفع سريعة ومباشرة دون الحاجة إلى إعادة توجيه العملاء إلى صفحات خارجية خلال إنجاز العمليات المالية.
  • PayFort: تعود ملكيتها إلى شركة أمازون مما يكسب العملاء شعورًا بالثقة والمصداقية والراحة بالتعامل مع هذه المنصة. تحتل منصة الدفع الإلكتروني باي فورت مكانة كبيرة في الوطن العربي وخاصةً في السعودية، مصر، الإمارات والأردن.
  • 2CheckOut: تعد أحد أكثر منصات الدفع الإلكتروني تداولًا من قبل التجار. تتمتع هذه المنصة بواجهة بسيطة وتدعم وسائل دفع متعددة. كما تقبل معالجة المدفوعات عن طريق أغلب بطاقات الخصم والائتمان، بالإضافة إلى دعم الدفع عن طريق باي بال لضمان تغطية نطاق واسع من وسائل الدفع.
  • Vapulus: تأسست عام 2016 وهي بوابة دفع مصرية وأحد أفضل منصات الدفع الإلكترونية في جمهورية مصر. كما تعتبر الخيار الأمثل للتجار في الوطن العربي.
  • Moyasar: تعد أحد أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية وتتمتع بثقة العملاء في الوطن العربي. توفر هذه المنصة وسائل متعددة للدفع، وتتمتع بواجهة دفع بسيطة وسهلة الاستخدام.

في الختام، تعد منصة الدفع الإلكترونية الأساس لأي عملية تجارة إلكترونية. لهذا السبب وجدنا أنه لا بد من التعريف بأهم منصات الدفع الإلكتروني التي تدعم الوطن العربي في عام 2023، على أمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة في هذا المجال.