نُشر كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير لأوّل مرةٍ في عام 1997، وسرعان ما أصبح الوجهة الأولى للعديد من المهتمّين بالاقتصاد والاستثمار، لما فيه من معلوماتٍ قيّمةٍ حول كيفيّة العمل، وطرق الاستثمار الصّحيحة لتحقيق الثّراء. ونظرًا لشهرته الكبيرة تُرجم إلى عدّة لغاتٍ، وأصبح الكتاب الأكثر مبيعًا في هذا المجال. لذلك سنتحدّث عنه في المقال التّالي بشيءٍ من التّفصيل بالإضافة إلى مؤلّفه وأهمّ أعماله الأخرى. تابعوا معنا.

مؤلّف كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير

روبيرت كيّوساكي (Robert Kiyosaki) – رائد أعمالٍ أمريكيٍّ يابانيّ، ومستثمرٌ ومتّحدثٌ ملهم. شُهر بشدّة بعد نشره سلسلةً من الكتب تحت عنوان (الأب الغنيّ والأب الفقير)
ولد في هيلو بولاية هاواي، وذهب إلى أكاديميّة (Merchant Marine) الأمريكيّة وتخرّج فيها كضابطٍ بعام 1969. وفي 1975 ترك البحريّة وعمل كمندوب مبيعات لشركة (Xerox machine). ثمّ بدأ بشركته الخاصّة بعد 3 سنوات، وباع فيها محافظ Velcro Surfer، لكنّها أفلست بعد وقتٍ قصير. ثم اتّجه نحو بيع قمصان فرق موسيقى الرّوك وفشل في ذلك أيضًا.
بعد ذلك عاد للواجهة عام 1997 عندما أنشأ شركة (Cashflow Technologies, Inc) والتي تدير شركتيّ (Rich Dad) و(Cashflow). ولم يكتفي بذلك فقط حيث اشترى منجمًا للفضّة في عام 2002 وآخر للذّهب في الصّين، كما ينوي شراء ثالثٍ للنّحاس بمجرّد ارتفاع قيمته.
علاوة على ذلك، لديه الكثير من مشاريع إدارة الممتلكات متضمّنةً فنادق، ومجمّعاتٍ سكنيّة وملاعب غولف. لكنّه عانى من خسائر ضخمةٍ بعد إفلاس شركته Rich Global LLC عام 2012.

أعمال الكاتب

يملك وبرت كيّوساكي أكثر من 40 كتابٍ خلال مسيرة حياته كما أنّه مستمر بعملية إلهام الجماهير حول مختلف المواضيع الاقتصاديّة مثل الاستثمار، وريادة الأعمال، تحقيق الحرّيّة الماليّة وغيرهم. فمن أفضل كتبه:

  • كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير.

يشرح فيه روبرت ما تعلّمه من أبويه: البيولوجيّ (الفقير) والآخر (الغنيّ)، ويصحّح فكرة وجوب حصولك على وظيفةٍ ذات دخلٍ عالٍ لتحقيق الاستقلال المادّي. (سنتحدّث عنه أكثر في الفقرة التّالية).

  • ربع التّدفّق النّقديّ: دليل الأب الغنيّ لتحقيق الحرّيّة الماليّة.

يتحدّث فيه روبرت عن كيفيّة الانتقال من موظّفٍ في شركةٍ ما إلى مدير عملٍ ومن ثمّ إلى مستثمر. كما يشجّع الموظّفين على تغيير الطّريقة التي يرون بها الوظائف التّقليديّة.

  • دليل الأب الغنيّ في الاستثمار.

يشرح الفرق بين الاستثمار الإيجابيّ والسّلبي وأساسيّاتهما والاستراتيجيّات المتّبعة، لتحقيق أعلى ربحٍ ممكن وبأقلّ الخسائر الممكنة.

  • أعمال القرن الحادي والعشرين.

يعطي معلوماتٍ عن التّسويق الشّبكيّ وكيفيّة عمله، بالإضافة إلى مفهوم التّسويق متعدّد المستويات وطرق إنجاحه.

الأفكار التي يعالجها كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير

ما جعل الكتاب يكتسب شهرةً واسعةً ويحقّق أكثر من 40 مليون نسخةٍ مباعة، هو أهمّيّة المعلومات التي يشرح عنها مثل الفرق بين الطّبقة الغنيّة والطّبقتين الوسطى والفقيرة، ومفهوم الاستقلاليّة والعمل نحوها بطرقٍ صحيحة. وسنستعرض فيما يلي أهمّ النّقاط التي تحدّث عنها كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير.

  • أهمّيّة التّعليم المالي.

على الرّغم من بساطة المفهوم إلّا أنّ روبرت يؤمن بضرورة فهمه بشكلٍ كاملٍ، لتحقيق الثّروة والاستقرار. كما يرى أنّ تحسين مستوى الذّكاء الاقتصاديّ يساعد في السّيطرة على مشاعر المرء في الأوقات الصّعبة ويجنّبه من ارتكاب الأخطاء.

  • ضرورة زيادة مدّخراتك.

إدارة استراتيجيّات تدفّق الأموال والمدفوعات هي أحد الأمور الأخرى التي يركّز عليها روبرت. فعلى الرّغم من كون وضع الميزانية أمرٌ مملٌّ أحيانًا، يتعمّد جميع الأثرياء إجراءها بشكلٍ دوريّ، لمعرفة وضعهم المالي.

  • الفرق بين الأصول والأعباء.

يحاول فيها تصحيح المنظور الخاطئ للنّاس حول المفهومين. حيث يعتبر أنّ كل ما نملكه من سيّارات ومجوهرات ومنازل لن تجني لك الثّروة، لذلك لا يمكن اعتبارها ضمن الأصول.

  • اعمل للتّعلم لا لكسب الأموال.

وهو الأمر الذي لا يمارسه معظم الناس. حيث يبحثون عمّا يمكّنهم من الاستمرار بالعيش فقط دون امتلاك طموحٍ أعلى من ذلك. هنا، ينصح روبرت الشبّان بمعرفة المهارات التي يريدون اكتسابها قبل اختيار طرق حياتهم. وهو ما فعله في حياته حيث تعلّم كيفيّة القيادة والإدارة، وانضمّ لشركة Xerox. وبعد أن شقّ طريقه فيها، غادرها وأسّس شركته الخاصّة.

سلبيّات كتاب الأب الغنيّ والأب الفقير

لا يوجد كتابٌ مثاليّ! الأمر هو أنّها تتسابق في كونها أكثر واقعيّةٍ فقط. ويعود ذلك لمختلف الأسباب، أكثرها شيوعًا هو عدم توافقها مع كلّ فئات العالم (إلّا عندما تتحدّث عن مفاهيم ثابتةٍ لدى الجميع) أو قد تكون موجّهةً نحو فئةٍ من النّاس، كما هو الحال بالنّسبة لكتاب الأب الغنيّ والأب الفقير. حيث يتطلّب منك ان تكون من روّاد الأعمال حتى تحقق الثّراء.
كما أنّه يخفّف من مخاطر الاستثمار. حيث يقول إنّه بمجرّد معرفتك لمخاطر امتلاك عملٍ ما، ستتمكّن من تجنّبها. لكنّ ذلك ليس صحيحًا دومًا؛ عند استثمارك في موضوعٍ ما، يمكنك تطبيق مختلف استراتيجيّات إدارة الأموال. لكنك لن تستطيع حلّ كلّ المشاكل التي ستواجهها، وكلّ قرارٍ يأتي بمشاكل مختلفة. الأصحّ هو أن تعرف الفرق بين مشاكل الاستثمار الصّحيح ومشاكل الاستثمار الخاطئ. كما أشار بعض النّقاد إلى أنّ الأرقام المذكورة مبالغٌ بها بعض الشّيء.
لكنّنا نشجّع على قراءته بشدّة. لذلك إن أردت ذلك، ما عليك إلّا الضّغط هنا لتحميله والاستمتاع به!

في الختام، وانطلاقًا من عدد النّسخ المباعة من الكتاب، نستطيع القول إنّ قراءته ستساعد الكثيرين على تحقيق ثروةٍ حقيقيّةٍ حتّى لو لم يمتلكوا مالًا ليبدؤوا به، كما أنّه سيزيد معلوماتهم حول ريادة الأعمال وطرق العمل الصّحيحة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ أحد أسباب نجاحه هو استعمال لغةٍ بسيطةٍ ومفهومةٍ للجميع. مما يعني أنّك ستفهم كلّ ما يتحدّث عنه حتّى لو كنت مبتدئًا في هذا المجال!