“عالمي الداخلي هو الذي ينتج عالمي الخارجي” هذه أحد أهم الاقتباسات التي ذكرها الكاتب هارف تي ايكر في كتاب أسرار عقل المليونير. فبعد أن عانى من أحد التجارب المريرة في حياته، قدّم أحد أهم الكتب التحفيزية التي اختصرت طرق التغلب على الفشل والتخلص من عقباته. وفي ملخص كتاب أسرار عقل المليونير الذي سنقدمه في مقالنا التالي ستكتشف ذكاء الكاتب في الكشف عن أسرار النجاح وتحقيق الثروة. وقد قدم ذلك من خلال التساؤل في أمر جدًا مهم، لماذا هناك أشخاص في صراع أبدي مع صنع المال بينما هناك أشخاص يصنعون الثروة بكل سهولة؟ كما أن الكاتب طرح فكرة إن كان النجاح هو ثمرة الذكاء أم ثمرة المهارة المكتسبة، أم إن كان نتيجة وجود الشخص المناسب في المكان والوقت المناسب. وباستناد الكتاب إلى تجارب واقعية وحقيقية، تبين لنا أن هارف قدم لنا الآليات والطرق المثالية لإتقان لعبة الثراء. وإن كنت من هواة تطوير الذات فما عليك إلا متابعة المقال التالي من تجارتنا.

لمحة عن كاتب أسرار عقل المليونير

هارف تي ايكر أو كما هو معروف أيضًا باسم تي هارف ايكر، هو كاتب ومتحدث تحفيزي معروف. ولد وعاش طفولته في تورونتو في كندا. وبعد أن أصبح شابًا انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاغتنام فرص العمل هناك. وبالفعل بدأ هناك سلسلة كبيرة من المتاجر المتخصصة باللياقة البدنية وحقق الملايين من الأرباح. ولكن سرعان ما عانى من أزمة مالية بسبب سوء الإدارة أدت إلى خسارته كل ما يملك. وكانت هذه نقطة التحول في حياته، فبدأ بعدها بدراسة وتحليل الأسباب التي تجعل الأثرياء أثرياء. كما درس أوجه الفرق والتشابه بين الأغنياء نفسهم وبين الأغنياء والفقراء. وكذلك أنتج نظريات جديدة عن كيفية بلوغ المرء مبتغاه وكيفية التخلص من الفشل والتغلب عليه وجمعها في كتاب أسرار عقل المليونير.

إقرأ أيضًا: كتاب 48 قانون للقوة ملخص.

ملخص كتاب أسرار عقل المليونير

ملخص كتاب عقلية المليونير أسرار عقل المليونير هارف تي ايكر

وفي هذا الكتاب الذي تبلغ عدد صفحاته باللغة العربية 226 نرى أن هارف تي ايكر قد اختصر جميع طرق وسبل النجاح وتحقيق الإنسان لمبتغاه. ففي بداية الكتاب نراه قدم لنا تعريفًا بسيطًا عن نفسه وعن تجاربه في حياته العملية. كما قدم الاستراتيجيات الضرورية والأساسية التي من الضروري جعلها ضمن مخططاتنا للوصول إلى النجاح والثروة الكبيرة. ويمكننا اختصار الكتاب في أربع نقاط أساسية وهي كالتالي:

  • العمل: فيخبرنا الكتاب عن أهمية وجود مخططات في عقل كل منا نقوم على أساسها بعمله وبالتعامل مع المال. وهذه المخططات هي التي ستجعلنا قادرين على تفادي الخسارة والمحافظة على المركز الذي وصلنا إليه، وعلاوة على ذلك العمل على تطويره. وهذا ما قدمه الكاتب في الكتاب بقوله “لن ينمو دخلك إلا بمقدار ما تعمل”.
  • النجاح يكمن في استيعاب أن لكل شيء سبب ونتيجة: فالثروة هي نتيجة شيء معين، والفقر أيضًا هو نتيجة شيء معين. فقلة المال هو نتيجة لفهمك الخاطئ عن الأسباب التي تصنع المال وعن المال نفسه. بينما كثرته هو نتيجة فهمك الصحيح لأسبابه ومعتقداتك الصحيحة عنه.
  • “إذا أردت تغيير مرئي فغيّر ما هو غير مرئي” أي أنه إن لم تعجبك أرباحك أو ما توصلت إليه من أموال فانظر إلى الأساس الذي بنيت عليه هذه الأموال. وكما ورد في الكتاب أنه إذا أردت تغيير الفاكهة فما عليك إلا تغير البذور.
  • وآخر نقطة نستطيع اختصار الكتاب فيها هي الأهم بين جميع ما قدمناه، وهي المخطط المالي. فعليك أن تهيأ نفسك وتخطط للمال الذي ستكسبه والثروة التي ستحققها. فكونك غير مخطط وغير مستعد لهذه الثروة قد يكون سببًا حتميًا في خسارتك لها.

مبادئ الثراء التي قدمها كتاب عقلية المليونير

كما بين لنا ملخص كتاب أسرار عقل المليونير أن فهم الشخص لمبادئ الثراء هي التي ستجعل منه مليونيرًا. وسنذكر أهم هذه المبادئ فيما يلي:

  • دائمًا احرص على وضع الفوز أمام عينيك، فالأغنياء يركزون على الفوز ويحصلون عليه بينما الفقراء يخشون الخسارة. جني المال تمامًا مثل المباراة، فإن كان هدفك هو فقط الخوف من الخسارة والدفاع سوف تخسر، أما إن كان هدفك هو الفوز بالمباراة فستكون فرص فوزك مضمونة.
  • كما من الضروري ألا تجعل أحلامك صغيرة، واحرص على الأحلام الكبيرة لأن هذا ما يفعله الأغنياء. لأن التقليل من أحلامك هو تقليل من قيمتك لنفسك، وهذا سيجعل نجاحك محدودًا. احرص على رفع سقف أحلامك لأنها ستتحقق في نهاية المطاف.
  • ومن أهم مبادئ الثراء هو التركيز على الفرص واغتنامها. فبحسب ما ذكر الكتاب أن الأغنياء يصبون اهتمامهم على الفرصة بينما الفقراء يصبون اهتمامهم على العائق. والتركيز على العائق يعكس الخوف، وهذا يؤدي إلى البقاء في المكان نفسه وعدم إحراز أي تقدم.
  • ومن الضروري المحافظة على الروح الإيجابية والاختلاط بالناجحين. كما من المهم الابتعاد عن السلبيين. وهذا لا يعني أن تتجه للاختلاط مع الأغنياء فحسب بل السعي لأن تكون مثلهم وأفضل منهم ليس فقط بالمال بل بالمكانة والكفاءة.
  • والمبدأ الأهم الذي قدمه الكتاب هو استصغار المشاكل الذي يعكس الحس بالمسؤولية والقدرة على حلها بسهولة. فالفقراء دائمًا يضخمون المشاكل، بينما الأغنياء يرون نفسهم أكبر من المشاكل التي تواجههم.
  • التغلب على الخوف هو أيضًا من الأمور المهمة التي يتميز بها الأغنياء. وفي الوقت نفسه هي من مبادئ الثراء التي طرحها الكتاب. فأحد الاختلافات الجوهرية بين الأغنياء والفقراء أن الفقراء يستوقفهم الخوف، بينما الأغنياء يتغلبون عليه.
  • مبدأ الاستثمار هو المبدأ السابع الذي نستطيع إخراجه من ملخص كتاب أسرار عقل المليونير. فالأغنياء يتركون أموالهم تعمل لأجلهم من خلال الاستثمار الذكي. وعلى العكس يعمل الفقراء من أجل أموالهم وهذا ما يُسمى بسوء الاستثمار.
  • دائمًا يتوقف الأمر على اختيارك جميع الاحتمالات المتاحة أمامك. فدائمًا يميل الفقراء إلى الاختيار بين الأمرين، في حين يقوم الأغنياء باختيار كلا الأمرين. وهذا يعكس قوة الشخصية والتخطيط الجيد للمستقبل العملي.
  • والمبدأ الأخير الذي نستخلصه من الكتاب هو عدم الإيمان بالمصادفة، لأن الأغنياء وصلوا لما هم عليه من خلال الإيمان بـ “أنا أصنع حياتي”.

اقرأ أيضًا: كتاب النموذج الربعي للتفقدات النقدية ملخص.

صفات الأثرياء كما قدمها كتاب عقلية المليونير

ملخص كتاب عقلية المليونير أسرار عقل المليونير هارف تي ايكر

بما أنه المحور الأساسي الذي كان يدور حوله الكتاب هو الأثرياء وأسباب كونهم كذلك، فقد قدمنا لنا حزمة من الصفات التي يتشارك فيها جميع الأثرياء. ونستطيع اعتبار هذه الصفات على أنها الصفات وراء كونهم أثرياء. وفيما يلي سنقدم أهم الصفات التي قدمها الكتاب عن الأثرياء:

  • الشغف لتطوير الذات هو أهم الصفات التي ذكرها الكتاب، فهم في نهمٍ دائم لتطوير أنفسهم وقدراتهم. كما أنهم في سعي دائم لاكتساب مهاراتٍ جديدة مستغلين كل فرصة تظهر أمامهم.
  • كما يتميز الأثرياء بإتقان فن إدارة المال، فقد بين لنا الكاتب أن الأغنياء اكتسبوا هذا الأمر وأصبح كعادة لهم. ونرى ذلك موضحًا أكثر في الكتاب من خلال بعض الأمثلة الواقعية التي قدمها هارف تي ايكر.
  • وممّا يميز الأثرياء أنهم على درايةٍ بالطرق اللازم اتباعها لتحقيق ما يرغبون فيه. فعندما تُقدر قيمة أهدافك سوف تعلم الطريقة المناسبة لتحقيقها.
  • وللأثرياء طرقهم الخاصة في تحفيز ودعم أنفسهم، لأن العامل النفسي له دور أساسي في النجاح وتحقيق الثروة. ومن هذه الطرق الشعور بالشغف نحو الهدف والإصرار الدائم على الوصول إليه.
  • كما أن للأثرياء طرقهم الخاصة في التعامل مع العقبات، فلا يرون أي عقبة إلا على أنها مشكلة صغيرة يسهل التعامل معها والتغلب عليها.

اقتباسات من أسرار عقل المليونير

ولابد أنه قد انتابك بعض الفضول لمعرفة أهم ما ورد في كتاب أسرار عقل المليونير، وفيما يلي سنقدم لك أهم الاقتباسات التي اشتهر بها الكتاب:

  • “لا يكفي أن تتواجد في الوقت المناسب والمكان المناسب. يجب أن تكون الشخص المناسب في الوقت المناسب، والمكان المناسب”. وهذا يوضح أن الحظ وحده لا يكفي ليساعدك المكان والوقت لتغتنم الفرصة، إنما السر يكمن فيك أنت لتتمكن من اغتنام هذه الفرصة.
  • “السبب الأول لعدم حصول الناس على ما يريدونه في هذه الحياة هو أنهم لا يعرفون ما الذي يريدونه.” فوجود هدف واضح ودقيق أمر لابد منه، كما من الضروري التركيز على هذا الهدف.
  • “دخلك سينمو إلى الحد الذي سيتوقف عنده تطورك.” فالضامن الوحيد لاستمرار تحقيقك للأرباح هو أن تستمر في تطوير ذاتك وألا تقيد نفسك بحدود، فلا حدود للنجاح.
  • “أموالك لن تجلب لك السعادة أبدًا.” وهنا يكمن حسن الإدارة ومعرفة ما ستفعله بأموالك.
  • “إذا كنت ترغب في تغيير الثمار، فعليك أولًا تغيير الجذور.” فإن لم يعجب غراس عملك فعليك التفكير في البذور التي زرعتها.
  • “استمر في التحرك نحو هدفك.” دائمًا عليك ملاحقة هدفك والاستمرار في السعي لتحقيقه.

وفي الختام نستطيع أن نرى في ملخص كتاب أسرار عقل المليونير للكاتب هارف تي ايكر مدى قدرة كتاب على تغيير نظرتنا للنجاح. كما أصبحنا نعرف الآليات والطرق التي نستطيع استثمارها للوصول إلى مبتغانا. ومن هنا أصبحت تعرف عزيزي القارئ أن النجاح يبدأ بخطوة وهي الإيمان بنفسك وبقدراتك، وبكيفية استغلال هذه القدرات وتوظيفها في المكان والوقت المناسب. واحرص دائمًا على عدم اعتمادك وتركيزك على دخلك الثابت من العمل. فاقتصارك بالاعتماد عليه سيجعلك في المكان نفسه وسيمنعك من التطور. دائمًا وسع آفاق عملك ونطاقه، وسخّر جميع ممتلكاتك لخدمتك، فهذه هي أهم صفة وهذا هو أهم مبدأ يحرص الأغنياء على العمل به. وتذكر دائمًا أنه كما قال هارف تي ايكر “إذا أردت أن تحلق مع النسور فلا تسبح مع البط”.