ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة هي جزء لا يتجزأ من البيانات المالية. ويعتمد المستخدمون عليها لفهم البيانات المالية والتوصل إلى استنتاجات حول الأداء التشغيلي والإشراف على الموارد الحكومية. ومع ذلك، فقد تراكمت متطلبات الإفصاح على أساس كل كشف على حدة على مدى سنوات عديدة. كما يقع الإفصاح في قلب أزمة ثقة الجمهور عندما يتعلق الأمر بعالم الشركات. علاوة على وجوب النظر إليها على أنها جزء مهم ومفيد للغاية من التعامل مع شركة أو الاستثمار فيها. وسنتناول في هذا المقال تعريف ملاحظة الإفصاح Note Disclosure وأمثلة عنه، مع الكثير من المعلومات حوله، تابع معنا.

شاهد أيضًا: نموذج The IS-LM Curve Model التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم ملاحظة الإفصاح Note Disclosure

ملاحظة الإفصاح Note Disclosure هي معلومات إضافية ترفق بالبيانات في هوامش القوائم المالية الخاصة بالشركة أو المنشأة، تُستخدم لأجل كشف وتوضيح بعض الحقائق المهمة التي تتعلق بالشؤون المالية للكيان والتي لم يتطرق لها في مكان آخر. وعادةً ما يعتمد الأشخاص على ملاحظات الإفصاح من أجل فهم البيانات المالية والتوصل إلى استنتاجات هامة حول الأداء التشغيلي للكيان. كما تكون بمثابة تفسير للأنشطة التي أثرت بشكل كبير على النتائج المالية للكيان.

ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة

ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: إيرادات هامشية Marginal Revenue – MR التعريف المفهوم الأمثلة.

كيفية عمل ملاحظة الإفصاح Note Disclosure

في عالم الاستثمارات، أصدرت الشركات ملاحظات إفصاح لتزويد المستثمرين ومحللي الاستثمار بالمعلومات التي يمكن أن تؤثر على قرار المستثمر بشأن شراء أسهم أو سندات من الشركة. كما يمكن أن يكشف بيان الإفصاح عن أخبار سلبية أو إيجابية ومعلومات مالية عن الشركة. حيث أن تقارير أبحاث الاستثمار كشفت أيضًا عن طبيعة العلاقة بين محللي الأسهم، وصاحب العمل، مثل شركة الاستثمار، والشركة موضوع تقرير البحث. كما أنه يوفر حقائق مهمة يجب أن يكون المستثمرون على دراية بها، مثل البيانات الشبيهة بالتحذير.

شاهد أيضًا: مرونة الطلب التقاطعية Cross Elasticity of Demand المفهوم الأمثلة.

أهمية ملاحظة الإفصاح Note Disclosure

تعد مُلاحظة الإفصَاح ملاحظةً مهمةً لتقرير بحثي، مثل أهمية الحواشي في التقرير المالي للشركة. حيث تستخدم الشركات الهوامش لتزويد المستثمرين بتفاصيل عن بنود مالية محددة ضمن البيانات المالية للشركة.

كما تشترط هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) أن تحوي جميع التقارير البحثية على بيان مُلاحظة إفصَاح. فإذا كنت تقرأ تقريرًا بحثيًا لا يحتوي على بيان ملاحظة إفصاح، فيجب عليك تجاهله، حيث لا يمكن الوثوق به.

وتظهر مُلاحظة الإفصَاح في نهاية تقرير بحثي وعادة ما تكون بخط صغير جدًا، مثل الهوامش إلى 10-K، وهو التقرير المالي السنوي للشركة. قد يتطلب الأمر عدسةً مكبرةً وكوب قهوة مركزة، ولكن عند قراءة إفصاح، يجب أن يكون المستثمرين قادرين على تحديد من “دفع” لتقرير البحث ودرجة الموضوعية التي قد تكون موجودة أو لا.

ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة

ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أهمية ملاحظات الإفصاح Note Disclosure في عالم الشركات والأموال

في عالم الشركات المالية ورجال الأعمال تكمن أهمية كبيرة لملاحظات الإفصاح Note Disclosure سنتناول أهمها:

  • يضمن مفهوم مَلاحظة الإفْصاح الشفافية الكاملة: حيث تسهل زيادة الشفافية في عمليات الشركات وإدارتها على المستثمرين واتخاذ قرارات مهمة. كما أنه يقلل من إمكانية التلاعب أو إساءة استخدام أموال المستثمرين.
  • ملاحظة الإفصاح تجنب الأزمات المالية والاقتصادية
  • يمكن تجنب الأزمات المالية والاقتصادية الشديدة من خلال زيادة الشفافية. وتعتبر الأزمة المالية العالمية لعام 2008 مثالًا ممتازًا للأزمة المالية الاقتصادية التي كانت إلى حد كبير، والافتقار إلى الشفافية والمساءلة في السوق. أدى ذلك إلى سوء إدارة الشركات والمؤسسات المالية لأموال المستثمرين.
  • ملَاحظة الإفصَاح تلغي التداول من الداخل وتزيين النوافذ.
  • ملاحظات الإفصاح الكاملة تمنع الوكلاء الذين لديهم “معلومات داخلية” في السوق من إساءة استخدامها لتحقيق مكاسب شخصية وربح. كما أنه يمنع فرصة التلاعب بالحسابات وبالتالي زيادة الشفافية في السوق.
  • يسمح للمستثمرين باتخاذ قرارات هامة.
  • مُلاحظة الإفصَاح الكامل عن المعلومات ذات الصلة من قبل الشركات يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات مستنيرة حيث. يقلل من الشعور بعدم الثقة والمضاربة ويزيد من ثقة المستثمرين لأنهم يشعرون بالاستعداد التام لاتخاذ قرارات الاستثمار بشفافية في المعلومات المتاحة.
  • ملَاحظة الإفصَاح تقلل من عدم اليقين في السوق
  • مُلاحظة الإفْصاح الكامل تقلل أيضًا من عدم اليقين إلى حد كبير في السوق. وذلك. عندما يكون هناك ملاحظة إفصاح كامل من قبل الشركات في السوق. يكون هناك مستوى متزايد من اليقين العام في السوق، وبالتالي تقليل مستويات التقلب وتحقيق الاستقرار إلى حد ما في السوق.

شاهد أيضًا: تقلب الأسعار Volatility تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة على استخدام ملاحظة الإفصاح Note Disclosure

يوجد عدة أمثلة على استخدام ملاحظات الإفصاح وسنقدم إليك عزيزي القارئ أمثلة على طرق استخدام ملاحظة الإفصاح Note Disclosure، وهي:

  • الافتراضات: وهي عبارة عن عوامل وظروف معينة تتسم بأنها صحيحة ومؤكدة يعتمد عليها أثناء تنفيذ مشروع معين أو إعداد قوائم مالية لكيان ما. فإذا انحرف الكيان عن تلك الافتراضات فلا بد من كتابة ملَاحظة إفصَاح وتضمينها في هوامش القوائم المالية لإثبات ذلك الانحراف.
  • السياسات (Policy): يتوجب على المسؤولين الإفصاح عن كافة السياسات العامة التي سيعتمدون عليها عند إعداد القوائم المالية بشكل واضح وصريح. وفي حال عدم قيام الأفراد داخل الشركة باتباع تلك السياسات، فلا بد من تضمين ملاحظة إفصاح في هوامش القوائم المالية ذات الصلة.

شاهد أيضًا: أسهم الخزينة Treasury Shares تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أنواع ملاحظة الإفصاح Note Disclosure 

هناك أنواع عديدة لملاحظة الإفصاح سنتطرق بالحديث عنها ونسلط الضوء عليها فيما يلي:

  • الإفصاح الكامل من أنواع ملاحظة الإفصاح: يشير إلى مدى شمولية التقارير المالية وأهمية تغطيتها لأي معلومات ذات أثر مهم، حيث يرتكز على أهمية القوائم المالية، كمصدر أساسي يعتمد عليه في اتخاذ القرارات المحاسبية بل يمتد إلى بعض الوقائع اللاحقة لتواريخ القوائم المالية التي تؤثر بشكل جوهري على مستخدمي تلك القوائم.
  • ثم الإفصاح العادل من أكثر أنواع الإفصاح شيوعًا: حيث يهتم بالرعاية المتوازنة لاحتياجات جميع الأطراف المالية، والقوائم المالية، والتقارير الذي يضمن عدم ترجيح مصلحة فئة معينة على مصلحة الفئات الأخرى، ويعتمد على الموضوعية في اتخاذ القرارات من خلال مراعاة مصالح هذه الفئات جميعها بشكل متوازن.
  • ثم الإفصاح الكافي من أنواع ملاحَظة الإفصَاح: هذا النوع من ملاحظة الإفصاح يشمل تحديد الحد الأدنى الواجب توفيره من المعلومات المحاسبية في القوائم. إضافة إلى أنه يمكن ملاحظة أن مفهوم الحد الأدنى غير محدد بشكل دقيق إذ يختلف حسب مالية الاحتياجات والمصالح بالدرجة الأولى كونه يؤثر تأثيرًا مباشرًا في اتخاذ القرار. علاوة على أنه تبرع للخبرة التي يتمتع بها الشخص المستفيد
  • مفهوم ملاحظة الإفصاح الملائم أكثر أنواع الإفصاح شهرة: هو الإفصاح الذي يراعي حاجة مستخدمي البيانات وظروف المؤسسة إذ أنه ليس من المهم فقط الإفصاح عن المعلومات المالية. بل الأهم أن تكون ذا قيمة بالنسبة لقرارات المستثمرين والدائنين وتتناسب مع نشاط المؤسسة وظروفها الداخلية.
  • ثم ملَاحظة الإفصَاح الإعلامي من أنواع الإفصاح المهمة: وهو الإفصاح عن المعلومات المناسبة لأغراض اتخاذ القرارات مثل الإفصاح عن التنبؤات المالية من خلال الفصل بين العناصر العادية وغير العادية.
  • ملاحَظة الإفصَاح حسب معايير المحاسبة الإسلامي من أهم ملاْحظات الإفصاح: وهو ملاحظة إفصاح حسب معايير المحاسبة الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وفي الختام كنا قد تحدثنا عن ملاحظة الإفصاح Note Disclosure التعريف المفهوم الأمثلة. وكثيرًا من المعلومات المهمة حولها نأمل أن هذا المقال قد نال إعجابكم.