يحلم عدد لا يحصى من الناس بأن يصبحوا رواد أعمال ناجحين، لكنهم لا يصبحون أبداً، لأنهم مثقلون بالأعذار ويخافون من الفشل ومن خسارة المال ومن عدم إيجاد الوقت للقيام بكل شيء ومن مختلف المسؤوليات.

تغلب على الأعذار

دعونا نواجه الأمر، كونك المتحكم والمسؤول عن العمل أمر مخيف، ولكن هذا القلق بشأن العمل هو أمر طبيعي. إذا كنت تريد حقاً بدء عمل تجاري، فيجب عليك معالجة الأسباب التي تعتقد أنه بسببها لا يمكنك بدء عملك التجاري. ابحث عن حل للمشكلة بدلاً من تركها تعيق طريقك.

أبقِ الأمور بسيطة

قد تكون مثل الكثير من رواد الأعمال، لديك فكرة عمل رائعة وأنت على استعداد للبدء بها. حاول أن تبدأ في تركيزك على نطاق صغير وتعلم كيفية اختبار فكرة عملك. خفف من الميزات غير الضرورية التي قد تضاعف تكلفة المشروع. يمكنك إضافة هذه الميزات لاحقاً عندما تبدأ في تحقيق الأرباح وتبدأ شركتك بالنمو.

احسب جميع التكاليف

بمجرد البدء في تطوير فكرة عملك، قم بحساب جميع التكاليف اللازمة لبدء المشروع حتى الصغيرة منها. بعد ذلك، ضاعف ذلك الرقم أربع مرات! تحتاج إلى مضاعفة ذلك الرقم لأنه سوف تظهر أمامك الكثير من الأشياء غير المتوقعة والتي ستدفع من أجلها.

تخيل نفسك مفلساً

هناك احتمال كبير أن يحدث هذا. إن أكثر من نصف الشركات الجديدة تفشل خلال السنوات الخمس الأولى من الافتتاح، لأن هناك الكثير من أفكار الأعمال التي يتضح فيما بعد أنها فاشلة. كيف يمكنك التعامل مع عدم وجود أموال واردة؟ من الجيد وضع خطة لاستخدامها في حالة “حدوث أسوأ نتائج”. انظر إلى مصادر دخلك الحالية وجهز نفسك لجميع الأشياء غير المتوقعة التي يمكن أن تفسد خطتك ولجميع المواقف التي قد تحدث إذا لم تنجح فكرة عملك.