مكونات أعلاف الأسماك، تمثل أعلاف الأسماك المصنعة أكبر فئة من أغذية الأسماك لكل من أسماك الزينة والمزارع.

يمكن أن تُعزى شعبية الأعلاف المصنعة التجارية إلى ملائمتها وجودتها العالية على مر السنين، حيث لها عمر افتراضي طويل، وهذا إذا تم تخزينها بشكل صحيح في مكان بارد وجاف، حيث يمكن الاحتفاظ بها لعدة أشهر.

من المعروف أن أنواعًا معينة من الأعلاف المصنعة تدوم لفترة أطول من الأنواع الأخرى، بشكل عام، فإن علف الحبيبات سيكون له عمر تخزين أطول من الطعام المقشر.

مكونات أعلاف الأسماك

يمكن تصنيع العلف المصنع بحيث يحتوي على جميع المكونات الغذائية الأساسية وبنسب صحيحة، تتكون مكونات أعلاف الأسماك المصنعة غالبًا مما يلي:

1-من مكونات أعلاف الأسماك البروتينات:

تختلف متطلبات البروتين باختلاف أنواع الأسماك، بالنسبة لمعظم أنواع أعلاف الأسماك، سيكون البروتين هو المكون الأكثر تكلفة.

عادة ما تكون مصادر البروتين عبارة عن مسحوق سمك، يتم إنشاؤه من الأسماك الأخرى، بينما تشمل المصادر الأخرى للبروتين البقوليات مثل فول الصويا.

2-الدهون:

عادةً ما تشكل الدهون حوالي 10-15٪ من العلف.

بالنسبة للأسماك العاشبة، فإن النطاق النموذجي هو 3-5٪. هذا مكون عالي الطاقة يوفر ما يقرب من ضعف طاقة البروتينات والكربوهيدرات.

عادة ما تكون مصادر الدهون هي زيت السمك، حيث يتم استخراج الزيت من الأسماك الأخرى مثل السردين.

يشمل بديل زيت السمك الزيوت النباتية المستخرجة من الكانولا وعباد الشمس.

3-الكربوهيدرات:

الكربوهيدرات هي مصدر اقتصادي لطاقة الأسماك، حيث يساعدك على تقليل تكلفة العلف، يمكن أن يكون مفيدًا كعامل ربط عند تصنيع العلف، خاصةً للعلف المصمم للطفو.

تشكل الكربوهيدرات 20-30٪ من العديد من الأعلاف التجارية.

في حين أن الكربوهيدرات في أعلاف الأسماك اقتصادية، إلا أن بعض الأسماك لا تتحملها بكميات كبيرة.

وقد ثبت أن الأنواع مثل الكارب وأنواع مختلفة من سمك السلور، والبلطي الأفريقي تستخدم الكربوهيدرات بشكل أفضل من الأسماك الأخرى.

بشكل عام، فإن الأسماك آكلة اللحوم تهضم الكربوهيدرات بكفاءة أقل من الأسماك النهمة والآكلة للأعشاب.

4-فيتامينات:

هي مركبات عضوية ضرورية لنمو الأسماك تشمل الفيتامينات الأساسية للأسماك أ ،ب 1 ،ب 2 ،ب 3 ،ب 5 ،ب 6 ،ب 12 ،بيوتين ،ج ، كولين، د 3، هـ، ينوزيتول، و K.

ولكن لسوء الحظ، العديد من الفيتامينات لا تبقى مستقرة لفترة طويلة في الأعلاف المصنعة، حيث يمكن للأكسدة أن تتحلل من الفيتامينات بسرعة كبيرة.

5- من مكونات أعلاف الأسماك المعادن:

هي عناصر غير عضوية ضرورية لعمل الأسماك، المعادن الأساسية التي تحتاجها الأسماك هي الكالسيوم والفوسفور.

المصادر الشائعة لمضادات الميكروبات هي الصوديوم والبنزويك وحمض السوريبيك، حيث يتم إضافتها عادةً بكميات صغيرة جدًا، بأقل من 0.1٪.

المصادر الشائعة لمضادات الأكسدة هي فيتامين هـ، هيدروكسي يانيسول بوتيل (BHA)، هيدروكسي تولوني بوتيل (BHT)، وإيثوكسيكوين، ولحسن الحظ تتمتع المعادن بعمر افتراضي أطول مقارنة بالفيتامينات.

6-مواد حافظة:

تساعد المواد الحافظة على إطالة العمر الافتراضي لتغذية الأسماك المصنعة. يمكن أن تتكون المواد الحافظة من مضادات الميكروبات ومضادات الأكسدة.

7-جاذبات:

عادة ما يتم إضافة المواد الجاذبة إلى علف الأسماك لجعلها أكثر قبولا حيث يمكن أن يتكون هذا من حوالي 5٪ من العلف.

المصادر الشائعة للجاذبات هي التحلل المائي والذوبان في الأسماك المكثفة،

يمكن إضافة هذه المكونات بنسب مختلفة لتلبية متطلبات أنواع الأسماك المختلفة. تتطلب الأسماك في مراحل مختلفة من نموها أيضًا مكونات مختلفة بنسب مختلفة أيضًا.

بشكل عام، تتطلب الأسماك آكلة اللحوم والأسماك الصغيرة والقلي نسبة عالية من البروتين.

وأخيراً تعتبر الأعلاف المصنعة جزءًا مهمًا من تربية الأحياء المائية التجارية الحديثة، وتوفر التغذية المتوازنة التي تحتاجها الأسماك المستزرعة، حيث توفر الأعلاف على شكل حبيبات أو كريات تغذية في شكل مستقر ومركّز، مما يمكّن الأسماك من التغذية بكفاءة والنمو إلى أقصى إمكاناتها.