يستهلك البشر آلاف الأطنان من الخضار والفواكه بشكل يومي، فهي من أهم المنتجات الغذائية المطلوبة من قبل الأغنياء والفقراء. لهذا السبب تحديدًا، تعد تجارة هذه المنتجات من أربح أنواع التجارة وأكثرها انتشارًا بغض النظر عن حجم المشروع سواء في سوق كبير، أو دكان صغير، أو حتى على سيارة أو عربة خشبية. فكم تبلغ مكاسب وأرباح سوق الخضار والفواكه حتى يتهافت الجميع على العمل به؟

قد تتفاجأ من معرفة كمية الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذا المشروع البسيط. يستفيد تجار التجزئة بشكل كبير من سوق الخضار والفواكه، حيث يشتري التاجر بضاعته بثمن الجملة ويبيعها بسعر التفرقة. بالتالي يمكن من خلال العمل بهذه التجارة تحقيق مكاسب كبيرة قد توصل البعض إلى الثراء فهو مشروع قائم على تقديم منتجات الطعام التي لا يمكن لأحد الاستغناء عنها. فلنتعرف معًا على أرباح سوق الخضار والفواكه وطريقة تحقيق المكاسب الكبيرة، بالإضافة إلى أهم متطلبات تحقيق هذه الأرباح.

أرباح تجارة الخضار والفواكه

  • يمكن أن تصل أرباح تاجر الجملة إلى 100 دولار يوميًا بشرط القدرة على كسب الزبائن، وتكوين علاقات قوية مع أصحاب المحلات والمطاعم وكل من يتطلب عمله الشراء بالجملة.
  • يعادل ربح تاجر التجزئة في المحلات وسطيًا حوالي 30 إلى 40 دولار في اليوم. كما يمكن أن يحقق أرباحًا أكبر في الأعياد وفترات المواسم لكل صنف.
  • عند تقديم خدمة توصيل الخضار والفواكه إلى المنازل أو العمل عن طريق بيع هذه المنتجات بواسطة سيارة، يمكن تحقيق ربح يتراوح بين 20 إلى 30 دولار وسطيًا في اليوم.

ما هي أفضل أصناف الخضار والفواكه للبيع والربح

في الواقع، لا يمكن تحديد إجابة موحدة للنوع الأكثر تحقيقًا للربح، فالأمر يعتمد بشكل أساسي على الطلب والمواسم. بالتالي، من المهم جدًا معرفة البضائع التي يقبل سكان المنطقة على شرائها بكثرة بحيث تضمن لك بيع كامل الكمية الموجودة خلال اليوم.

مع ذلك، تتوفر بعض المنتجات الأساسية التي لا يمكن لأي أحد الاستغناء عنها مثل الطماطم، الخيار، البطاطس. أما بالنسبة للفواكه يمكن تحديد الصنف حسب الموسم وفترات الذروة، على سبيل المثال، خلال الشتاء يكثر الطلب على التفاح والبرتقال. كما يعتبر المشمش من الفواكه الأساسية والتي يكثر الطلب عليها خلال موسمها لاستخدامها في صناعة المربى.

طريقة تحقيق أرباح كبيرة من مشروع تجارة الخضار والفواكه

في البداية، لا بد من اختيار موقع مميز ضمن منطقة تتميز بطلب مرتفع وتضمن مبيعات جيدة. لذلك وقبل البدء بشرح أفضل طرق تحقيق أرباح عالية من هذه التجارة، فلنوضح الفرق بين محل وسوق الخضراوات والفواكه لمعرفة أيهما أفضل.

  • محلات الخضار والفواكه: تعمل في المناطق السكنية الراقية فهي تستهدف الأغنياء بشكل رئيسي. عمومًا يفضل سكان هذه المناطق التعامل مع المحال القريبة أكثر من الذهاب إلى الأسواق حتى لو كانت أسعار المنتجات أغلى قليلًا. كما تتميز المحلات بقلة المنافسة، إلا أنها تحتاج إلى ترخيص للبدء بهذا المشروع. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المحال التجارية نفقات إضافية مثل الخدمات والضرائب والإيجارات.
  • أسواق الخضار والفواكه: بشكل عام تستهدف الأسواق فئة محدودي الدخل وتكثر في الأرياف والمناطق الشعبية. تتميز الأسواق بمنافسة شديدة فهي مليئة بالتجار والزبائن. لا يتطلب العمل في السوق استخراج أي تراخيص، لكن تغلق أغلب الأسواق مساءً على عكس المحلات التي تعمل طول اليوم.

يحدد نوع العمل بناءً على ما سبق وتبدأ الخطوة الثانية التي تعتمد بشكل أساسي على توفير أفضل المنتجات بأرخص الأسعار. يفضل البدء بعرض كميات قليلة من أصناف الخضار والفواكه في البداية ومراقبة الطلب. حدد الأصناف التي تباع بسرعة قبل انتهاء اليوم واعمل على زيادة كميتها قليلًا إلى أن تصل إلى الحد الأعلى الذي يحقق بيع كامل الكمية دون بقاء شيء منها لليوم التالي. كما أنه من المهم توفير منتجات طازجة بشكل يومي.

بعد تحقيق أرباح كافية يمكن التفكير في التوسع بمشروع تجارة الخضار والفواكه. يتم ذلك من خلال استخدام أرباح المشروع الأول في افتتاح محل آخر ولتسهيل العمل يفضل البحث عن منطقة بصفات مشابهة للأولى. كما يفضل الاستمرار في التوسع في مناطق متفرقة لتحقيق اسم كبير وعلامة مشهورة في عالم الخضراوات والفاكهة.

يمكن أن تصل أرباح هذه الطريقة في النهاية إلى 2000 دولار شهريًا، كما يمكن الاعتماد على خدمات التوصيل التي تساعد في زيادة الأرباح.

أهم عوامل الربح من سوق الفواكه والخضار

لتحقيق أرباح أكثر يجب التعرف على عوامل نجاح مشروع تجارة الخضار والفواكه وأهمها:

  • اختيار البضائع حسب إقبال سكان المنطقة عليها.
  • توفير بضائع طازجة بشكل يومي.
  • الاعتماد على مبدأ بيع كثير بهامش ربح قليل يجذب عملاء أكثر وبالتالي أرباح أكثر.
  • محاولة التعامل بشكل مباشر مع المزارعين، حيث توفر هذه الطريقة إمكانية الحصول على أفضل البضائع بسعر أقل من طريقة تأمينها عن طريق تاجر آخر.
  • التعامل بلطف مع الزبائن يساهم في جذب العملاء والحفاظ عليهم.

هل يحتاج تحقيق الربح من مشروع الخضار والفواكه إلى تسويق

من المعروف في عالم التجارة أن التسويق من أهم خطوات جذب العملاء. لكن لحسن الحظ فإن مشروع الخضار والفواكه لا يتطلب استراتيجيات تسويق معقدة لأن سوق الطعام لا يخسر فلا غنى لأحد عنه. بالتالي، فإن اختيار الموقع المناسب قادر وحده على توفير تسويق جيد تصل نسبته إلى ما يزيد على 50% من أهداف الخطة التسويقية.

كما يمكن الاعتماد على أمور أخرى بسيطة داعمة للتسويق مثل الدعاية وبيع أفضل المنتجات بأسعار معقولة. بالإضافة إلى تقديم خدمات التوصيل إلى المستهلكين.

في الختام، نؤكد على ضرورة دراسة السوق ومتطلبات سكان المنطقة التي يتم البيع فيها لمعرفة أصناف الخضار والفواكه الأكثر مبيعًا وتحقيقًا للربح.