يعتبر مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date معلومات جيدة ومفيدة يمكننا أن نستعين بها لشرح هذا المصطلح. إذ يشير تاريخ الاستحقاق إلى التاريخ الذي يصبح فيه الاستثمار، مثل شهادة الإيداع (CD) أو السند، مستحقًا ويتم سداده إلى المستثمر. عند هذه النقطة، كما يتوقف الاستثمار عن دفع الفائدة، ويمكن للمستثمرين استرداد الفوائد المتراكمة ورأس مالهم دون عقوبة. وفي مقالنا التالي عبر موقع تجارتنا سنخوض بالتعرف على هذا المفهوم بكل ما فيه من معلومات.

تاريخ الاستحقاق Maturity Date

تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يصبح فيه المبلغ الأصلي للسند أو الكمبيالة أو سند القبول أو أداة دين أخرى مستحقًا. في هذا التاريخ، الذي يُطبع عمومًا على شهادة الأداة المعنية، يتم سداد الاستثمار الرئيسي للمستثمر، في حين توقفت مدفوعات الفائدة التي كانت تُدفع بانتظام خلال فترة السند عن السداد. كما أن تاريخ الاستحقاق يشير أيضًا إلى تاريخ الإنهاء (تاريخ الاستحقاق) الذي يجب فيه سداد قرض التقسيط بالكامل.

شاهد أيضًا: معلومات رأس المال

مفهوم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

يتم إصدار أدوات الدين مثل السندات والأقراص المدمجة والأوراق التجارية بعمر ينتهي في تاريخ محدد، يُعرف باسم تاريخ الاستحقاق. كما يمثل تاريخ الاستحقاق النقطة التي يجب على الطرف المُصدر عندها إعادة القيمة الأساسية أو القيمة الاسمية المرتبطة بالسند، بالإضافة إلى جميع الفوائد غير المدفوعة.

مثال على ذلك:

لنفترض أن مستثمرًا اشترى سندًا تم إصداره بمبلغ 100 دولار بتاريخ استحقاق في 1 أبريل 2025. في معظم الظروف، حتى ذلك التاريخ، سيتم تداول السند وسداد مدفوعات الفائدة المنتظمة للمستثمر. وإذا تم الاحتفاظ بالسند حتى 1 أبريل 2025، ففي ذلك التاريخ سيدفع المقترض للمستثمر أي مدفوعات فائدة متبقية بالإضافة إلى إعادة المبلغ الأساسي للسند.

أهمية تاريخ الاستحقاق Maturity Date

تاريخ الاستحقاق Maturity Date التعريف المفهوم الأمثلة

يحدد تاريخ الاستحقاق عمر السند الذي يحمل فائدة ويحدد الوقت الذي يجب أن يقوم فيه المُصدر (المقترض) بسداد أصل الدين والفائدة إلى المالك (المُقرض). فبمجرد مرور تاريخ الاستحقاق وسداد الفائدة والمبلغ الأساسي، يتم إنهاء الالتزامات التعاقدية للمصدر.

تقسيم تاريخ الاستحقاق Maturity Date

يحدد تاريخ الاستحقاق عمر السند، ويبلغ المستثمرين متى سيحصلون على رأس مالهم المسترد. وبالتالي، فإن الرهن العقاري لمدة 30 عامًا له تاريخ استحقاق ثلاثة عقود من تاريخ إصداره، ويبلغ تاريخ استحقاق شهادة الإيداع لمدة عامين (CD) أربعة وعشرين شهرًا من تاريخ إنشائها.

كما يحدد تاريخ الاستحقاق أيضًا الفترة الزمنية التي سيتلقى خلالها المستثمرون مدفوعات الفائدة. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن بعض أدوات الدين، مثل: الأوراق المالية ذات الدخل الثابت، قد تكون “قابلة للاستدعاء”، وفي هذه الحالة يحتفظ مصدر الدين بالحق في سداد أصل الدين في أي وقت. وبالتالي، يجب على المستثمرين الاستفسار، قبل شراء أي أوراق مالية ذات دخل ثابت، عما إذا كانت السندات قابلة للاستدعاء أم لا.

شاهد أيضًا: رأس مال المستثمروالعائد على رأس المال

تصنيفات تاريخ الاستحقاق Maturity Date

تُستخدم تواريخ الاستحقاق لفرز السندات وأنواع الأوراق المالية الأخرى في واحدة من الفئات العريضة الثلاث التالية:

  • تاريخ الاستحقاق Maturity Date قصير الأجل: سندات تستحق خلال سنة إلى ثلاث سنوات.
  • تاريخ الاستحقاق Maturity Date متوسط الأجل: سندات تستحق خلال 10 سنوات أو أكثر.
  • وتاريخ الاستحقاق طويل الأجل: تنضج هذه السندات في فترات زمنية أطول، ولكن الأداة الشائعة من هذا النوع هي سندات الخزانة لمدة 30 عامًا. في وقت إصداره، يبدأ هذا السند في تمديد مدفوعات الفائدة بشكل عام كل ستة أشهر، حتى استحقاق القرض لمدة 30 عامًا أخيرًا.
  • من ناحية أخرى يستخدم نظام التصنيف هذا على نطاق واسع في جميع أنحاء الصناعة المالية، ويناشد المستثمرين المحافظين الذين يقدرون الجدول الزمني الواضح، فيما يتعلق بموعد سداد رأس مالهم.

أمثلة عن تاريخ الاستحقاق Maturity Date

استثمر تشارلز 10000 دولار في قرص مضغوط مدته 5 سنوات مع بنك محلي بسعر فائدة 2.25 في المائة. ينضج القرص المضغوط في غضون بضعة أشهر، ولأنه قد يحتاج إلى المال في وقت لاحق من العام، يقوم بإخطار البنك بأنه يريد تحويل القرص المضغوط إلى قرص مضغوط مدته 6 أشهر.

العلاقات بين تاريخ الاستحقاق Maturity Date ومعدل القسيمة والعائد على الاستحقاق

تميل السندات ذات الأمد الأطول حتى الاستحقاق إلى تقديم معدلات قسيمة أعلى من السندات ذات الجودة المماثلة، مع فترات استحقاق أقصر. وهناك عدة أسباب لهذه الظاهرة: أولًا وقبل كل شيء، يزداد خطر تخلف الحكومة أو الشركة عن سداد القرض، كلما تقدمت في المشروع في المستقبل. ثانيًا، من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم بمرور الوقت. ويجب دمج هذه العوامل في معدلات العائد على الدخل الثابت الذي يحصل عليه المستثمرون.

مثال أيضًا:

لتوضيح ذلك، ضع في اعتبارك سيناريو حيث اشترى المستثمر في عام 1996 سندات خزانة لمدة 30 عامًا ، بتاريخ استحقاق 26 مايو 2016. باستخدام مؤشر أسعار المستهلك (CPI) كمقياس، شهد المستثمر الافتراضي زيادة في أسعار الولايات المتحدة، أو معدل التضخم، أكثر من 218٪ خلال الفترة التي احتفظ فيها بالورقة المالية. هذا مثال صارخ على كيفية زيادة التضخم بمرور الوقت. علاوة على ذلك، مع اقتراب السند من تاريخ استحقاقه، يبدأ عائده حتى الاستحقاق (YTM)، ويبدأ معدل القسيمة في التقارب، لأن سعر السند ينمو بشكل أقل تقلبًا، وكلما اقترب موعد الاستحقاق.

أسئلة مكررة حول تاريخ الاستحقاق Maturity Date

ماذا يحدث في تاريخ الاستحقاق Maturity Date؟

تاريخ استحقاق القرض هو التاريخ الذي يجب فيه سداد القرض بالكامل. إذا كان المقترض يسدد الدفعات خلال مدة القرض، فإن تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي تستحق فيه الدفعة النهائية.

ماذا يحدث إذا لم تسدد القرض بحلول تاريخ الاستحقاق؟

القروض التي لم يتم سدادها بحلول تاريخ الاستحقاق Maturity Date تصبح متخلفة عن السداد. وهذا يعني أن المقترض قد فشل في تلبية متطلبات القرض، وقد يلجأ المُقرض إلى وسائل قانونية بديلة لاستعادة الأموال، بما في ذلك رفع دعوى ضد المقترض أو التماس دفع مبلغ من الراتب للمقترض.

ما معنى تاريخ الاستحقاق لقرض؟

تاريخ استحقاق القرض هو التاريخ الذي يصبح فيه القرض مستحقًا ويجب سداده بالكامل. ويمكن أن تكون الشروط عبارة عن قروض قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل، تتراوح من أقل من عامين إلى أكثر من 30 عامًا في حالة قروض الرهن العقاري.

ماذا يحدث إذا حان موعد قرض السيارة وامتلكت رصيد

تاريخ استحقاق قرض السيارة هو التاريخ الذي يتم فيه سداد رصيد القرض إذا قام المقترض بسداد الدفعات وفقًا للجدول. ومع ذلك، عندما يحين موعد استحقاق قرض السيارة، لا يعني ذلك بالضرورة سداده. في بعض الحالات، قد يكون لقرض السيارة رصيد متبقٍ في تاريخ الاستحقاق.

ما مصير الرصيد المتبقي بعد تاريخ الاستحقاق

إذا فاتتك دفعة في أي وقت خلال فترة القرض ولم تدفعها، يضيف البنك الرسوم إلى رصيد القرض. تعرض بعض البنوك تخطي دفعة القرض خلال موسم العطلات. وقد يكون للمقترضين رسوم مرتبطة بهذا العرض والتي ستُضاف أيضًا إلى الرصيد. كما أنه عند تخطي دفعة، يتقدم تاريخ الاستحقاق إلى الشهر التالي، وتستمر الفائدة في التراكم. نتيجة لذلك، سيشمل الرصيد المستحق عند الاستحقاق المدفوعات التي تم تخطيها والفائدة إذا استفادت من هذه العروض الترويجية.

سداد القرض بعد تاريخ الاستحقاق Maturity Date

إذا كنت مدينًا برصيد في تاريخ الاستحقاق Maturity Date، فيجب عليك سداده. قد يطلب البنك سداد دفعة كاملة دفعة واحدة أو قد يكون على استعداد للتفاوض. ما لم تكن قد فاتتك المدفوعات أو تخطتها، ويجب أن يكون الرصيد صغيرًا بدرجة كافية.

شاهد أيضًا: تعريف سعر الفائدة وأهم أنواعها

إجراءات التحصيل على الرصيد غير المسدد

إذا كنت مدينًا برصيد قرض عند تاريخ الاستحقاق Maturity Date وأصبحت متأخرًا في السداد، فيمكن للبنك إرسال حسابك إلى مجموعات التحصيل. حيث سيقوم البنك بفرض رسوم تأخير على المدفوعات الفائتة. كما ستستمر الفائدة في التراكم على الرصيد المستحق عليك. ومن ناحية أخرى سوف يخطرك البنك بحالة الاسترداد الوشيك وسيمنحك فرصة لدفع المبلغ المتأخر لتجنبه. فإذا فشلت في الدفع، سيتم بيع السيارة في مزاد. بالطبع عائدات البيع ستسدد القرض. كما أنك سوف تتلقى أي مبلغ زائد من بيع السيارة

في نهاية المطاف تاريخ الاستحقاق Maturity Date التعريف المفهوم والأمثلة أصبحت جميعها أمامنا للاستنارة والاستفادة قدر الإمكان عند مرورنا بتجارب مشابهة.