التسويق وجها لوجه Face to face Marketing المسمى أيضا البيع الشخصي. كما أنه من خلال الاطلاع على مفهوم التسويق وجها لوجه التعريف مع الأمثلة سنتعرف بشكلٍ موسع على هذا النوع من أنواع التّسويق المباشر. حيث غيرت التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة الطريقة التي نتفاعل فيها مع بعض. بالإضافة إلى ذلك، تطورت العديد من أساليب التسويق والمبيعات بفضل التقنيات والمنصات الرقمية. ولكن، لا يزال التّسويق وجهًا لوجه Face to face Marketing ذو فائدة وقيمة كبيرة في عالم التّسويق، ولا يمكن أن تحل التكنولوجيا والتطور الرقمي مكانه. كما لا تزال المبيعات والتّسويق وجهًا لوجه ذا قيمة عالية وتساعد العلامات التجارية بطرق لا تستطيع التفاعلات الرقمية القيام بها. ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing. كما وسنتطرق إلى أشهر أمثلة التسويق وجها لوجه حول العالم.

تعريف التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

التسويق وجها لوجه Face to face Marketing هو مصطلح تجاري يستخدم للبيع الشخصي. كما أنه عملية يتفاعل فيها مندوب المبيعات أو المُسوق مع العميل مباشرةً لبيع المنتج. بالإضافة إلى ذلك، يعدُّ التّسويق وجهًا لوجه وبيع المنتجات للعميل باستخدام مهاراته وتقنياته التسويقية. ولكن، يحاول المُسوق أو مندوب المبيعات إبراز مختلف ميزات المنتج وقيمته لإقناع العميل بشرائه. حيث يعتبر البيع والتّسويق وجهًا لوجه حجر الزاوية في المبيعات، ويحدث من خلال العروض التوضيحية أو العروض المقنعة أو العروض التقديمية. وعلى الرغم من ذلك، فإنّ إقناع العميل بشراء المنتج ليس هو الدافع من عملية البيع الشخصي. ولكن، غالبا تحاول الشركات اتباع هذا النوع من التّسويق مع العملاء لتوعيتهم بمنتجٍ جديد في الأسواق.

شاهد أيضا: ما هو التسويق Marketing.

تعريف التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing المرتبط بمفهوم البيع الشخصي أي البيع المباشر من المُسوق إلى العميل. كما ويستخدم هذا النوع من التّسويق في مبيع الشركات لمنتجاتها وخدماتها شخصيًّا بطريقة B2B أي من شركة لشركة. بالإضافة إلى ذلك، طريقة B2C أي من شركة إلى المستهلك، وهو ما يساعد في بناء اتصال وتفاعل بشري في عملية البيع هذه على المستوى الشخصي. ولكن، يقدم مندوب المبيعات في مفهوم التسويق وجها لوجه المساعدة للعملاء بشكل مباشر دون الحاجة للاعتماد على الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الإنترنت. كما وتتطلب خدمة العملاء وجود العميل والمُسوق المدرب الخاص بالشركة في نفس الموقع فعليًّا.

ولكن، يختلف مكان البيع والتّسويق وجهًا لوجه، فبالنسبة لبعض الصناعات يحدث هذا أثناء جدولة اجتماعات فردية أو حضور المعارض التجارية. وبالنسبة للآخرين يمكن أن تحدث المبيعات من الباب إلى الباب. بينما بالنسبة لمن لديهم خدماتٍ أو منتجاتٍ عالية القيمة وطويلة الأجل، فالبيع المباشر هنا هو أمر بالغ الأهمية. كما ويساعدهم في إجراء اتصالات لازمة للحصول على عملاء مخلصين لهم ويحققون أرباحًا للشركات. وسنوضح لكم من خلال أمثلة التسويق وجها لوجه كل ما يرتبط بذلك.

شاهد أيضا: قنوات التسويق Marketing Channels تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

أمثلة التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

سنوضح أمثلة التسويق وجها لوجه في عدة جوانب وتجارب من حول العالم لشركات عالمية معروفة، وذلك تبعًا لمفهوم التسويق Face to face Marketing. ولكن، سنبدأ مع أول أمثلة التسويق وجها لوجه بشكلٍ عام:

  1. تريد شركة ما نشر الوعي حول أحد منتجاتها الذي تتبناه شخصيًّا.
  2. ولكن، ينطوي بيع هذا المنتج على لمسةٍ شخصية من مندوب المبيعات.
  3. يعرف المندوب أو المُسوق للمنتج كيفية عرض المنتج على العميل المحتمل.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يمكن حدوث التسويق وجها لوجه والبيع الشخصي من خلال طريقتين مختلفتين.
  5. طريقة البيع بالتجزئة أو طريقة البيع المباشر إلى المستهلك.
  6. ولكن، على المندوب في الحالتين تفهم حاجة العميل ورغبته بما يخص المنتج.
  7. كما ويجب عليه عرض باقي المنتجات المختلفة من نفس الفئة.

وبالتالي تمر مرحلة البيع في 5 مراحل هي:

  1. الانتباه.
  2. الفائدة.
  3. الرغبة.
  4. القناعة.
  5. العمل والبيع.

أمثلة التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

أمثلة التسويق وجها لوجه الأخرى Face to face Marketing

تتضمن أمثلة التسويق وجها لوجه قائمة لبعض أهم الشركات العالمية المعروفة وفي مجالاتٍ مختلفة. ولكن، ما يميز أمثلة التسويق وجها لوجه هذه الأعمال المثيرة المقدمة من قبلها والتي هدفت من خلالها إلى خلق تفاعل وتواصل مع العملاء المحتملين. بالإضافة إلى ذلك، هدفت إلى زيادة مبيعاتها وأرباحها، واعتمدت أسلوب المشاركة الجماهيرية في التّسويق وجهًا لوجه Face to face Marketing. وأهم أمثلة التسويق وجها لوجه التي اخترناها لكم:

  • فاجأ مطعم Bojangles المتخصص في إنتاج الدجاج كوجبات سريعة الطلاب بالطعام بعد امتحانهم، وذلك ضمن عمليات تنشيط العلامة التجارية المستندة إلى الاختبار.
  • بالإضافة إلى ذلك، منحت شركة Dole الأمريكية الإيرلندية أكبر منتج للخضار والفواكه في العالم العصائر المجانية من خلال فن الجليد في شكل منحوتات.
  • كما وأنشأت شركة كوكا كولا Coca Cola للمشروبات الغازية في ريودي جانيرو في البرازيل مناطق المشروبات الأولمبية ThatsGold Fan Stations.
  • قدمت شركة Three Mobile جولات ركوب الكابينة يونيكورن Unicab السحرية في لندن.
  • كذلك، صنعت غوغل Google سترات الهاتف الذكي ثلاثية الأبعاد بكسل مطبوعة.
  • وأيضا قدمت ماكدونالدز McDonald’s سيارة متنقلة للوجبات السريعة ذات دفع رباعي على عجلات.
  • كما أنشأت شركة Brooks Running مساحة متنقلة للترويج لعروضها ومنتجاتها من الأحذية الرياضية ضمن مقطورة.
  • بالإضافة إلى ذلك، استخدمت نافذة eBay المتاجر المنبثقة التي تعمل بالعاطفة تعابير الوجه لمساعدة المتسوقين في العثور على الهدايا.

أمثِلة التّسويق وجهًا لوجه الأخرى

مزايا مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

يوفر مفهوم التسويق وجه لوجه Face to face Marketing مزايا عديدة أهمها:

  • يمثل تجربة إيجابية للعميل.
  • كما ويزيد الرؤية والثقة بين الطرفين.
  • كذلك، تواصل أكثر فاعلية بين المُسوق والعميل.
  • بالإضافة إلى ذلك، عرض وشرح المنتجات المعقدة بشكل مباشر.
  • أيضا يساعد في بناء علاقة شخصية بين المُسوق والعميل.
  • وكذلك، استخدام مهارات البيع لإقناع العميل بشراء المنتج.
  • كما ويساعد المُسوق في معرفة ما يريده العميل بشكلٍ أفضل.

شاهد أيضا: تعريف التسويق الأهمية الأنواع واستراتيجيات التسويق.

عيوب مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

على الرغم من المزايا التي يقدمها مفهوم التّسويق وجهًا لوجه Face to face Marketing. لكن، توجد فيه بعض العيوب، وهي:
  • أغلى طريقة كقناة مبيعات وتسويق، نظرًا لكونها تتطلب موظفين وتكاليف مباني أعلى.
  • بالإضافة إلى ذلك، التكلفة المرتفعة في التنقل من مكان لآخر. حيث يقضي مندوب المبيعات المتنقل الكثير من الوقت أحيانًا للوصول إلى العميل.
  • كما وتفوق تكاليف التّسويق وجهًا لوجه قيمة ما يباع للعملاء إذا كان منتجًا واحدًا فقط. ولكن، في حال تضمنت عملية البيع أكثر من منتج يمكن تعويض التكاليف.

فوائد البيع والتسويق وجها لوجه Face to face marketing

لا يزال مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face marketing يحتلُّ مكانةً بين أنواع التّسويق على الرغم من كل التطورات في عالمنا المعاصر. كما لا يزال هذا النوع من التسويق في مقابلة العملاء المحتملين شخصيًّا له أهميةً، نظرًا لفوائده التي تتجلى في الآتي:

  • استخدام لغة الجسد لزيادة المبيعات.
  • أيضا تعزيز مصداقية العلامات التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، القضاء على الصعوبات الفنية وسوء الاتصال.
  • توعية العملاء بمجال التّسويق وجهًا لوجه وبجميع المنتجات والخدمات.
  • كما وتوصل القيم المشتركة بين المستهلكين والعلامات التجارية من قبل المُسوق
  • ولكن، تعتبر المبيعات وجهًا لوجه مهمةً بشكلٍ خاص للشركات التي تبيع السلع المادية. على سبيل المثال، مواد البناء والأجهزة الطبية، نظرًا لحاجة ممثلي مثل هذه المنتجات إلى إظهارها للمشترين شخصيًّا.

شاهد أيضا: كيفية إقناع الزبون بشراء منتج.

فوائد البيع والتّسويق وجًها لوجه

استخدامات مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing

البيع وجها لوجه ليس فعالًا من حيث التكلفة فيما يخص المبيعات منخفضة القيمة. لكن، بدلًا من ذلك، يرغب المُسوق في البيع المباشر إلى العميل عن بعد. على سبيل المثال البيع عبر الهاتف أو عبر الإنترنت. بينما يستخدم مفهوم التّسويق وجهًا لوجه Face to face Marketing في تسويق ما يلي:
  • خدماتٍ ومنتجاتٍ معقدة وعالية القيمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تقوية الصلات والعلاقات بين المُسوق والعميل.
  • أيضا إنشاء اتصال أولي مع عميلٍ مستهدف رئيسي.

في نهاية عرضنا الموجز عن مفهوم التسويق وجها لوجه Face to face Marketing التعريف مع الأمثلة، يمكن القول بأنه من أنواع التّسويق المتطلبة لجهود كبيرة. ولكن، في ذات الوقت هو أحد أفضل أنواع التسويق المباشر الممكن من خلاله خلق تواصل وتفاعل مع العملاء. كما تستطيع من خلاله تحسين عملية البيع الشخصي وكسب العملاء وتحويلهم إلى دائمين على المدى الطويل.