معنى البيع b2b تعريف المصطلح b2b . قد يبدو هذا العنوان مألوفًا للكثير منكم، ومن المؤكد أن أغلبكم قد سمع بمصطلح b2b، أو صادفه أثناء بحثه على شبكة الإنترنت، أو أثناء النقاش على أرض الواقع. ما هو هذا الرمز؟ وإلى ماذا يرمز؟ هذه هي العناوين الرئيسية التي سيبحث فيها هذا المقال. لكن في البداية لابد أن نتعرف على مصطلح b2b، وهو اختصار لعبارة business-to-business، والتي تصف المعاملات التجارية بين الشركات. أي أن  شركات b2b هي شركات داعمة تقدم المنتجات، والخدمات التي تحتاجها الشركات الأخرى مثل معالجة كشوفات المرتبات، والموردين الصناعيين على سبيل المثال. وبذلك تستهدف شركات b2b جمهورًا مختلف عن شركات B2C، وغيرها من الشركات، فهي تستهدف تقديم المواد الخام، والتجهيزات الخام، أو الجاهزة، والخدمات، والاستشارات التي تحتاجها الشركات الأخرى للعمل، والنمو، والربح. وبعد هذه المقدمة البسيطة سنتعرف سويةً في الفقرات التالية أكثر عن ماهية مبيعات b2b، وأهم المعلومات عن تعريف المصطلح b2b، ومعنى البيع b2b.

محتوى المقالة

تعريف المصطلح B2B

بعد أن تعرفنا على معنى البيع b2b نستطيع تعريف هذا المصطلح بأنه اختصار للعبارة business-to-business، والتي تشير إلى المعاملات التجارية التي تتم بين الشركات، ويستخدم هذا المصطلح على الأغلب من أجل وصف التعاملات التجارية الناشئة بين كلٍ من المنشآت، أو الشركات. على النقيض من الأعمال التي تتم بين الشركات، والمستهلكين الأفراد، والتي يرمز لها بالرمز B2C، حيث تقف الأعمال بين الشركات b2b على النقيض من الأعمال بين الشركات، والمستهلكين الأفراد B2C، ومن أهم الأمثلة على b2b ، والذي يطلق عليه أيضا B-TO-B المعاملات التجارية بين مصنع، وتاجر جملة، أو تاجر جملة، وبائع تجزئة. وبعد أن تعرفنا على تعريف المصطلح b2b أصبح من الممكن الإجابة على السؤال ما معنى البيع b2b؟ وهو ما سنجيب عنه في الفقرة القادمة.

معنى البيع B2B

معنى البيع b2b هو مجموعة الخطوات التي تتبعها شركة ما عند البيع بشكلٍ مباشر إلى شركة، أو مؤسسة أخرى، وليس المستهلك النهائي. ويمكن لهذه المؤسسات، أو الشركات استخدام هذه المنتجات في إنتاج منتجات نهائية، وبيعها للمستهلكين، أو إعادة بيعها (بيعها للموزعين).

مندوب مبيعات B2B

مندوب البيع b2b هو محترف يستخدم طرق البيع المتخصصة للوصول إلى المشترين الراغبين في الشراء من الشركات. نظرًا لأن المشترين من الشركات يميلون إلى البحث عن المنتجات، والخدمات عبر الإنترنت قبيل الاتصال بمندوب المبيعات، فإن هؤلاء المشترين عادةً ما يكونون على دراية جيدة بالمنتجات، والخدمات التي يحتاجونها. ويقارنون العديد من المنتجات المنافسة في وقتٍ واحد. بالإضافة إلى ذلك يعدُ مندوب مبيعات b2b مسؤولون عن إجراء مكالمات البيع، والرد عليها، بالإضافة إلى إدارة رسائل البريد الإلكتروني، وإجراء العروض التوضيحية/ التقديمية للمنتجات عبر البوربوينت على سبيل المثال، والتعامل مع الاعتراضات، وتحديد نقاط الضعف، وحل المشكلات.

الفرق بين مندوبي مبيعات B2B الداخليين والمندوبين الخارجيين

في مبيعات b2b غالبًا ما يعمل مندوبو المبيعات الخارجيين خارج المكاتب لأنهم يلتقون بالعملاء بشكلٍ شخصي. من ناحية أخرى يقوم مندوبي المبيعات الداخليين بإشراك العملاء المحتملين عن بعد من خلال الاتصال، والبريد الإلكتروني، ومؤتمرات الفيديو، بالإضافة إلى ذلك يمكن لمندوبي المبيعات الداخليين إغلاق الصفقات دون مقابلة عملائهم شخصيًا. في المقابل يقوم مندوبي المبيعات الخارجيين دائمًا بإجراء عملية البيع أثناء، أو بعد فترة وجيزة من اجتماعي شخصي مع العميل المحتمل، ويتطلب هذا الاختلاف في نهج المشاركة مجموعة من المهارات المختلفة، وأساليب البيع المطلوبة لأي من الممارسات، فعلى سبيل المثال يستفاد مندوبي المبيعات الخارجيين من المعرفة المتعمقة بالمنتج، ومهارات الاتصال الشخصي. بينما يُصبح مندوبي مبيعات b2b الداخليين بارعون في استخدام برنامج CRMs، والبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعمليات البيع المشتركة.

الفرق بين عمليات البيع b2b والبيع b2c

كما توحي أسمائهم، فأن المبيعات بين الشركات b2b، والمبيعات بين الشركات، والمستهلكين b2c تختلف بشكل أساسي في عملائها المستهدفين. فبينما تبيع شركات b2b منتجاتها، وخدماتها لشركات أخرى. تعتبر شركات b2c الجمهور العام (أو شرائح منه) سوقها الأساسي، والمستهلكين النهائيين. ويمكن إيجاز الاختلافات الرئيسية بين b2b، وb2c على النحو التالي:

  • نقطة السعر، فمنتجات، وخدمات b2b تتمتع عمومًا بأسعار أعلى مقارنة بالعديد من السلع الاستهلاكية.
  • حجم السوق المستهدف، فشركات b2c تستهدف الآلاف إلى الملايين من المستهلكين. بينما شركات b2b قد يكون لديها بعض المئات من العملاء المحتملين.
  • تعقيد عملية البيع، فقد يقرر عملاء b2c بسهولة الشراء على الفور. بينما يتطلب الأمر بعض الصبر قبل أن يتخذ عملاء b2b قرار الشراء.
  • عدد متخذي القرار، فهناك حاجة إلى فرد واحد فقط لاتخاذ قرار الشراء لمنتجات b2c. بينما يتطلب الأمر من العديد من أصحاب المصلحة التوقيع على صفقة مبيعات b2b.
  • سرعة عمليات البيع، حيث تميل مبيعات b2b إلى الحصول على وقتٍ أكبر مقارنةً مع عمليات البيع b2c. نظرًا لتعقيد عملية البيع.
  • منهجية البيع، ففي حين يستخدم مندوبو مبيعات b2b تقنيات بيع متطورة، ويقومون بعمليات بيع معقدة لتحقيق النجاح. في حين يحتاج مندوب بيع b2c إلى صقل مهارات البيع على الرغم من أنهم يعملون في بيئة أقل تعقيدًا.
  • خدمة الزبائن، في هذا الحيز تضع شركات b2b قيمة عالية لخدمة العملاء، بهدف كسب رضا العملاء. وتحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء دائمين.

مقالات ذات صلة: الفرق بين b2b و b2c أمثلة مقارنة بين الحالتين.

تحديات عمليات البيع b2b

تواجه مبيعات b2b  العديد من التحديات أثناء عملية البيع، وتشمل القضايا الأكثر إلحاحًا في تحديات مبيعات b2b ما يلي:

  • اختلال عمليات البيع، والتسويق.
  • المنافسة لعدد محدود من العملاء المحتملين.
  • التبني المحدود للتكنولوجيا.
  • عقلية المبيعات الراسخة، والتي عفا عنها الزمن.
  • نقص التدريب، ومهارات البيع.

عمليات البيع b2b

عملية البيع بين الشركات عملية معقدة تتطلب استراتيجية مبيعات جيدة التصميم، والتنفيذ من أجل تحقيق النجاح. كما تتطلب استخدام مجموعة واسعة من تقنيات البيع لمختلف حالات البيع، وشخصيات المشتريين، ويعتمد عدد مراحل عملية البيع، وأسماء المراحل على منتجك، وشركتك، ومنظومة المبيعات، ولكن في الغالب تكون دورة المبيعات من 5-6 مراحل، وفيما يلي مثال لدورة مبيعات من 7 مراحل:

  1. التحضير/البحث.
  2. البحث، والتنقيب.
  3. تقييم الاحتياجات.
  4. العرض التقديمي/عرض المبيعات.
  5. التفاوض/التعامل مع الاعتراضات.
  6. الإغلاق.
  7. المتابعة.

مسار عملية البيع b2b

على العكس من عمليات مبيعات b2b التي تركز على عملية البيع من منظور البائع. في المقابل يتوافق مسار مبيعات b2b مع منظور المشتري، فغالبًا ما يكون مسار مبيعات b2b بمثابة تصور لقرب العميل المحتمل، أو احتمالية إجراء عملية الشراء من خلال تحديد المراحل التسويقية، أو العاطفية التي يمر بها العميل المحتمل في عملية الشراء، وتتكون معظم مسارات البيع من 4-7 خطوات، وفيما يلي مثال على مسار مبيعات b2b مكون من  7 خطوات:

  1. الوعي.
  2. الفائدة (المصلحة، الأهمية).
  3. القرار.
  4. عملية الشراء.
  5. التقييم.
  6. الرضا/عدم الرضا.
  7. إعادة الشراء/العدول عن عملية الشراء.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر الترويج على زيادة المبيعات.

كيف تعمل عملية البيع b2b

بعد أن تعرفنا على تعريف المصطلح b2b، ومعنى البيع b2b. من المفيد أيضا معرفة أن مبيعات b2b أكثر تعقيدًا من مبيعات b2c. ولكن مع ذلك لا تزال العديد من عمليات b2c تنطبق على مبيعات b2b، وفي السياق ذاته لكي تكون بائعًا جيدًا أنت بحاجة إلى إنشاء عملاء متوقعين، وبدء الاتصال، والحصول على منتجهم، أو حلولهم، وإكمال عملية البيع. وفيما عملية خطوات عملية البيع b2b.

البحث من الخطوة الأولى من خطوات عملية البيع b2b

يجب على مندوب المبيعات الجيد أن يعرف السوق المستهدف، ومنافسيه، ومن هم عملائه المثاليون. كما يحتاج إلى معرفة كيفية تناسب منتجاتهم، أو خدماتهم مع السوق، وما هو عرض القيمة الخاص بهم.

 العثور عن العملاء الخطوة الثانية من خطوات عملية البيع b2b

حيث تتمثل هذه الخطوة في العثور على العملاء المحتملين. أي صانعي القرار الذين لديهم السلطة، والميزانية لشراء منتجك، أو خدمتك. كما ستحتاج أيضا إلى تقييم العملاء المحتملين، والتأكد من أن لديهم الحاجة، والفائدة، والميزانية للشراء للتأكد من أنها مناسبة بشكلٍ جيد، وقابلة للتطبيق.

التعريف بالمنتج الخاص بك الخطوة الثالثة من خطوات عملية البيع b2b

فبعد أن تعرفت على سوقك، ومنافسيك، وعملائك المستهدفين، فقد حان الوقت للتعريف بالمنتج الخاص بك، وهناك بالطبع طرق مختلفة للقيام بذلك في مبيعات b2b بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، والمعروفة أيضا باسم التسويق الخارجي. كما يمكن إنشاء مدونة، وكتابة محتوى جاذب للفقراء الذين من الممكن أن يتحولوا إلى عملاء محتملين، وتعرف أيضا باسم التسويق الداخلي. وقد تكون بعض الأمثلة على التسويق المباشر هي إرسال كتيب إعلامي بالبريد، أو حتى إجراء مكالمات هاتفية لأحد العملاء المحتملين، وتحديد موعد لقاء شخصي إذا كنت تستخدم التسويق المباشر في مبيعات b2b. بالإضافة إلى وجود رسائل البريد الإلكتروني للمتابعة كجزء من استراتيجية المبيعات الخاصة بك. ويمكن أن تساعد برامج التسويق المباشر عبر البريد الإلكتروني مثل Mailchinp، وAweber في تجميع رسائل البريد الإلكتروني، وجدولتها، وإرسالها للعملاء المحتملين، وتزويد المندوبين بتحليلات المبيعات بشأن معدلات الفتح، والاستجابة.

التعرف على العملاء المحتملين الخطوة الرابعة من خطوات عملية البيع b2b

فعملاء مبيعات b2b يحتاجون إلى التواصل مع العملاء المحتملين لأخبارهم لماذا، وكيف سيعمل منتجهم، أو خدمتهم على حل مشكلاتهم، وتقديم الحلول، بالإضافة إلى ذلك يعد التواصل فرصة لمعرفة المزيد عن العميل، واحتياجاتها. كما يجب تصميم عرض ترويجي لكل عميل متوقع على حدى، ويجب أن يستغرق الإعلانات عن المنتج أكبر وقت، وجهد من بين جميع الخطوات في عملية مبيعات b2b.

المتابعة الخطوة الخامسة من خطوات عملية البيع b2b

يجب على مندوبي مبيعات b2b متابعة التواصل مع العملاء المحتملين، وإرسال اقتراح عمل، أو بيان عمل بعد وقتٍ قصير من اجتماع العرض التقديمي يكتب فيه أجوبةً لكل ما تمت مناقشته مع العميل، وتقديم اقتراحات، وعروض تشجع العميل على شراء المنتج، وإغلاق عملية البيع بنجاح.

 إغلاق عملية البيع الخطوة السادسة من خطوات عملية البيع b2b

إذا وصلت إلى هذه الخطوة، فيجب أن تكون هذه الخطوة أسهل خطوة، وحصلت على موافقة العميل على شراء منتجك، أو خدمتك، والآن عليك فقط الحصول عليها كتابيًا. إذا كان هناك أي تردد في إتمام عملية البيع، وإغلاق الصفقة. فاكتشف ما يريد مناقشته العميل، واكتشف حلًا قد يكون ربما اجتماع إضافي، أو عرض توضيحي جديد للعميل عن المنتج.

شاهد أيضا: خدمة العملاء ودورها في زيادة ثقة العميل وارتباطه بالشركة والمنتج.

نصائح عملية البيع b2b

إليك بعض النصائح المتعلقة بتحسين نهجك في دورة مبيعات b2b:

  • استخدم برنامج إدارة علاقات العملاء، حيث يمكنك استخدام برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) بشكل مدمج مع مبيعات b2b لبناء علاقات أفضل خلال عملية البيع b2b مع العملاء، أو استخدم أداة تسويق إلكترونية عبر البريد الإلكتروني. و للإيضاح أذكر بعض الخيارات الأكثر شهرة، وشعبية مثل Sale Force، وHubSpot، وPipDrive، بالإضافة إلى ذلك هناك خيارات أخرى للشركات الصغيرة، أو المالكين الفرديين الذين يجرون مبيعات b2b، ولا يعتبرون أنفسهم بارعين في التكنولوجيا مثل Agile، وZoho.
  • لا تبخل أبدًا في تدريب المستمر لمندوبي مبيعات b2b، فالمشترين الأذكياء يفضلون المهنيين الذين يظهرون الخبرة، والتعاطف.
  • ابني علاقة حقيقية مع العملاء من خلال الاستماع النشط، والتفكير النقدي، وطرح الأسئلة من خلال التواصل عبر الهاتف المحمول، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني.
  • ركز على المبيعات القائمة على الحلول، اطرح على العملاء المحتملين أسئلة تتعلق بالفعل بتحديات أعمالهم، مثل: ما هي أهداف الشركة؟ وما الذي تكافح الشركة من أجله.
  • تشجيع، ومراقبة، وعرض ملاحظات العملاء الإيجابية. أعرض قصص نجاح العملاء، وادمج دراسة الحالة في دليل المبيعات الخاص بك.
  • إفهم أن مبيعات b2b هي رحلة طويلة، ولذلك ابذل جهدًا لبناء علاقات قوية، والحفاظ عليها لكي تحصل على عملاء سعداء يرغبون في العودة، والشراء مرارًا، وتكرارًا.

شاهد أبضا: تحليل الأسواق المحلية.

أنواع عمليات البيع b2b

اعتمادًا على نموذج/منتج تأتي مبيعات b2b في ثلاثة أنواع مختلفة أوجزها فيما يلي:

مبيعات التوريد إحدى طرق البيع b2b

يشمل هذا النوع بيع المواد الاستهلاكية التي تدعم نشاطًا تجاريًا آخر، وتشمل اللوازم المكتبية، وملابس العمل، والمعدات. وتشابه هذه العملية عملية البيع b2c، ويمكن الاختلاف فقط في الكمية، وتراخيص الشراء. فبدلًا من شراء قلم واحد، ستشتري المؤسسة عدد أكبر من الأقلام بعد موافقة المدير، أو صانع قرار الشراء. ومن الأمثلة على هذا النوع من عمليات البيع شركة Lyreco، وهي بائع تجزئة كبير للمستلزمات، والمعدات المكتبية.

مبيعات الجملة إحدى طرق البيع b2b

في هذه الحالة يبيع تاجر الجملة مكونات التصنيع الرئيسية لشركة أخرى، وتعدُ شركة JJ Foods مثال على موزعي الأغذية بالجملة. حيث يبيعون المنتجات الغذائية الرئيسية للمطاعم، ومنافذ الوجبات السريعة التي تقدم بعد ذلك بسعر أعلى للعملاء.

بيع الخدمات إحدى طرق البيع b2b

في هذا النوع من مبيعات b2b تبيع الشركات خدمة بدلًا من منتج، فعلى سبيل المثال باستخدام الحاسبة الضريبية، يمكن أن يكون محاسبًا يعمل مع شركة صغيرة، أو شركة محاسبة تعمل مع شركة أكبر، ويمكن أيضا ان تكون خدمة مقدمة عبر برامج مثل برنامج المحاسبة الضريبية Quick Books.

أمثلة عن شركات b2b

تذكر المصادر أمثلة متعددة عن شركات b2b، والخدمات التي تقدمها، أذكر البعض رغبةً في إيضاح مفهوم مبيعات b2b:

  •  تعدُ معاملات b2b شائعة جدًا لشركات إدارة الممتلكات، والتدبير المنزلي، والتنظيف الصناعي، وغالبًا ما تباع هذه الخدمات بشكل حصري للشركات الأخرى بدلًا من المستهلكين الأفراد.
  •  كما تعتبر المعاملات التجارية b2b أمرٌ شائع الحدوث في مجال التصنيع، فعلى سبيل المثال شركة Samsung هي واحدة من أكبر موردي شركة Apple من الأدوات المستخدمة في صناعة IPhone. كما تمتلك شركة Apple علاقات تجارية b2b مع شركات مثل Intel، وPansonic، ومنتجي أشباه الموصلات Micron technology.
  • وتعدُ المعاملات بين الشركات b2b العمود الفقري بالنسبة لصناعة السيارات، حيث يتم تصنيع العديد من مكونات المركبة بشكلٍ مستقل. حيث يقوم صانعي السيارات بشراء جميع الأجزاء لتجميع السيارات مثل الإطارات، والبطاريات، والإلكترونيات، والخراطيم، وأقفال الأبواب على سبيل المثال من شركات مختلفة. حيث تشتري الشركة المصنعة هذه المنتجات من مورديها المحتملين، وتدمجها في المنتج النهائي، وتباع بشكلٍ مباشر إلى المستهلك النهائي.
  • تتطلب كل شركة بعض المنتجات ، والخدمات الاستشارية من شركات b2b. حيث توجد شركات b2b متخصصة في كل جانب من جوانب عملية التصنيع، حتى البيع بالتجزئة. فأينما تتم العمليات التجارية يمكنك التأكد من أن مجموعة من موردي شركات b2b تكون نشطة.
  • أيضا هناك شركات تقدم خدمات كشوف الرواتب مثلما ذكرت سابقًا. ومن أمثلتها شركة ADP التي تقدم خدمات كشوفات الرواتب (ختم الرواتب) للشركات الأخرى.

أنواع شركات b2b

شركات b2b العمودية من أنواع شركات b2b

تختص هذه الشركات في صناعة واحدة على وجه التحديد، وتعدُ صناعة السيارات مثالًا نموذجيًا عن الشركات العمودية. فأحدى الشركات تختص بصناعة الفولاذ، وتبيعه فقط إلى مصنعي السيارات. بينما توفر الأخرى الإطارات، أو المحركات. أي جميع هذه الشركات لديها صناعة السيارات كسبب وحيد لوجودها.

شركات b2b الأفقية من أنواع شركات b2b

تعمل هذه الشركات في نطاق أوسع من سابقتها، حيث تدخل في العديد من الصناعات، وفي كل الأماكن. فعلى سبيل المثال تقوم شركة Dunder Mifflin ببيع الورق لجميع الشركات، وتزود المكاتب المختلفة بورق النسخ، بالإضافة إلى ورق الطباعة.

شركات التجارة الإلكترونية b2b إحدى شركات b2b

تحل التجارة الإلكترونية محل العديد من الأساليب التقليدية للأعمال، وتعدُ شركات b2b الرقمية في الوقت الحالي من أكثر مجالات الأعمال ربحًا، و تطورًا، وفي هذه الشركات تكون مواقع الويب هم البائعين الجدد. مما يسمح بجمع المعلومات، والعروض بسهولة، ويسر. كما إن أدوات، وخدمات الويب تتطور في شركات b2b الرقمية من تطوير مواقع الويب، إلى أدوات البريد الإلكتروني، و الوسطاء، وبالتالي ستجد العديد من الشركات التي تحتاج إلى هذه الخدمات، وتوظف شركات أخرى للقيام بها، فعلى سبيل المثال تحتاج كل شركة إلى موقع ويب وسوف يرغبون في أن يقوم المحترفون، وذوي الخبرة في إنجاز هذه المهمة، وليس شخص مبتدئ يدير مجموعة على الفيس بوك.

شركات b2b التسويقية إحدى شركات b2b

يجب أن تبدأ مبيعات b2b بالبحث الذي يضعك في السوق. في وضع يسمح لك باتخاذ قرارات تجارية، ومالية صحيحة بناءً على الحقائق. كما أن العمل على إنشاء استراتيجية تسويقية لمليء هذا المكان بالسؤال كيف ستصل إلى النجاح في معاملات b2b، حيث تبحث الشركات عن خبراء يميزون أنفسهم عن الشركات الأخرى بطريقة ما. ثم في الخطوة التالي هي الحصول على اسم هناك، فعندما يبحث شخصٌ ما عن منتج مثل منتجك، فأنت تريد أن يظهر منتجك. كذلك انت بحاجة إلى موقع ويب يساعدك على الارتقاء إلى قمة عمليات البحث في غوغل، حيث يعدُ تحسين محركات البحث SEO المضبوط بدقة بداية رائعة ستجعلك على الرادار بسرعة، إلى جانب التشييك على البريد الإلكتروني الخاص بك بشكل دائم. بالإضافة إلى المحادثات المباشرة لخدمة العملاء، حيث سيساعدك إرسال رسائل إلكترونية استكشافية على جذب الجمهور، ومراجعة المراجعات، ومتابعة تعليقات العملاء، والحفاظ على تحديث منتجك إلى إبقائك في العمل.

هل يمكن للمعاملات التجارية بين الشركات b2b البيع أيضا للمستهلكين

الإجابة نعم بكل تأكيد، فعلى الرغم من أن تعريف المصطلح b2b يشير إلى الأعمال التجارية بين الشركات، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك البيع بشكلٍ مباشر للأفراد المستهلكين. فعلى سبيل المثال بائع الخضار قد يركز على بيع الخضار للمقاهي، والمطاعم المحلية. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنه البيع للمستهلكين العاديين، ويطبق هذا المقياس على كل مكان تقريبًا. كما تقوم شركات التوريدات المكتبية على سبيل المثال ببيع أحد المستهلكين الفرديين 5 أقلام في العام، في حين تبيع لشركة مكونة من 10 طوابق عدد كبير جدًا من الأقلام. أيضا تبيع شركات الكمبيوتر عدد كبير جدًا من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لكن صناعة المال الحقيقي تكون ببيع الكثير من أجهزة الكمبيوتر الشخصية، و المحمولة للشركات.

مستقبل البيع b2b

يتوقع تقرير Garthers Future of Sales 2025 أنه بحلول عام 2025 ستحدث 80% من مبيعات b2b بين الموردين، والمشترين في القنوات الرقمية، بالإضافة إلى ذلك مع التحول إلى نهج أكثر رقمية سيحتاج مندوبو مبيعات b2b إلى تبني أدوات، وقنوات تسويقية جديدة، بالإضافة إلى طرق جديدة للعثور على العملاء، وهو شيء أصبح نظرائهم في b2c ماهرين للغاية مع استمرار التجارة الإلكترونية في التطور المتسارع.

في الختام أود لفت الانتباه إلى أن البيع b2b مصطلح واسع لا يتسع مقال واحد لذكر كافة المعلومات المتعلقة فيما يخص هذا المجال. لذلك أرجو أن يكون هذا المقال “معنى البيع b2b تعريف المصطلح b2b” قد ساهم في إيصال فكرة، ولو بسيطة عن معنى مصطلح b2b، والتعريف بمبيعات b2b، وأهم المعلومات ذات الصلة.