شركات المساهمة في اليمن

مع تقدم الوقت، أصبحت الشركات الخاصة أو الشراكات القائمة على الأعمال غير قادرة على تلبية متطلبات المنظمات الكبيرة، بسبب محدودية الأموال لهذه المنظمات ومسؤوليتها غير المحدودة، بالإضافة إلى افتقارها إلى القدرة الإدارية وعدم قدرتها على تمويل الجهود التي تعتبر باهظة، لذلك تم إنشاء الشركات المساهمة. في المقال تقرأ عن شركات المساهمة في اليمن وكيفية إنشاءها؟

ما هي شركة المساهمة؟

شركة المساهمة هي كيان تجاري يمكن من خلاله شراء وبيع أسهم الشركة من قبل المساهمين. يمتلك كل مساهم نسبة معينة من أسهم الشركة، ويتضح ذلك من خلال أسهمهم (شهادات الملكية). ويمكن للمساهمين تحويل أسهمهم إلى آخرين دون أي تأثير على استدامة الشركة. 

في قانون المؤسسات المعاصر، غالبًا ما تكون الشركة العامة المدمجة مرادفًا للمؤسسة المسجلة (لها كيان قانوني منفصل عن الأعضاء) ومسؤولية محدودة (الشركاء مسؤولون فقط عن ديون الشركة في مقابل قيمة الأموال التي يقومون بها استثمروا في الشركة). لذلك، يشار إلى الشركات المساهمة عمومًا على أنها شركات مدمجة أو شركات ذات مسؤولية محدودة.

أساس شركات المساهمة

أساس شركة المساهمة، هو أساس مالي وليس المقابل الشخصي، لأنه في حالة إفلاس أحد المساهمين لا تعلن الشركة إفلاسها. يتوزع رأس المال إلى أسهم متماثلة القيمة، ويكون كل مساهم مسؤولاً حسب مقدار مساهمته في رأس ماله.

الفرق بين شركة محدودة عامة وخاصة؟

 تنقسم الشركات المساهمة إلى شركات مساهمة عامة وشركات مساهمة خاصة، حيث يمثل النوعان كيانين مختلفين، ويمكن توضيح الفرق بين شركة المساهمة العامة والخاصة على النحو التالي: 

 الحد الأدنى للعضويات: 

الحد الأدنى المطلوب لـ إنشاء شركة مساهمة عامة 7 أشخاص، في حين يمكن للشركة المساهمة أن تبدأ في تشغيل عضوين على الأقل.

حد الأقصى للعضوية: 

ليس لدى الشركات العامة المحدودة الحد الأقصى لعدد الأعضاء، حيث إن هذه الخاصية هي واحدة من أهم خصائص شركة محدودة عامة، في حين لا تستطيع الشركات الخاصة المحدودة ذلك. ليس لديها أكثر من 50 عضوًا، في ظل ظروف معينة. 

الإدارة: 

فيما يتعلق بإدارة الشركة، يجب أن يكون لدى الشركات العامة ما لا يقل عن ثلاثة مديرين، بينما يمكن أن يكون لدى الشركات الخاصة مديرين على الأقل. 

الاجتماعات: 

في حالة شركة عامة محدودة، يلزم عقد جمعية عامة نظامية للأعضاء، بينما لا يوجد مثل هذا الإجراء في حالة الشركات الخاصة المحدودة. 

حصص الأسهم:

 يمكن للشركات المساهمة العامة دعوة الجمهور العام (أي شخص لا ينتمي إلى الشركة) للمشاركة في أسهم الشركة، بينما لا يحق للشركات المساهمة الخاصة دعوة جمهور العام للمشاركة. 

نقل الأسهم: 

إن إمكانية نقل الأسهم (نقل الحصة من شخص إلى آخر) في شركة خاصة محدودة تمامًا، وعلى العكس من ذلك، يمكن لحاملي أسهم الشركات المساهمة العامة النقل بحرية أفعالهم. 

الامتيازات الخاصة: 

بالنسبة للامتيازات الخاصة، فهي متوفرة في الشركات المساهمة الخاصة، مثل عدم تقديم نشرة الاكتتاب (وثيقة قانونية رسمية تحتوي على تفاصيل عرض الاستثمار للبيع. إلى الجمهور الذي تطلبه لجنة الأوراق المالية والبورصات).

 وبدء العمل بعد التأسيس وقبل الحد الأدنى للاكتتاب على عكس الشركات المساهمة العامة التي لا تتمتع بامتيازات خاصة.

مجلس إدارة الشركات المساهمة:

يمثل مجلس إدارة الشركة المساهمة الهيئة الإدارية والتمثيلية التي تدير الشركة وتنظمها وتمثيلها في هيكل الشركة المساهمة، ويتكون مجلس الإدارة من أعضاء مجلس الإدارة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات في الاجتماع العام للمساهمين لمدة أقصاها 3 سنوات. 

يتم تحديد أعضاء مجلس الإدارة حسب عدد الأصوات التي حصلوا عليها من أعلى رقم إلى أقل عدد، بدءًا من المرشح

الحاصل على أكبر عدد من الأصوات حتى العدد الكامل من أعضاء مجلس الإدارة، وإذا حصل اثنان أو أكثر من

المرشحين على عدد متساوٍ من الأصوات لآخر منصب عضو في مجلس الإدارة، فسيتم إجراء تصويت آخر على

هذين المرشحين أو أكثر، أو يتم تعيين عضو مجلس الإدارة وفقًا لـ قواعد التصويت أو ميثاق الشركة. 

 المستندات اللازمة لإنشاء شركة مساهمة

 تعبئة نموذج طلب شركة الإنشاءات المشتركة بالعناصر التالية:

  طلب رسمي من المؤسس أو المدير العام للإدارة.

 بيان العلامة التجارية للشركة.

 نسخة أصلية من ملف التأسيس والقانون الأساسي للمؤسسة ممضى عليها من المساهمين أمام المدير العام للمؤسسات أو المحكمة الخاصة أو مكتب وزارة المحافظة التي يوجد فيها المركز الأساسي للشركة.

 نسخ من مستندات التعريف الشخصية (بطاقات الهوية أو جوازات السفر) لمؤسسي الشركة.

التفويض الأصلي للتوقيع نيابة عن الشركاء الغائبين بموجب توكيل رسمي معتمد.

 نسخة من محضر الاجتماع العام للشركة مع تعيين العضو المنتدب للشركة.

(في حالة عدم ذكر العضو المنتدب في النظام الأساسي والنظام الأساسي).

  •  صورتان شخصيتان حديثتان للرئيس أو الرئيس التنفيذي.

نستنتج أخيرا أن أبسط طريقة لوصف الشركة هي أنها مؤسسة تجارية مملوكة بشكل مشترك لجميع مستثمريها، حيث

يمتلك المساهمون حصة معينة من الأسهم، وتمثل هذه الأسهم بدورها نسبة ملكية كل فرد في المؤسسة، ولإنشاء

شركة مساهمة في اليمن يكفي دفع الرسوم المفروضة وملأ الاستمارة المطلوبة، وانتظار الموافقة.