معلومات عملة mad مقابل الدولار الأمريكي . تنصّب جهود الحكومة والمصارف المغربية في الآونة الأخيرة على تحسين سعر صرف الدرهم المغربي. وقد كان الهدف الأساسي من هذه المجهود هي حماية ما يملكه المغرب من احتياطات للقد الأجنبي  بالإضافة المحافظة على قدرة المغرب التنافسية فيما يخص الصادرات ولاحظنا ثمار هذا المجهود خلال السنوات القليلة الماضية

أما فيما يخص سعر العملة mad مع العملات الأخرى فقد اعتمد بنك المغرب نظامًا جديدًا للصرف منذ عام 2018 وقد حدد هذا النظام نسبة تقلب بـ ± 2,5٪ بشكلٍ عام و أما السعر المحوري للصرف الموجه لعملة الدولار الأمريكي فقد حدد المصرف نسبة 40%.

نبذة عن عملة mad الدرهم المغربي

يرمز MAD إلى الدرهم المغربي هو العملة المعتمدة في المغرب والصحراء المغربية بشكلٍ رسمي منذ العام 1959 ورمز العملة في البلاد هو د.م، ويتكون الدرهم المغربي من 100 سنتيم و أما العملات المعدنية فهي تتكون من 5، و10، و20 درهم، و1, و2, و5, ونصف سنتيم، والعملات الورقية هي من فئة 10, و20, و50, و100, و200 درهم وبالنسبة لمن مسؤول عن ضخ العملة في البنك المغربي المركزي فهي دار السكة وتتواجد في العاصمة المغربية الرباط ويقوم هذا البنك بدوره بتوزيع العملة على باقي المصارف المغربية جميعها.

معلومات عملة mad “الدرهم المغربي” مقابل الدولار اليوم

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الدرهم المغربي في يوم الجمعة بتاريخ 16\4\2023 كما يلي:

كل دولار أمريكي يُعادل 8.9435 ثمانية درهم و94 سنتيم مغربي

وكل درهم مغربي يعادل 0.1118 دولار أمريكي.

تفاصيل عملة الدولار الأمريكي USD مقابل عملة الدرهم المغربي mad

وبالطبع يجب النظر ليس فقط بأسعار صرف العملة، وبل أيضًا بتفاصيل البيع، والشراء، والافتتاح لها. أما بالنسبة لتفاصيل التحويل من الدولار الأمريكي إلى الدرهم المغربي فهي كالتالي:

سعر الشراء بلغ 8.9435 درهم مغربيمقابل 1 دولار أمريكي.
سعر البيع بلغ 8.9444 درهم مغربيمقابل 1 دولار أمريكي
سعر الافتتاح 8.9406 درهم مغربيمقابل 1 دولار أمريكي

معلومات سعر صرف الدرهم المغربي مقابل الدولار في آخر 10 أيام ماضية

ولم يكن هناك تغير كبير في معلومات عملة MAD مقابل الدولار الأمريكي USD خلال الأيام القليلة الماضية وباعتبار التاريخ الحالي 16\4\2023 فهذه القائمة ستوضح التغير الذي طرأ على سعر الصرف في آخر 10 أيام:

16-أبريل1 دولار أمريكي8.9435 درهم مغربي
15-أبريل1 دولار أمريكي8.9380 درهم مغربي
14-أبريل1 دولار أمريكي8.9490 درهم مغربي
13-أبريل1 دولار أمريكي8.9588 درهم مغربي
12-أبريل1 دولار أمريكي8.9691 درهم مغربي
11-أبريل1 دولار أمريكي8.9661 درهم مغربي
10-أبريل1 دولار أمريكي8.9729 درهم مغربي
09-أبريل1 دولار أمريكي8.9489 درهم مغربي
08-أبريل1 دولار أمريكي9.0102 درهم مغربي
07-أبريل1 دولار أمريكي8.9933 درهم مغربي

العوامل التي تؤثر على تغير سعر صرف العملات

إن ما يجب أن نعلمه أنّ سعر صرف العملة لدولةٍ ما هو العامل الأساسي الذي يحدد مدى قوة اقتصاد هذه الدولة. فهي تلعب دورًا واضحًا في مستوى تجارة واقتصاد الدولة على حد سواء، ولعلّ هذا ما يجعلها أكثر المقاييس الخاضعة للمراقبة والتحليل في الاقتصاد العالمي وهذا التحليل يقوم به كل من المؤسسات المالية الكبرى وجميع الحكومات. وبالتالي سنذكر اهم العوامل التي تؤثر على سعر الصرف:

تأثير التضخم على سعر صرف العملات

والمقصود به هو الارتفاع الذي تشهده قيمة السلع والخدمات ضمن نطاق أي دولةٍ ما وكلما انخفضت مستويات التضخم كان الاستقرار لاقتصادي مضمون وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع في قيمة العملة والقوة الشرائية لها مقارنةً بالعملات الأخرى وبالتالي كلما ارتفعت معدلات التضخم انخفضت القيمة الشرائية لسعر العملة، وتزعزع الاستقرار الاقتصادي في البلاد.

سعر صرف الفائدة وتأثيرة على سعر صرف العملات

وترتبط الفائدة بسعر الصرف ارتباطًا قويًا، حيث تؤثر المعدلات الفائدة في البنوك على قابلية جذبها للأموال. فكلما كانت معدلات الفائدة على الأموال المودعة مرتفعة أقبل المستثمرين بشكلٍ أكبر لإيداع أموالهم وعلى العكس كلما كانت منخفضة سينخفض الطلب على شراء هذه العملة.

الاستقرار السياسي وتأثيرة على سعر صرف العملات

وهو من أبرز العوامل التي تؤثر بشكلٍ مباشر على تغير قيمة العملة في بلدٍ ما. فكلما كان هناك توتر سياسي وحروب، كان هناك إقبال أقل للمستثمرين وبالتالي لن تكون جاذبة للأموال. كما كلما كان هناك استقرار سياسي وأمان في الدولة، فهذا سيؤدي إلى جذب المستثمرين وجذب الأموال وبالتالي ارتفاع قيمة العملة.

الدين العام وتأثيرة على سعر صرف العملات

فالدول التي يكون فيها عجز ودين عام سيؤثر على النشاط والاقتصاد المحلي. كما أنّ هذا سوف يؤدي إلى عدم استقطاب مستثمرين أجانب إلى البلاد والعجز يؤدي إلى تضخم وبالتالي انخفاض في قيمة العملة

وهناك عوامل أخرى كثيرة تؤدي إلى تغير في قيمة العملة ولذلك نراها في انخفاض أو ارتفاع مستمرين وفي كل يوم هناك سعر جديد لصرف أي عملة في أي بلد مقارنةً بالعملات العالمية الأخرى السائدة وبالنظر على العوامل التي ذكرناها نستطيع أن نعرف كيف تستطيع الدولة أن ترفع من قيمة العملة وكيف تتفادى انخفاض قيمتها.