يعتبر برنامج جوجل ادسنس التابع لشركة جوجل واحدًا من أهم وأشهر البرامج الإعلانية في العالم. وسنساعدكم فيما يلي من أجل معرفة سعر النقرة جوجل ادسنس، وسنخبركم عن أهم المعلومات المتوفرة عن برنامج جوجل ادسنس. وبالأساس يعتبر جوجل ادسنس برنامجًا مختصًا بالإعلانات الإلكترونية، حيث يسمح لأصحاب المواقع الإلكترونية باستخدام إعلاناته على مواقعهم عن طريقه. علاوة على ذلك تختلف الإعلانات المنشورة ضمن هذه المواقع، فمنها الإعلانات المكتوبة Text advertisement، والإعلانات المصورة Image advertisement. بالإضافة إلى إعلانات الفيديو Video advertisement. حيث تعمل هذه الإعلانات على خدمة معلنين من حول العالم كانوا قد تعاقدوا مسبقًا مع جوجل ادسنس، من خلال عمل الجوجل على نشر إعلاناتهم مقابل مبالغ مالية محدّدة. ويعمل جوجل ادسنس بدوره على اقتسام هذه الأموال بينه وبين المواقع الّتي قامت بعرض الإعلانات.

ويتمّ حساب قيمة الأموال المستحقة لأصحاب المواقع المعلنة إمّا عن طريق عدد الضغطات الّتي قام بها زوّار الموقع per-Click، أو من خلال احتساب عدد المرات الّتي ظهر فيها الإعلان ضمن الموقع per-impression. وسنخصص حديثنا التّالي عن موضوع حساب أرباح المواقع من خلال النقرات، وسنخبركم عن كيفية معرفة سعر النقرة جوجل ادسنس.

لمحة عن جوجل ادسنس

كانت بداية هذا البرنامج في العام 1998 ميلادي عن طريق شركة أوينجو Oingo في مدينة لوس أنجلس في الولايات المتحدة الأمريكية. وعملت هذه الشركة على تطوير لوغاريتمية مختصة في البحث المبني على وردنت. علاوة على ذلك فقد عمل جورج ميلر العامل في جامعة بريستون على مسألة تطوير هذه الخدمة حتّى العام 2001 ميلادي عندما استبدلت الشركة اسمها باسم جديد هو (Applied semantics). ومع حلول عام 2003 ميلادي قامت شركة جوجل بشرائها مقابل 102 مليون دولار أمريكي. وبدورها قامت جوجل بالعمل على تطوير البرنامج تحت مسمّى جوجل ادسنس حتّى بات يتبوّأ المرتبة الأولى عالميًّا في هذا المجال. ومن أهمّ أنواع جوجل ادسنس المتاحة للمستخدمين حاليًّا سنذكر لكم على سبيل المثال كل من ادسنس المحتوى، وادسنس فيديو، وادسنس للجوال. بالإضافة إلى ذلك نذكر لكم ادسنس للنطاقات، وادسنس للبحث وألعاب الفيديو.

طريقة عمل جوجل ادسنس

في حال أردت المباشرة في استخدام خدمات جوجل ادسنس، لا بدّ عليك من اتّباع بعض الخطوات ومعرفة طبيعة سير العملية حتّى تتمكّن من العمل مع جوجل ادسنس. وفيما يلي سنخبرك بهذه الخطوات بالترتيب:

  1. في البداية يجب على صاحب الموقع أن يسجّل طلبًا للحصول على حساب جوجل ادسنس في سبيل عرض الإعلانات الخاصة بشركة جوجل.
  2. بعد ذلك تعمل شركة جوجل على مراجعة الطلب المقدّم، وتحدّد فيما إذا كان الموقع ملائمًا لسياساتها الإعلانية.
  3. وفي حال الموافقة على طلب صاحب الموقع، يستطيع باعتباره مديرًا لموقعه أن يحصل على كود جافا الخاص به من أجل عرض إعلانات ادسنس على موقعه.
  4. ولا بدّ من معرفة أنّ جوجل تتعاقد مع الشركات لعرض إعلاناتها ضمن المواقع المشتركة في برنامج جوجل ادسنس.
  5. والأهم من ذلك كلّه، تعمل جوجل على البحث ضمن المواقع المشتركة معها في سبيل عرض إعلانات ذات مضمون متوافق مع الشركات صاحبة الإعلانات.
  6. بالإضافة إلى ذلك يعمل جوجل على إظهار إعلانات الشركات بشكل متوافق مع مضامين المواقع المعلنة.

معرفة سعر النقرة جوجل ادسنس

تعتمد جوجل ادسنس في تحديد سعرة النقرة الواحدة على الإعلان على العديد من الخصائص والعوامل الّتي تحكم على السعر المادّي للنقرة الواحدة. وتختلف هذه الأسعار حسب البلد، والمحتوى، وخصائص الموقع المعلن، وعدد الزوّار، وغيرها من العوامل الأخرى. وفيما يلي سنخبركم عن سعر النقرة جوجل ادسنس في العديد من البلدان الأجنبية والعربية على التّوالي:

سعر النقرة جوجل ادسنس في البلدان الأجنبية

يختلف سعر النقرة الواحدة مع اختلاف البلدان الصّادرة منها، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ سعر النقرة 0.25 دولارًا أمريكيًا، وفي كندا يبلغ 0.24 دولارًا، وفي أيرلندا وبلجيكا 0.21 دولارًا أمريكيًا. ويبلغ سعر النقرة في سويسرا 0.40 دولارًا، وفي استراليا 0.48 دولارًا، وفي اليونان والتشيلي 0.17 دولارًا. أمّا في فرنسا فيبلغ سعر النقرة 0.20 دولارًا، وفي المملكة المتحدة 0.27 دولارً، وفي ألمانيا 0.26 دولارًا أمريكيًا. أمّا بالنسبة لسعر النقرة في بعض بلدان قارة آسيا فيبلغ 0.05 دولار في سريلانكا وكوريا الجنوبية، والفلبين، والصين، والهند. في حين يبلغ سعرها 0.04 في اندونيسيا، وفي سنغافورة يصل سعر النقرة إلى 0.30 دولارًا أمريكيًا.

سعر النقرة جوجل ادسنس في البلدان العربية

يبلغ سعر النقرة الواحدة في قطر 0.15 دولارًا، وفي المملكة العربية السعودية 0.07 دولار، وفي الكويت 0.10 دولار. في حين يبلغ سعر النقرة الواحد في عمان ومصر 0.07 دولار، وفي كل من تونس والأردن 0.04 دولار أمريكي.

العوامل المؤثرة على سعر نقرات جوجل ادسنس

سنخبركم فيما يلي عن أسباب وعوامل اختلاف سعر نقرات جوجل ادسنس من دولة إلى أخرى:

  • يختلف السعر حسب النيتش الخاص بالموقع.
  • ويختلف السعر بحسب ترتيب الموقع الخاص بك ضمن صفحة نتائج البحث، وحسب كمية الكلمات المفتاحية الّتي يكون لها عائد مادّي عالي.
  • والأهم من ذلك، يؤثّر عدد الزيارات المسجلة إلى موقعك في تحديد سعر النقرة، بالإضافة إلى مدى تفاعل الزوار مع الموقع.
  • بالإضافة إلى ذلك، يختلف سعر النقرة حسب البلد المستهدف بالإعلان. ومثال ذلك سنغافورة وهي بلد سيّئة إعلانيًّا وجودة الإعلانات فيها رديئة.
  • علاوة على ذلك، تلعب سرعة تحميل موقعك، والربط بين البلد المستهدف بالإعلان والنيتش دورًا كبيرًا في مسألة تحديد سعر النقرات.

كيفية زيادة سعر النقرة لحساب جوجل ادسنس

باعتبار جوجل ادسنس مصدر دخل مالي كبير على الإنترنت، فلا بدّ منك أن تعمل على زيادة سعر النقرة ضمن موقعك. وفيما يلي بعض النصائح الّتي يمكن أن تساعدك على رفع سعر النقرة ضمن موقعك:

  • عدم عرض محتوى مسيء: يجب عليك العمل على حجب الإعلانات الّتي تحتوي على مشاهد عنف، أو مشاهد جنسية. والمواقع الّتي تدعو للتعارف بين الجنسين، او الّتي تروّج لأعمال السّحر والشعوذة. ويمكنك القيام بهذا الإجراء من خلال الدخول إلى حسابك الخاص ضمن جوجل ادسنس، والبحث عن خيار السماح للإعلانات أو منعها. بعد ذلك يظهر لك خيار جميع مواقعي في الويب، حين ذلك ما عليك سوى الضغط على خيار الفئات الحساسة، وحجب جميع الفئات غير المرغوب في ظهورها ضمن موقعك.
  • الأماكن المفضلة لعرض الإعلانات: من أجل زيادة سعر النقرة، يجب عليك اختيار مكان مميز لظهور الإعلانات. ومن هذه الأمكنة على سبيل المثال نذكر لكم المكان في خاتمة المقال، أو وراء فقرتين من المقال المقدّم ضمن الموقع.
  • المحتوى المميز والحصري: وهو طريقة مضمونة تسهم في زيادة سعر النقرة. حيث أنّ تقديمك لمحتوى حصري غير منسوخ، ونشرك لمقالات متفقة مع معايير السيو ستسهم في منحك سعرًا أعلى لكل نقرة ضمن موقعك.

في نهاية مقالنا هذا، نلاحظ بأنّ جوجل ادسنس تعتبر من أفضل المواقع المختصة في مجال الإعلانات الإلكترونية. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ معرفة سعر النقرة جوجل ادسنس، وإلمامك بأفضل طرق رفع سعرها سيمنحك الفرصة لربح مبالغ مالية كبيرة عن طريق نشرك للإعلانات على موقعك الخاص.