معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio، تخبر هذه النسبة المستثمرين بمدى كفاءة الإدارة. في نقل المنتجات جراء عمليات البيع، والتوزيع في صناعات مثل البيع بالتجزئة. بحيث يعتمد النجاح على قدرة تلك الإدارة على صناعة، أو شراء الكمية المناسبة من المخزون، ونقله عبر نظام التوزيع في أسرع وقت ممكن. وكلما كانت الشركة أكثر كفاءة في تحويل المواد الخام، أو المنتجات بالجملة إلى نقد دورة المبيعات. زادت فعاليتها، وفي جميع الحالات تقريبًا كلما زادت كفاءة الشركة. زادت الأرباح التي ستقدمها لمستثمريها، وتقاس هذه النسبة بعدد المرات التي يكون فيها النشاط التجاري قادرًا على بيع متوسط مستوى المخزون في وقت محدد. كلما ارتفع الرقم، كان ذلك أفضل. لأن كل دورة مخزون تنتج إيرادات، وأرباحًا. لكن من الأهمية بمكان أيضا ملاحظة حقيقة أن زيادة معدل الدوران، يجب أن يقلل التكلفة لكل وحدة من الأصول الثابتة. علمًا أن مفهوم دوران المخزون، وذكر أمثلة عنه ستكون محور الحديث في مقالتنا، معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio.

مفهوم معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

هو النسبة التي تستبدل به الشركة المخزون في فترة معينة بسبب المبيعات. هذا ما يساعد الشركة على تحسين قرارات التسعير ، والتصنيع، والتسويق، والشراء. تظهر مستويات المخزون المدارة جيدًا أن مبيعات الشركة عند المستوى المطلوب، والمقدرة على التحكم بنسبة دوران المخزون هي مقياس لمدى نجاح الشركة. في تحقيق المبيعات من مخزونها.

فهم آلية معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio.

شاهد أيضا: شرح معنى إدارة المستودعات Warehouse Management

فهم آلية معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio.

كما تكلمنا سابقًا أن المخزون يشمل كل السلع التي يمتلكها كيان ما في مستودعاته، بما في ذلك المواد الخام، ومواد العمل قيد التنفيذ، والسلع النهائية التي سيتم طرحها للبيع في النهاية. أيضا يتضمن المخزون عادة البضائع المكتملة الصنع مثل الملابس، ومع ذلك يمكن أن يشمل المخزون أيضا المواد الخام الداخلة في انتاج السلع المكتملة الصنع المرتبط بجهود المبيعات التالية:

  • ارتفاع معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio.
  • انخفاض معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio.
  • كيفية إدارة الشركة للمخزون.
  • تزامن أقسام المبيعات والمشتريات في الشركة.

ارتفاع معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

يعد ارتفاع معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio. لشركة ما من محاسن إدارتها القادرة على تصريف إنتاجها، ودليل على إقبال الجمهور، وثقتهم به.

انخفاض معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

وهنا الأمر عكسي تمامًا. فإن انخفاض معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio. يعد مأخذ سلبي على إدارة الكيان، وعدم إقبال الجمهور على المنتج لعدم كفاءته.

كيفية إدارة الشركة للمخزون

قد تبالغ الشركة في تقدير الطلب على منتجاتها، وتنتج الكثير من السلع، أو تشتريها. هذا من شأنه أن يتجلى في معدل دوران منخفض، وعلى العكس من ذلك، إذا كان معدل دوران المخزون مرتفعًا. فهذا مؤشر إلى عدم وجود مخزون كاف، وان الشركة تفقد فرص المبيعات.

تزامن أقسام المبيعات والمشتريات في الشركة

أقرأ أيضا: الفرق بين تقييم المخزون وتسعير المخزون

تزامن أقسام المبيعات والمشتريات في الشركة

من الناحية المثالية، يجب أن يتطابق المخزون مع المبيعات. قد يكون من المكلف للشركات الاحتفاظ بالمخزون الذي لا يبات، وبالتالي يشير دوران المخزون إلى فعالية المبيعات، وإدارة تكاليف التشغيل. بدلًا من ذلك، بالنسبة لمبالغ معينة من المبيعات، يؤدي استخدام مخزون أقل إلى تحسين معدل دوران المخزون.

حساب معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

كما هو الحال مع معدل دوران المخزون النموذجية، يوضح دوران المخزون مقداره الذي يتم بيعه خلال فترة. لحساب نسبة دوران المخزون. يتم قسمة البضائع المباعة COGS على متوسط المخزون لنفس الفترة حسب المعادلة التالية:

  • تكلفة البضائع المباعة/متوسط المخزون= نسبة دوران المخزون.

حيث يتم استخدام متوسط المخزون في النسبة لأن الشركات قد يكون لديها مستويات مخزون أعلى، أو أقل في أوقات محددة من السنة. على سبيل المثال من BEST BUY المرجح أن يكون لدى تجار التجزئة مثل مخزون أعلى قبل العطلات في الربع الأول، ومعدلات مخزون أقل في الربع الأول بعد العطلات. كما يعتبر  COGS هو مقياس لتكاليف إنتاج الشركة للسلع، والخدمات. التي يمكن أن تشمل تكلفة البضائع المباعة، وتكاليف المواد، والعمالة المرتبطة مباشرة بالسلع المنتجة، وأي تكاليف عامة، أو ثابتة للمصنع مستخدمة مباشرة في إنتاج السلع.

حساب مبيعات الأيام للمخزون

أيام مبيعات المخزون DSI تقيس عدد أيام التي يستغرقها تحويل المخزون إلى مبيعات يحسب بأخذ نسبة معكوس نسبة دوران المخزون مضروبًا في 365 يومًا، وهذا يضع الرقم في السياق اليومي. على النحو التالي:

  • 365*(COGS/ متوسط المخزون)= DSI

المتدني مثاليًا لأنه قد يترجم إلى DSI يعد مؤشر أيام أقل مطلوبة لتحويل المخزون إلى مال. ومع ذلك تبين الصناعات. نتيجة لذلك DSI ، يمكن أن تختلف الشركة مع نظرائها، على DSI. من الجدير مقارنة سبيل المثال. الذي يقول أن شركة تبيع البقالة لديها أيام مخزون أقل من الشركات العاملة في بيع السيارات.

معدل دوران المخزون والمخزون الميت

يعد معدل دوران المخزون جزءً مهمًا، وبشكل خاص من البيانات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في بيع السلع القابلة للتلف، وغيرها من السلع الحساسة للوقت. بعض الأمثلة يمكن أن تكون الحليب، والبيض، والمنتجات الغذائية. قد تؤدي وفرة سترات الكشمير إلى مخزون غير مباع، وخسارة في الأرباح. خاصة مع تغير الفصول، وإعادة تعبئة تجار التجزئة بمخزون موسمي جديد. يعرف هذا المخزون غير المباع بالمخزون المتقادم، أو المخزون الميت.

أنظر أيضا: تكلفة المبيعات في شجرة الحسابات cost of sales

أنظمة دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

قد يهمك أيضا: الإيرادات المقدمة Prepaid Revenues تعريف المفهوم مع الأمثلة

أنظمة دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

قد يستخدم بعض تجار التجزئة نظامًا مفتوحًا للشراء. لأنهم يسعون إلى إدارة مخزوناتهم، وتجديدها بشكل أكثر كفاءة. حيث تبدوا الأنظمة المفتوحة للشراء في جوهرها. هي أنظمة الميزنة البرمجية لشراء البضائع يمكن استخدام مثل هذا النظام، لمراقبة البضائع، ويمكن دمجه في عمليات تمويل متاجر التجزئة، ومراقب المخزون. كما يمكن أن يساعد صغار تجار التجزئة. على إدارة القرارات بشكل أفضل بشأن مقدار المخزون المراد شراؤه، وكيفية تقييم أداء المخزون، والمساعد في شراء المخزون في المستقبل. قد تكون هذه البرامج مصممة إلى ما، ولكنها قد لا تكون مفيد لجميع أنواع البضائع.

مثال على معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio

لدينا مثال على معدل دوران المخزون لشركة ما لديها 1 مليون دولار في متوسط COGS المبيعات، و250000 دولار في المخزون، هو 25000 دولار.باستخدام هذه المعاومات يمكننا أن نرى أن الشركة لديها دوران مخزون قدره 40 ضعفًا، أو 1 مليون دولار مقسومًا على25000 دولار. بمعنى أنه في غضون عام إلى تسليم ABC، تميل شركة مخزونها 40 مرة، بأخذ خطوة إلى الأمام. فأن تسمية 365 يومًا. على معدل دوران المخزون يوضح عدد الأيام التي تستغرقها الشركة في المتوسط لبيع مخزونها، في حال يكون الرقم9.1، وبدلًا من ذلك. يمكن باستخدام الطريق الأخرى. متوسط المخزون يبلغ معدل دوران المخزون 10، أو مقسومة على 250000 دولار في 25000 دولار في المخزون. المخزون متاح لمد 265 يومًا. بموجب هذا النهج يكون 10/365.

وفي ختام مقالتنا التي تحدثنا فيه عن، مفهوم معدل دوران المخزون Inventory Turnover Ratio. مع العلم انه في بعض الأحيان، قد تؤدي نسبة المخزون المرتفعة إلى خسارة المبيعات، حيث لا يوجد مخزون كان لتلبية الطلب. يجب مقارنة نسبة دوران المخزون بمعيار الصنع لتقييم فيما إذا كانت الشركة تدير مخزونها بنجاح.