معدل الإنفاق Velocity التعريف المفهوم الأمثلة ليست مصطلحات حديثة العهد بل هي مصطلحات تعود جذورها الأولى للقرن السادس عشر. كما أن أول من تناول مفهوم معدل الإنفاق Velocity أو ما يسمى سرعة دوران النقود أو سرعة التداول هو الاقتصادي البريطاني الشهير جون لوك. هل سمعت عزيزي القارئ من قبل عن معدل الإنفاق Velocity؟ هل تعلم ما هي أهمية سرعة دوران النقود؟ إن كان جوابك الإيجاب أو النفي، في الحالتين ننصحك بالمتابعة معنا في هذا المقال لتتعرف على موضوع اقتصادي شائق وغني وهام جدًّا لإثراء مخزون معلوماتك الاقتصادية. ستجد معلومات كاملة ومفصلة عن معدل الإنفاق Velocity التعريف المفهوم الأمثلة وكل ما يخص سرعة تداول النقود فتفضل وتابع معنا.

معدل الإنفاق Velocity

معدل الإنفاق Velocity أو ما يسمى دوران النقود يعبر عن عدد مرات صرف النقود خلال فترة من الزمن. وبزيادة هذا العدد تزداد سرعة معدل الإنفاق. كما تقاس سرعة دوران النقود أو معدل الإنفاق كنسبة الناتج الإجمالي إلى العرض النقدي. حيث يؤدي عرض النقود إلى زيادة النشاط الاقتصادي الذي يتأثر بمعدل الإنفاق.

معدل الإنفاق Velocity

تعريف معدل الإنفاق Velocity

يعرف معدل الإنفاق بأنه معدل انتقال النقود مقابل انتقال السلع والخدمات خلال عمليات التبادل المتلاحقة. كما يعرف بأنه متوسط عدد المرات التي يتم فيها استخدام وإنفاق الوحدة النقدية لإتمام عمليات الدفع النقدي خلال فترة زمنية محددة. وبتعبير آخر يعرف معدل الإنفاق أو ما يسمى سرعة دوران النقود كنسبة الناتج الكلي أو الإجمالي إلى كمية العرض النقدي. ومعدل الإنفاق يعتبر المرآة التي تعكس ديناميكية الاقتصاد في الدولة ومستوى النشاط الاقتصادي. كما يعبر عن السياسة النقدية المتبعة في الدولة.

شاهد أيضًا: التجارة الدولية International Trade التعريف المفهوم الأمثلة.

مفهوم معدل الإنفاق Velocity

ظهر مفهوم معدل الإنفاق Velocity أو سرعة دوران النقود وتم تعريفه للمرة الأولى في عام 1662م. حيث تمت مقارنة الكمية المتاحة من النقود للتداول مع قيمة معاملات التبادل الاقتصادي. فإذا كانت النقود المتاحة أقل من مجموع قيم المعاملات الاقتصادية يتم استخدام وحدة النقد نفسها للدفع في الصفقات الاقتصادية. هكذا اعتبر معدل الإنفاق بأنه سرعة دوران النقود التي تقيس معدل انتقال النقود المقابلة لانتقال الخدمات والسلع. وأصبح هذا المعدل مقياسًا لحيوية الاقتصاد والسياسة النقدية المتبعة التي تهدف لتحقيق حالة من الاستقرار في مستويات الأسعار وتحقيق النمو الاقتصادي. أما بالنسبة لكيفية الوصول إلى الحالة السابقة، فيتطلب ذلك تحقيق توازن بين كمية الطلب على النقود وبين العرض النقدي.

أمثلة عن معدل الإنفاق Velocity

إن معدل الإنفاق هو مصطلح يطول الحديث عنه ولا ينتهي بتعريف معدل الإنفاق Velocity أو الحديث عن مفهوم معدل الإنفاق Velocity، لذلك عزيزي القارئ سنورد أمثلة عن معدل الإنفاق Velocity من خلال ما يلي:

  • معدل الإنفاق أو سرعة دوران النقود تمثل ببساطة عدد المرات التي تنتقل فيها وحدة النقد المستخدمة كوسيط للتبادل بين شخص وآخر أو بين يد وأخرى خلال فترة محددة من الزمن قد تكون عامًا واحدًا.
  • النقود تتحرك بشكل دائم ولمرات كثيرة أثناء استخدامها في عمليات التبادل التجاري في الاقتصاد. على سبيل المثال أحد المستهلكين اشترى سلعة معينة من البائع وهنا استخدام الوحدة النقدية لدفع ثمنها للبائع الذي بدوره استخدم نفس الوحدة النقدية التي حصل عليها من المستهلك للحصول على منتج آخر أو خدمة أخرى من طرف ثالث ثم الطرف الثالث سيقوم مرة جديدة باستخدام الوحدة النقدية في عمليات التبادل الخاصة به وهكذا تتم العملية وتبادل النقود مرة بعد مرة.
  • وكمثال آخر، يختلف سلوك الأفراد من فترة زمنية لأخرى تجاه ما يملكونه من نقود. وهذا السلوك يحدد معدل الإنفاق أو سرعة تداول النقود. فإن زاد استخدام الأفراد لمدخلاتهم النقدية وأرصدتهم في شراء السلع والخدمات تزداد سرعة تداول النقود ويزداد معدل الإنفاق. من ناحية أخرى إذا مال الأفراد للاحتفاظ بالنقود كأرصدة نقدية خلال فترة زمنية معينة يكون هنالك انخفاض في معدل الإنفاق وانخفاض في سرعة دوران النقود.

شاهد أيضًا: التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة.

أهمية معدل الإنفاق Velocity

إن أهمية معدل الإنفاق Velocity أو سرعة تداول النقود تكمن في أن كمية النقود وسرعة تداول النقود لها نفس التأثير في الاقتصاد. فإذا كانت كمية النقود المتوفرة غير كافية لإنجاز معاملات التبادل، من الممكن أن تنجز هذه المعاملات من خلال اتباع طريقة من الطرق التالية:

  • زيادة العرض النقدي مع الحفاظ على سرعة دوران النقود.
  • تثبيت العرض النقدي أو كمية النقود مع زيادة سرعة تداول النقود.
  • من الممكن في بعض الحالات زيادة سرعة دوران النقود مع زيادة كمية العرض النقدي.

أهمية معدل الإنفاق Velocity أو سرعة تداول النقود

العوامل المؤثرة في معدل الإنفاق Velocity

يوجد عدة عوامل تؤثر على معدل الإنفاق Velocity أو سرعة تداول النقود وأهم هذه العوامل المؤثرة هي:

  • الدورات الاقتصادية: سواء كانت متمثلة بفترة رخاء أو رواج اقتصادي، أو فترة ركود أو ما يسمى كسادًا اقتصاديًّا. حيث يزداد معدل الإنفاق في فترات الرخاء التي تتسم بنشاط اقتصادي وحجم طلب كبير. بينما ينخفض معدل الإنفاق في فترات الكساد والركود الاقتصادي بسبب اتجاه الأفراد للاحتفاظ بما يملكونه من نقود.
  • التغيرات في أسعار الفائدة: في الواقع يرتفع معدل الإنفاق وسرعة التداول عندما تزداد أسعار الفائدة على الودائع الثابتة وودائع الادخار والتوفير والسندات. ذلك أن الأفراد يتجهون للتخلي عما يملكونه من سيولة نقدية للحصول على معدل فائدة عالٍ. أما عندما تنخفض أسعار الفائدة يميل الأفراد للاحتفاظ بالنقود كسيولة، وبالتالي ينخفض معدل الإنفاق
  • العادات المتبعة في الادخار والاستهلاك والإنفاق: عندما يفضل الأفراد الادخار على الاستهلاك ينخفض معدل الإنفاق.
  • مقدار تنوع الموجودات المالية غير النقدية: هذه الموجودات تمتلك قوة شرائية مثل النقود. هكذا يكون تنوعها سببًا في منافستها للنقود وتقليل الطلب عليها، وبالتالي ارتفاع سرعة التداول.
  • النظام المالي ومدى تطوره: كالمصارف والجمعيات المخصصة للإقراض والادخار وشركات التأمين.
  • انتظام استلام الدخل: مثل استلام الدخل كل أسبوع أو كل شهر.
  • المدة الزمنية لاستلام الدخل: وتعني المدة بين مواعيد استلام الدخل.
  • طريقة بيع السلع: البيع بالتقسيط أو البيع نقدًا.
  • التوقعات العامة للأسعار: التي تحدد سلوك الأفراد في التداول.
  • التغيرات في الإنتاج والدخل: وتؤثر بشكل مباشر على معدل الإنفاق.

شاهد أيضًا: الميزان التجاري الإيجابي والسلبي Positive and Negative Trade Balance التعريف المفهوم الأمثلة.

ما هو تأثير توقعات الأسعار على سرعة دوران النقود

إن لتوقعات الأسعار تأثيرًا كبيرًا على معدل الإنفاق. على سبيل المثال عندما يتجه المستوى العام للأسعار إلى الارتفاع، سيتوقع الأفراد المزيد من الارتفاع. هكذا سيقوم الأفراد بالاتجاه إلى التخلي عن النقود التي يملكونها من أجل شراء حاجياتهم خوفًا من انخفاض القوة الشرائية للوحدة النقدية. هذا سيقود إلى زيادة سرعة التداول ومعدل الإنفاق. أما عندما يتوقع الأفراد انخفاض الأسعار سيحتفظون بنقودهم على أمل ازدياد القوة الشرائية لهذه النقود، وبالتالي ينخفض معدل الإنفاق. هكذا يزداد معدل الإنفاق في أوقات التضخم وينخفض معدل الإنفاق في أوقات الكساد.

طرق قياس معدل الإنفاق Velocity

يتم قياس معدل الإنفاق Velocity أو سرعة تداول النقود من خلال طرق عديدة:

  • طريقة سرعة المعاملات Transactions Velocity: حيث تعبر سرعة المعاملات عن عدد مرات استخدام وحدة النقد لإنجاز عمليات بيع وشراء السلع والأصول. ويعبر عنها بالعلاقة التالية: V = T/M

حيث V هي سرعة المعاملات، T عدد المعاملات في فترة م الزمن، M العرض النقدي.  وهي طريقة صعبة الاستخدام لصعوبة حساب عدد المعاملات.

  • طريقة سرعة الدخل أو سرعة دوران النقود الداخلية income velocity:

وفقًا لهذه الطريقة تعرف سرعة تداول أو دوران النقود بأنها عدد مرات إنفاق الوحدة النقدية على السلع والخدمات التي تؤلف الدخل القومي خلال سنة ويعبر عن سرعة الدخل بالعلاقة التالية: V = Y/M

حيث V سرعة الدخل، Y الدخل القومي أو الناتج القومي الإجمالي، M العرض النقدي.

نظرية كمية النقود Quantity theory of money

ويرمز لها QTM وهي النظرية التي تربط بين تغيرات كمية النقود ومستوى الأسعار العام. حيث وفقًا لهذه النظرية فإن كل تغير في كمية النقود المستخدمة في التداول يرافقه تغيرًا في المستوى العام للأسعار وبنفس النسبة ونفس الاتجاه. وبتعبير آخر فإن نظرية كمية النقود تنص على أن مستوى الأسعار العام سواء للسلع أو الخدمات يزداد بزيادة كمية النقود المتداولة أو ما يسمى العرض النقدي. بما يعني أن تغير كمية النقود المتداولة لا يؤثر على متغيرات الاقتصاد الحقيقية، وإنما يؤثر على الأسعار بتغيرات نسبية. لكن تمت مجابهة هذه النظرية من قبل الاقتصاد الكينزي. ثم قامت مدرسة الاقتصاد النقدي بتحديثها.

شاهد أيضًا: ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction.

وظائف النقود

تعرف النقود على أنها وسيلة التبادل التجاري التي تختلف من دولة إلى أخرى. وكان ظهور النقود في الماضي نتيجة الحاجة إلى تطوير أسلوب التجارة القديم القائم على تبادل السلع. أما وظائف النقود فهي:

  • النقود وسيلة للتبادل التجاري بين الأفراد في الدولة الواحدة وبين الدول في التجارة الدولية.
  • النقود مقياس للقيمة ووحدة للحساب. حيث عبر النقود يتم تحديد وقياس القيمة الاقتصادية للسلع والخدمات.
  • النقود أداة اختزان للقيمة. ذلك أن الفرد يستطيع الاحتفاظ بالقيمة الشرائية من خلال الاحتفاظ بالنقود واستخدامها في عملية الشراء في الوقت الذي يرغب به بدلًا من شراء السلع وإمكانية تعرضها للتلف عبر الزمن. لكن هذه الوظيفة لا تكون مفيدة في حالات التضخم.
  • النقود وسيلة للدفع المؤجل، وكانت هذه الوظيفة نتيجة للتطورات التي أتاحت عقد صفقات أو أخذ قروض بالاعتماد على إمكانية الدفع المؤجل بواسطة النقود.
وظائف النقود

وظائف النقود

في النهاية عزيزي القارئ، قدمنا في مقالنا اليوم معلومات مفصلة عن معدل الإنفاق Velocity التعريف المفهوم الأمثلة، ويمكننا القول إن الأبحاث الاقتصادية قد أكدت على أهمية معدل الإنفاق Velocity في الاقتصاد. كما انها وصلت إلى نتيجة مفادها أن هناك علاقة تناسب طردي بين معدل الإنفاق أو ما يسمى سرعة دوران النقود وبين النمو الاقتصادي في الدولة.