تعتبر مطارات لبنان قائمة مطارات لبنان وما تتمتع به من التجهيزات الحديثة والتسهيلات التي تقدمها للمسافرين ذهابًا أو إيابًا من العوامل الأساسية في جذب السياح إلى هذا البلد السياحي بامتياز. نظرًا للطبيعة الخلابة التي تسود به كالشطآن الرملية والصخرية، ومنتجعات التزلج الجبلية، والكهوف الكلسية، إلى جانب المطبخ اللبناني المشهور بأطباقه المتنوعة. كما يتميز لبنان بالتنوع الثقافي والحضاري نتيجة للحضارات المختلفة التي استقرت فيه. حيث مازالت الآثار الإغريقية والرومانية تحكي الحضارة العريقة التي قامت في هذا البلد إضافة إلى الحصون والقلاع العربية والبيزنطية والصليبية إلى جانب دور العبادة التاريخية. ونظرًا للدور الكبير الذي تقوم به المطارات في السياحة إلى هذا البلد قررنا في مقالنا هذا تعريفكم بأهم مطارات لبنان قائمة مطارات لبنان تابعوا معنا.

معلومات عن لبنان

تقع دولة لبنان غرب آسيا تحدها سوريا من الشمال والشرق، وفلسطين من الجنوب، والبحر الأبيض المتوسط من الغرب. يتميز لبنان بتنوع الثقافات إضافة إلى تعدد الحضارات التي استقرت فيه. وبالرغم من صغر مساحته يشتهر لبنان بتنوع تضاريسه الجغرافية حيث تقسمه الجبال التي تمتد من الشمال إلى الجنوب إلى أربع مناطق هي السهل الساحلي وسلسلة الجبال اللبنانية، إضافةً إلى وادي البقاع وسلسلة لبنان الشرقية. وإلى جانب طبيعته الخلابة الغنية بالتنوع النباتي والحيواني يتميز لبنان بتنوع مناخه. وكل هذه العوامل جعلت منه مركزًا لاستقطاب السياح من مختلف مناطق العالم الذين يمارسون التزلج على المنحدرات الجبلية في فصل الشتاء، ويستمتعون بالمهرجانات التي تقام في فصل الصيف والتي تجمع الفنانين العرب والأجانب في المناطق التاريخية والتراثية كبعلبك وبيت الدين بالإضافة إلى جبيل والبترون وجونيه.

مطارات لبنان

في عام 2009 استقبل مطار بيروت خمسة ملايين مسافر وقد زاد عدد المسافرين بنسبة 23% خلال أول شهرين من عام 2010. كما أنه من المتوقع أن يصل عدد الركاب إلى 14 مليون بحلول عام 2030. وبما أن المبنى مؤهل لاستيعاب 6 ملايين شخص كان لابد من الإسراع إلى تشكيل الهيئة الناظمة للطيران المدني في لبنان والتي يقع على عاتقها تطوير المطارات وتوسيعها والعمل على تكاملها مع بعضها البعض، كذلك من المفروض أن تشرف الهيئة على الإدارة والإستثمار في مختلف قطاعات الطيران المدني كخدمات النقل الجوي والملاحة الجوية، إلى جانب سلامة الطيران المدني والمطارات المدنية وفق أسس فنية واقتصادية سليمة. ولكن حتى هذا الوقت مازال قطاع الطيران تابع للمديرية العامة للطيران المدني في وزارة الأشغال العامة والنقل.

شاهد أيضًا: مطارات سوريا قائمة مطارات سوريا

قائمة مطارات لبنان

نقدم لكم قائمة بأهم مطارات لبنان:

  • مطار بيروت رفيق الحريري الدولي
  • مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض (مطار القليعات)
  • قاعدة رياق الجوية
  • قاعدة حامات الجوية

شاهد أيضًا: مطارات الإمارات قائمة مطارات الإمارات

مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في لبنان

مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في لبنان

مطار بيروت رفيق الحريري الدولي في لبنان

يقع مطار بيروت الدولي على بعد 9 كم من وسط بيروت. كما يعتبر المطار التجاري الوحيد في لبنان وهو مركز عمليات شركة طيران الشرق الأوسط أو ماتعرف بالخطوط الجوية اللبنانية. كذلك يحتوي مبنى الركاب على قاعة كبيرة تضم محطات بيع التذاكر بالإضافة إلى المطاعم. كما تحتوي على مصرف ومركز للبريد إلى جانب مكاتب تأجير للسيارات ومكاتب لممثلي الفنادق. كذلك تضم 84 كاونتر لتقديم التسهيلات للمسافرين وتسريعها إضافة إلى وجود 24 بوابة لمغادرة المسافرين. كما توجد سوق حرة تبلغ مساحتها 5000 متر مربع إضافة إلى مكاتب مختلف شركات الطيران وأماكن للعبادة ومستوصف وحضانة. وقد أنشئ حديثًا مركزًا للترانزيت تبلغ مساحته 1600 متر مربع لتأمين الإحتياجات اللازمة خلال فترات الإنتظار الطويلة. كما يمكن للمطار استقبال 30 طائرة في وقت واحد وتبلغ قدرته الإستيعابية 6 مليون مسافر ويتم العمل على تطويره لاستيعاب 15 مليون مسافر سنويًا. وله دور اقتصادي هام في التجارة والنقل ويتميز بتجهيزاته الحديثة وسهولة حركة المسافرين والبضائع.

شاهد أيضًا: مطارات بريطانيا قائمة مطارات بريطانيا

مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض (مطار القليعات) في لبنان

مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض (مطار القليعات) في لبنان

مطار الرئيس الشهيد رينيه معوض (مطار القليعات) في لبنان

بني هذا المطار في بداية ثلاثينات القرن الماضي ليكون صلة وصل بين مصافي البترول التابعة لشركة نفط العراق “إي بي سي” ومقر الشركة الرئيسي في بريطانيا. ويقع في القليعات على ساحل عكار كما يعد ثاني مطارات لبنان بعد مطار رفيق الحريري الدولي. وهو يبعد 20 كم عن مدينة طرابلس كما يبعد حوالي 100 كم عن بيروت وكذلك يبعد حوالي 120 كم عن مدينة دمشق عاصمة سوريا. وهو يحتوي على مدرجين إحداهما للإقلاع والآخر للهبوط يصل طول كل منهما إلى 3200 م وعرضه 60 م كما يضم منشآت ومرائب وأبنية صغيرة. ويحتاج هذا المطار إلى إعادة تأهيل وتشغيل.

شاهد أيضًا: مطارات قطر قائمة مطارات قطر

 السياحة في لبنان

بعد الحديث عن مطارات لبنان وقائمة مطارات لبنان سنتحدث عن السياحة في هذا البلد. كانت السياحة في لبنان ومازالت من أهم مصادر الدخل لخزينة الدولة. فهي تدعم الإقتصاد اللبناني وتؤمن فرص عمل للعديد من السكان. فقد لقب لبنان بسويسرا الشرق لأنه يستقطب العديد من رؤوس الأموال والسائحين الذين يرغبون بالتعرف على ثقافة سكان شرق البحر المتوسط. ويوجد في لبنان العديد من المناطق السياحية سنعرفكم بأهمها:

  • مدينة جبيلصنفتها منظمة اليونسكو كموقع للتراث العالمي عام 1984. وتعد مدينة سياحية متكاملة لوقوعها على شريط البحر المتوسط حيث توجد العديد من المنتجعات والحدائق. إضافة إلى وجود العديد من المواقع الأثرية فيها كأساسات المعبد الكبير والمسرح الروماني وغيرها من الآثار. كما تشتهر مدينة جبيل بتعدد القلاع. كذلك تتميز بوجود الكثير من المتاحف التي تضم آثارًا تعود لعصور قديمة . إضافةً إلى وجود المساجد والكنائس. وتقام في مدينة جبيل العديد من المهرجانات كمهرجان بيبلوس.
  • مدينة بعلبك: تقع وسط سهل البقاع الذي تغطيه مساحات خضراء يتخللها نهر الليطاني. كما يوجد فيها العديد من الآثار التي تعود للحضارات الرومانية والفينيقية والإسلامية. ومن أشهرها قلعة بعلبك ومعبد فينوس كما تقام في مدينة بعلبك العديد من المهرجانات التي تستضيف أوبرات عالمية.
  • مدينة جونية: تقع شمال بيروت على البحر المتوسط وتحيط بها الجبال المكسوة بالغطاء الأخضر. ويوجد فيها مغارة جعيتا إضافة إلى تلفريك الأمر الذي جعلها مقصدًا للعديد من السياح.

والحديث طويل عن السياحة في لبنان والذي تطرقنا إليه لنبين لكم أهمية مطارات لبنان قائمة مطارات لبنان.

في ختام مقالنا مطارات لبنان قائمة مطارات لبنان والذي عرفناكم فيه بأهم المطارات والخدمات التي تقدمها في حال قررتم السياحة في المناطق السياحية التي تطرقنا لبعضها نرجو لكم الفائدة ونشكر متابعتكم.