تعتبر مطارات قطر قائمة مطارات قطر أمرًا مهمًا يتوجب على الراغبين بالسفر إلى قطر معرفته. سيما أن المطارات هي مكان إقلاع وهبوط الطائرات، وتتكون بشكل أساسي من مدرج هبوط، وبرج مراقبة وأجهزة ملاحة، وتوجيه وتنظيم لحركة الملاحة. يمكن أن يحتوي على أكثر من مدرج بحسب ضغط حركة السفر، كما أنه يمتلك طاقم من الجمارك لمنع التسلل والتهريب بكافة أنواعه.
علاوًة على ذلك فعندما تريد السفر الى قطر فأولُ شيٍء تفكر به هو سفٌر مريح، وطائرة هادئة. فتلجأ إلى بعض المطارات التي تتصف برفاهية عالية وخدمات ذات جودة عالية. لذلك سنتكلم اليوم عن مطارات قطر قائمة مطارات قطر، والتي تعتبر من أغنى الدول النفطية في العالم، كما أنها تحتوي على خدمة نقل، وتوصيل وخدمات من أعلى مستويات الأناقة والرفاهية. وكل ذلك بسبب اقتصادها النشيط، تابع معنا لمعرفة المزيد عن مطارات قطر قائمة مطارات قطر.

دولة قطر

هي دول عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية، في جنوب غرب آسيا. وتطل على الخليج العربي تشترك بحدودها البرية من جهة الجنوب مع السعودية. ومع الإمارات العربية بالحدود البحرية ومملكة البحرين.
عاصمتها الدوحة وبلغ عدد سكان قطر حوالي 1.8 مليون نسمة في عام 2013، وينتشر في قطر السكان الأجانب أي من غير القطريين حيث يبلغ عددهم 1.5 مليون نسمة، أما سكان قطر الأصلين فعددهم 300 ألف سنمة فقط.
تعد دولة قطر من الدول  المرتفعة الدخل حيث يتمتع سكانها برفاهية عالية ذلك بسبب امتلاكها لأكبر احتياطي من النفط. وهي الدولة الأكثر تقدمًا في مجال التنمية البشرية. وتعتبر الخطوط الجوية القطرية الناقل الوطني للبلاد، ومركز عملياتها في مطار الدوحة الوطني وغيره من المطارات التي سنتكلم عنها فيما يلي.

انظر أيضًا كيف أبدأ التجارة في قطر.

مطارات قطر قائمة مطارات قطر

تخدم المطارات وخصوصًا مطار الدوحة الوطني دولة قطر بكاملها. بالإضافة إلى وجود بعض المطارات الأخرى المدنية وهي:

  • مَطار الدوحة الدولي في قطر.
  • مَطار حمد الدولي في قطر.
  • مطار الخور في قطر.

مطار الدوحة الدولي في قطر

هو مطار دولي يقع على بغد 1 كم عن وسط العاصمة الدوحة، وكان المطار هو بوابة البلاد الوحيدة للخارج. ويوجد في المطار مدرج هبوط وإقلاع من أطول المدارج في العالم، إذ يبلغ طوله حوالي 4.5 كم، وكان هو المقر الرئيسي لشركة الخطوط الجوية القطرية.
يضم المطار مبنى مخصص لركاب الدرجتين الأولى ودرجة رجال الأعمال المسافرين، وهو مبنى يقدم خدمات الخمس نحوم، بخدمات متميزة توفر أعلى مقاييس الراحة والرفاهية. مثل النادي الصحي والالعاب للصغار. كما يوجد حضانة للأطفال الصغار، بالإضافة إلى غرف اجتماعات خاصة برجال الأعمال.

مطارات قطر قائمة مطارات قطر

مطار حمد الدولي في قطر

هو مطار دولي يقع في العاصمة الدوحة، ويخدم السفارات الدولية كاملًة وهو من أكبر مطارات الدولة، والذي تم افتتاحه في عام 2014، على مساحة تمتد على مساحة 1700 هكتارًا.من ضمنهم مدرجين للهبوط والاقلاع، ومبنى للمسافرين.
يتكون المطار من 100 منصة للطائرات، كما يمكن للمطار استعياب حركة 80 طائرة في الساعة. كما ستصل طاقته الاستيعابية إلى 2 مليون طن من البضائع عبر الشحن الجوي، بالإضافة إلى حركة طائرات تبلغ 360 ألف طائرة.

مطارات قطر قائمة مطارات قطر

مطار الخور في قطر

يقع المطار في جنوب الخور ويستخدم غالبًا من قبل طائرات الطيران العام. وكان بمثابة مكان لطائرات الخور فلاي منذ عام 2008. أما اليوم فيسمح للزوار السفر عبر طائات طيفية، ويتم عرضها من قبل مجلس التعاون الخليجي.
يمتلك المطار موقفين قادر أحدهما على استيعاب ستة طائرات، والموقف الثاني فيتسع لطائرتين فقط.

مطارات قطر قائمة مطارات قطر

أما مطارات دولة قطر العسكرية فهي:

  • مطار العديد الجوية.
  • قاعدة دخان/تميم الجوية.
  • قاعدة السلية العسكرية الأمريكية.

يتم حاليًا التخطيط لبناء مطار جديد في العاصمة، نظرًا لازدياد حركة المسافرين في البلاد، وحركة الاستيراد والتصدير في قطر، وزيادة جاهزية الدولة لاستقبال كأس العالم لعام 2023.

النقل البحري في دولة قطر

يوجد في قطر موانئ مهمة لها حركة نشيطة، وخصوصًا في ميناء العاصمة الدوحة مسيعيد، وفي مدينة راس لفان الصناعية. والتي تعتبر أهم موانئ تصدير النفط والغاز في البلاد، كما أنها تمتلك أسطول من ناقلات النفط والغاز، يتكون من 24 ناقلة وباخرة ومن أهم موانئ دولة قطر هي:

  • ميناء حمد.
  • مِيناء الدوحة.
  • ميناء الرويس.
  • محطة إدارة الحاويات.

النقل البري في دولة قطر

تمتلك قطر شبكة من الطرق البرية بطول 1.230 كم، التي يعمل عليها أكثر من 3000 سيارة أجرة، وأكثر من 120 باص نقل داخلي، كما تمتلك حوالي 300 باص لتنظيم الرحلات والسياحة.
ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من السيارات الفارهة كالليموزين والرولز رويس المخصصة لنقل الشخصيات الهامة ورجال الأعمال عند السفر الى قطر من المطارات إلى الفنادق.

أما السكك الحديدية  فهناك شبكة قطار سريع وشبكة قطار أنفاق في قطر والبحرين. كما تمتلك شبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 354كم، و 345 كم من السكك الحديدية للقطارات العادية. كما يتم العمل حاليًا على تطوير هذا القطاع وتوسيعه، نظرًا لازدياد الحركة. حيث سيتم ضم أكثر من 20 محطة قطار إضافية، ليصبح عددها 60 محطة إضافية بحلول عام 2026.

السياحة في دولة قطر

يسعى الكثير إلى السفر الى قطر حيث يوجد فيها عدة أماكن سياحية مثل الأماكن القديمة، والتي تتمثل في سوق واقف الشعبي الذي يقع في العاصمة الدوحة، وعدد من المراكز التجارية. بالإضافة إلى منطقة سيلين، التي تبعد عن العاصمة حوالي 70 كم.
كما تتميز بشواطئ رملية وفنادق فخمة وطلة على الشاطئ. وهناك أيضًا منطقة خور العديد التي تبعد عن العاصمة الدوحة حوالي 95 كم. وهي منطقة رملية يوجد فيها العديد من المداخل الرملية البحرية، والتي تطل على جبل العديد في السعودية.
كما لا ننسى منطقة الزبارة وهي إحدى أهم المعالم الأثرية في دولة قطر، والتي تبعد عن العاصمة الدوحة حوالي 90 كم إلى الشمال.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في دولة قطر ما يسمى بجسر المحبة، وهو جسر يربط بين دولة قطر ومملكة البحرين. تم افتتاحه في عام 2007 بطول 45 كم، كما يتم العمل حاليًا على تعديل تصاميمه وتحسينه بتكاليف تزيد عن المليار دولار. مما يرفع تكلفة الجسر الكاملة إلى 4 مليارات دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا مزايا الإقامة الدائمة في قطر.

اقتصاد دولة قطر

تمتلك دولة قطر شبكة من أنابيب نقل النفط الخام بطول 235 كم، أما شبكة نقل الغاز فتمتد إلى 400كم. إن هذه النشاط في ثروات النفط والغاز يجعل من دول قطر دولة ذات رفاهية معيشية واقتصاد نشيط، حيث تخلت مؤخرًا عن صيد الأسماك وبدأت بتجارة النفط والؤلؤ. والآن يتمتع البلد بمستوى عالٍ من المعيشة مع عدم وجود أي ضرائب. ولكن هناك بعض الشائعات التي تفيد بأن هناك دراسات لفرض ضرائب جديدة.
ولا ننسى أن معدل البطالة في قطر يبلغ 0.1%، وذلك لأن قانون الشركات ينص على أن المواطنين القطريين يجب أن يحتفظوا بنسبة 51% من أي مشروع في الدولة.
كما أن هناك مخططات لاستثمار أكثر من 120 مليار دولار في قطاع الطاقة في السنوات العشر المقبلة. مما جعلها عضو في نظمه البلدان المصدرة للنفط (أوبك). مما سمح لها بالاحتفاظ بلقب أغنى بلد في العالم، بحسب نسبة الدخل الفردي والذي يبلغ 113.038$ للفرد الواحد، بإجمالي ناتج محلي يبلغ 243.152 مليار دولار.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن دولة قطر واقتصادها ومطارات قطر قائمة مطارات قطر. ننوه إلى أن مطارات قطر تكون مراقبة بشكل دقيق جدًا، بواسطة الكاميرات و عناصر الأمن والشرطة في المطار. لذلك لا ننصح بالقيام بأي محاولة قد ينتج عنها مساءلة قانونية عند السفر الى قطر أو منها، بل استفسر عن ما تريد نقله أو حمله من الممتلكات التي تشك أنها ستسبب لك مشاكل بنقلها. وذلك قبل أن تحملها في حقيبتك.