مطارات قبرص في منتصف الموسم تستقطب عددًا كبيرًا من السياح من كافة أنحاء العالم. حيث تستغرق مدة الرحلة الجوية من العاصمة الروسية إلى الموانئ الجوية القبرصية من ثلاث إلى أربع ساعات ونصف، حسب شركة الطيران المنظمة للرحلة. ومن المعروف أن جزيرة قبرص تنقسم إلى جزئين وتمتلك ثلاثة مطارات دولية. حيث يقع أحد هذه المطارات في جمهورية شمال قُبرص التركية. وما تبقى من مَطارات يتبع لولاية جمهورية قبرص. كما أن لهذه المطارات  أهمية كبيرة كونها مقصدًا للسياح. وتلعب دورًا كبيرا في الاقتصاد القبرصي. وسنقدم لكم من خلال موقع تجارتنا الإلكتروني، مقالًا سنتحدث من خلاله عن قائمة مطارات قبرص. كما سنقدم لمحة عن كل مطار نأمل أن تستمتعوا معنا.

لمحة مختصرة عن مطارات قبرص

نجد في النظر عبر خريطة العالم أن جزيرة قبرص تقع في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط. مما يجعلها عرضة للسياحة والسفر واستقطاب السكان في مختلف أنحاء العالم. ويعتبر المطار الرئيسي في قبرص هو مطار لارنكا. حيث يضم هذا المطار عددًا كبيرًا من المسافرين، كما يعد الأكبر حجمًا من بين المطارات الموجودة في الجزيرة. وفي داخل المطار قد نجد منطقة للتحقق من الأمتعة والتأشيرة بالإضافة إلى منطقة مراقبة الجوازات. كما يوجد العديد من الفنادق القريبة من هذا المطار، ومن أهم هذه الفنادق هو فندق دينيس. بالإضافة إلى  العديد من المطاعم نذكر منها مطعم الجريكو وإيفوهيا وغيرها.

ومن أكثر شركات الطيران تفضيلًا عند المسافرين هم: أطلس جت ، والخطوط الجوية التركية، وبيجاسوس. ولا توجد أي متطلبات تأشيرة لأي زائر متجه إلى شمال قبرص. حيث يتم اصدار تأشيرة لمدة لا تقل عن 95 يومًا لكافة الجنسيات من الحدود ومع وجود المسافة القصيرة بين جمهورية قبرص والشرق الأوسط. كما يوجد أيضا العديد من الرحلات تصل من معظم الدول والبلدان العربية، مثل: دبي، والسعودية، ولبنان، وسورية، ومصر وغيرها من البلدان. مما يجعل جمهورية قبرص مقصدًا للسياح الأجانب والعرب من كافة أنحاء العالم.

أهم المطارات الموجودة في قبرص

يوجد في قبْرص عدد من المَطارات لها أهمية كبيرة على الصعيد العالمي ومن أهمها

  • مطار لارنكا في قبرص.
  • ثم يوجد مطار بافوس في قبرص.
  • ثم مطار أركان في قبرص.
  • كما يوجد مطار نيقوسيا في قبرص.

مطار لارنكا في قبرص

مطار لارنكا

يقع مطار لارنكا في الجهة الغربية من مدينة قبرص. ويبعد هذا المطار عن مقدمة finikoudes البحرية مسافة قد تصل إلى 5.5 كم، ويحتل المرتبة الأولى كأضخم مَطار دولي ضمن جمهورية قُبرص. ومن الجدير بالذكر ينقل معظم الرحلات الجوية التي تأتي إلى قبرص كونه المطار الأقرب إلى المناطق السياحية والمنتجعات الكبيرة المعروفة في البلاد.

في عام 1975 بعد أن أغلق مطار نيقوسيا تم إنشاء أول مبنى ضمن مطار لارنكا. وتم تدشين أول مجمع مكون من طابقين ضمن مبنى مطار لارنكا الحديث في الشهر 11 من عام 2009 ميلادي. حيث أن محطة لارنكا الحديثة شملت جميع متطلبات السياح التكنولوجية حيث ضمت 16 جسر صعود و67 مكتب تسجيل وصول و48 بوابة ركاب. كما يوجد ضمن محطة مطار لارنكا الحديثة بما يقارب 8 أكشاك للتسجيل الذاتي والتي تخدم المطار بما يقارب 7.5 مليون شخص في العام الواحد.

شاهد أيضًا: مطارات أمريكا قائمة مطارات أمريكا

مطار بافوس في قبرص

يوجد مطار بافوس في الجهة الجنوبية الغربية من قبرص. وتم تدشين المطار في عام 1983 ميلادي. حيث يحتل هذا المطار المرتبة الثانية كأضخم مطار في قُبرص. كما أن ميناء بافوس يمتلك صالة كبيرة يمكن أن تستقبل 2 مليون سائحًا سنويًا. ومن مميزات مطار بافوس التي تدفع السياح من اللجوء إليه احتوائه على مقاهي، ومطاعم صغيرة وكبيرة، وصالات لكبار الشخصيات، ومكاتب لتأجير السيارات الفخمة. بالإضافة إلى امتلاك هذا المطار مواقفًا للسيارات ليست بحاجة إلى دفع رسوم جمركية. ويعمل مطار بافوس على تأمين التكاسي والحافلات الصغيرة التي تحتوي 9 أو 11 مقعدًا لنقل السياح. حيث تنقل التكاسي والحافلات السياح من مطار بافوس  مباشرة إلى ليماسون وبافوس دون توقف. كما أن مطار بافوس يعمل على توفير البوابة المثالية للكشف على المناطق المشهورة والجذابة ضمن بافوس.

مطار اركان في قبرص

مطار أركان في قبرص

يقع مطار اركان في أقصى الجهة الشمالية من قبُرص. بجوار قرية تيمبو على بعد مسافة تصل إلى 13 كم في الجهة الشرقية من نيقوسيا. ويعتبر مطار أركان من المَطارات الرئيسية في جمهورية قُبرص، فهو الوجهة الأساسية للعديد من السياح الأجانب. بالإضافة إلى أنه يمتلك 9 معابر لنقل الركاب إلى باليكسير بعدة وسائل نقل كالطائرات، والقطارات، والسيارات.

شاهد أيضًا:مطارات الهند قائمة مطارات الهند

مطار نيقوسيا في قبرص

يوجد مطار نيقوسيا في ضاحية أكاديميا. ويبعد مسافة 8.2 كم من الجهة الغربية في العاصمة القبرصية. وتم إنشاء مطار نيقوسيا في عهد السبعينات. كما أنه يعد من المَطارات المهمة في قُبرص بالرغم من صغره مقارنة مع المَطارات العالمية. وفي عام 1974 ميلادي أغلق مطار نيقوسيا، وتم الاستغناء عن خدماته مباشرة. حيث أصبح مطار نيقوسيا مهجور يعلوه الغبار والحطام، ولا يتردد إليه سوى الرياح والمصورون.

وفي ختام مقالنا مطارات قبرص قائمة مطارات قبرص، نكون قد قدمنا لكم لمحة عامة عن أهم مطارات بلد سحر العالم بمعالمه، ليكون محطة وخيارًا ضروريًا في قائمة كل سائح.