تمتلك مطارات روسيا قائمة رائعة ومنوعة من الطائرات الإقليمية الحديثة. حيث تستقطب الطائرات من كافة البلدان عدة مرات في الأسبوع الواحد. وتكون مطارات روسيا وجهة السياح الأجانب عبر الموانئ الجوية الدولية في المنطقة. بينما يذهب سكان البلاد الروسية في رحلة إلى كافة أرجاء الدول والمدن حول العالم. بالإضافة إلى أن المجالس الدولية لا تهبط في كل مكان. علاوة على ذلك تكون عملية إرسال واستقبال الطائرات منظمة من خارج البلاد، وإن  عملية مراقبة وتدقيق الحدود والجمارك تتم على حد سواء. وفي مقالنا هذا سنقدم عبر موقع تجارتنا الإلكتروني شرحًا تفصيليًا عن أهم مطارات روسيا، وميزات أهم هذه المطارات، تابعوا معنا.

لمحة مختصرة عن مطارات روسيا

مطارات روسيا وقائمة مطارات روسيا، يوجد في وسط روسيا الكثير من المَطارات التي تعد محاور النقل المهمة بالنسبة للناحية الاستراتيجية. تم بناء هذه المطارات في زمن الاتحاد السوفييتي. إضافة إلى ما يتعلق بالشحن الجوي، هو أهم جزء من نظام النقل في كافة البلاد. حيث أن المَطارات الكبيرة المتواجدة في جنوب رُوسيا تحتوي على عشرات الموانئ. وقد تم بناء أكبر مَطار في رُوسيا في عام 1923 ميلادي. حيث يحتوي على ثلاثة مدرجات تضم حوالي 1000 نسمة في الساعة الواحدة. ومن أهم الموانئ الموجودة في جنوب البلاد هي سوتشي ومنيراليني فودي وروستون وغيرهم.

ومن الجدير بالذكر أن روسيا دولة كبيرة، هذا يعني أن السفر الجوي فيها يعتبر شيئًا مهمًا جدًا، أكثر من إنه سير ترفيهي.

أفضل المطارات الموجودة في روسيا

يوجد في روسيا العديد من المَطارات التي لها أهمية كبيرة على الصعيد العالمي. ودورها الكبير في اقتصاد البلاد، ومن أهمها:

  • مطار شيريميتيفو الدولي في روسيا.
  • ثم مطار دوموديدوفو الدولي في روسيا.
  • مطار فنوكوفو الدولي في روسيا.
  • كما يوجد أيضًا مطار جوكوفسكي الدولي في روسيا.

مطار شيريميتيفو الدولي في روسيا

مطار شيريميتيفو في روسيا

يقع مَطار شيريميتيفو الدولي على بعد مسافة 29 كيلو مترًا في الجهة الشمالية الغربية من موسكو، رُوسيا. حيث تأسس في عام 1959 ميلادي خلال حقبة الاتحاد السوفيتي. ويعتبر من أهم المطارات الثلاثة الرئيسية التي تخدم البلاد بجانب كل من مطاري دوموديدوفو، وفنوكوفو. يحتل هذا المطار المرتبة الأولى كأكبر المطارات الموجودة في العاصمة الروسية. كما يتمتع مطار شيريميتيفو الدولي  بمناخ قاسي جدًا، غالبًا ما يكون مغطى بالثلج كامل فصل الشتاء مع تشكل غطاء ثلجي مستمر، وفي الصيف عواصف رعدية باستمرار مع طقس دافئ ورطب.

في عام  2019م، قدمت شركة سكاي تراكس العالمية 5 نجوم لمطار شيريميتيفو الدولي بعد أن اطلعت على نتائج المراجعة الشامة. وفي نهاية العام تعامل هذا المطار مع 49 مليون و933 ألف مسافر، وحصل على تصنيف شركة الأبحاث البريطانية   كأفضل شركة في العالم من حيث دقة مواعيدها . ويضاف إلى شهادات المطار شهادة صداقة الصين الذي تحصل عليها بسبب تقديمه خدمات ذات جودة عالية للمسافرين من الصين.

شاهد أيضًا: مطارات العراق قائمة مطارات العراق

مطار دوموديدوفو الدولي في روسيا

يوجد مطار دوموديدوفو الدولي في الجهة الجنوبية الشرقية من العاصمة الروسية على بعد مسافة تصل إلى 42 كيلو مترًا من وسط موسكو. ويحتل المرتبة الثانية كأضخم المطارات في روسيا وأكثرها ازدحامًا. حيث يمتلك مطار دوموديدوفو مبنى وحيدًا تشترك معه بوابات منفصلة للرحلات الدولية والمحلية. كما يعد هذا المطار شبكة ربط أساسية بين روسيا والمدن الرئيسية في الشرق. بالإضافة إلى أنه أكبر المطارات الموجودة في روسيا من ناحية حركة الركاب، حيث استطاع  السيطرة  على أكثر من 70 عملية هبوط وإقلاع في الساعة الواحدة. وسجلت إحصائيات الركاب التي تم التعامل معهم في عام 2018 بما يقارب 29403.704 راكبًا.

واشتهر مطار دوموديدوفو بموقعه كمركز لشركات الطيران: كخطوط ريد وينغز الجوية، وخطوط إس 7، وغيرهم الكثير. كما اشتهر بامتلاكه علي 5 صالات أعمال تم إعدادها من قبل شركات طيران فردية.

مطار فنوكوفو الدولي في روسيا

مطار فنوكوفو في روسيا

يوجد مطار فنوكوفو في الجهة الجنوبية الغربية من مركز المدينة التاريخية لموسكو. وهو أول مطار تم إنشاؤه في روسيا. حيث يسمح موقع هذا المطار للوصول إلى أهم الطرق السريعة منها: Minskoe، Borovskoe، kievskoe . كما يعد مطار فنوكوفو من المطارات الأربعة الدولية التي تقدم الخدمات لروسيا. ويتيح المجال للسياح من السفر إلى عدة وجهات محلية ودولية عن طريق الخطوط الجوية إيروفلوت ويوتير وفلاي دبي. بالإضافة إلى الخطوط الجوية العراقية ولوفتهانزا. ويعمل المطار بشكل متواصل دون توقف ويعد من أكثر المطارات ازدحامًا في البلاد.

لا يوجد أي عائق يمنع المسافرين من الوصول إلى المطار. وتأتي أهمية المطار الكبرى باحتوائه على قسم مساعدة مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة وضعاف السمع. حيث تعمل هذه الخدمات على مدار 24 ساعة متواصلة دون توقف. بالإضافة إلى وجود منحدرات عدة والمصاعد والمراحيض. كما يتوفر أيضا في المطار وجود أزرار للأشخاص الذين يطلبون المساعدة في كافة أرجاء المطار. حيث تتم تقديم الطلبات بعدة طرق مختلفة كالهاتف والبريد الإلكتروني. بالإضافة إلى وجود مرافق تغيير الملابس للأطفال الصغار في غرفة الأبوة والأمومة. ويضاف إلى مميزات مطار فنوكوفو باحتوائه على موقعين للسيارات ذات الطوابق المتعددة بجانب الطار. ويستوعب كل موقف من 300 إلى 350 سيارة. حيث يبقى فيه 200 مكانًا إضافيًا خاليًا. بالإضافة لوجود مرافق للسيارات طويلة وقصيرة المدى.

شاهد أيضًا: مطارات الأردن قائمة مطارات الأردن

مطار جوكوفسكي الدولي في روسيا

يعد مَطار جوكوفسكي من أجدد المطارات في موسكو، رُوسيا. يقع في مدينة أوبلاست على بعد 36 كيلو مترًا في الجهة الجنوبية الغربية من موسكو، وتم تدشينه في عام 2016 ميلادي، حيث قدرت سعته بحدود 4 ملايين نسمة سنويًا. وفي عام 2023 تم توسيع هذا المطار وأصبح بقدرته استعاب أكثر من 12 مليون نسمة في العام الواحد. ويستقبل مطار جوكوفسكي معرض MAKS في السنتين مرة واحدة. حيث يمتلك المطار ثاني أطول مدرج في العالم يصل ارتفاعه إلى 5420 مترًا. كما يحتل  المرتبة الرابعة من حيث الخدمات التي تقدمها مطَارات رُوسيا.

وفي ختام مقالنا هذا، وبعد التعرف على مطارات روسيا قائمة مطارات روسيا. نكون قد قدمنا لكم لمحة عن أهمية المطارات الاقتصادية والسياحية في البلاد، ومدى سعيها لتلبية كافة متطلبات زوارها.