مطارات بولندا قائمة مطارات بولندا، التي تعتبر نقطة اتصال بولندا بالعالم الخارجي، فالمطارات في أي بلد هي بوابة العبور الأولى نحو العالم، كما أنها تساهم في تنشيط السياحة والترانزيت، وبالتالي تحقق النمو الاقتصادي، ولهذا تكون محط اهتمام الدولة. وفي هذا المقال سنتحدث عن دولة بولندا ومطارات بولندا بالتفصيل، فتابع معنا عزيزي القارئ.

نبذة مختصرة عن بولندا

بولندا هي دولة جمهورية تقع في وسط القارة الأوروبية عاصمتها وارسو. تتوزع على حدودها عدة دول، ألمانيا في الغرب، التشيك وسلوفاكيا في الجنوب، أوكرانيا وبيلاروسيا في الشر ق. أما في الشمال فيوجد بحر البلطيق ومنطقة كالينغراد. بالإضافة إلى ذلك تشترك بولندا في حدودها البحرية مع دولتي السويد والدنمارك. وهي مقسمة إلى مقاطعات يبلغ عددها ست عشرة محافظة أو مقاطعة، ولكل مقاطعة برلمان وحكومة مستقلين، وتبلغ مساحتها 312696 كيلومترًا مربعًا. بينما يتجاوز عدد سكانها 38 مليون نسمة، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي، وتحتل المرتبة الخامسة بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث تعداد السكان والمرتبة السادسة من حيث الاقتصاد والناتج المحلي الإجمالي. كما أن لغتها الرسمية اللغة البولندية.

شاهد أيضًا: الرمز البريدي بولندا.

مطارات بولندا

مطارات بولندا كثيرة، تتفاوت في حجمها وأهميتها وعدد الرحلات الجوية والركاب الذين تخدمهم سنويًّا. كذلك أغلب مَطارات بُولندا يعود إلى فترة الحرب العالمية الثانية، ومع السنوات تطورت بشكل كبير حتى أصبحت تمتلك كل وسائل الراحة والحداثة. من جهة أخرى العديد من مَطارات بُولندا تسعى لأن تكون منخفضة التكلفة. بالتالي تصبح جاذبة للسياح وللمسافرين بشكل عام. علاوة على ذلك تتوزع هذه المطارات لتغطي كامل مساحة الدولة ويبلغ عدد مَطارات بولندا ستة عشر مطارًا. بينما عدد المطارات الدولية فيبلغ اثنا عشر مطارًا. وسنذكر لك عزيزي القارئ هذه المطارات بالتفصيل.

شاهد أيضًا: أهم الموانئ التجارية في بولندا.

قائمة مطارات بولندا

إن مطارات بولندا تتمثل بالقائمة التالية:

  • مطار وارسو فريدريك شوبان في بولندا.
  • مَطار وارسو مودلين في بولندا.
  • مَطار كراكوف.
  • مطار غدانسك ليخ فاونسا.
  • مطار كاتوفيتشي في بولندا.
  • مَطار فروتسواف.
  • مطار بوزنان في بولندا.
  • مطار رزيسزو في بولندا.
  • مَطار غولينيو.
  • مَطار بيدغوشتش.
  • مطار لودز.
  • مَطار أولشتين مازوري.
  • مَطار زيلونا جورا.
  • مطار  رادوم.
  • مَطار غدينيا كوساكو.

مطار وارسو فريدريك شوبان في بولندا

هو مَطار أساسي دولي يتواجد في وارسو عاصمة بولندا تم تأسيسه عام 1933م. استمد اسمه من الملحن البولندي فريدريك شوبان تكريمًا لذكراه. حيث كان يحمل اسم مطار وارسو أوكيسي في السابق. ويعتبر المطار الأول في بُولندا من حيث التطور والحجم والنشاط، حيث تقدر حركة المسافرين فيه 40% من حركة المسافرين الكلية في البلاد. مثلًا في عام 2013م استوعب هذا المطار تقريبًا 10 ملايين مسافر. كما أنه مجهز بكل وسائل الراحة، ويمكن للمسافرين التنقل بالحافلات والقطارات منه وإليه ضمن بولندا. وفي الواقع يوجد سكة حديدية تحت الأرض تصل بين المطار والضواحي.

شاهد أيضًا: ما هي القطاعات الاقتصادية في بولندا.

مطار وارسو مودلين في بولندا

أيضًا هو مَطار دولي يقع في العاصمة وارسو، ولكن يعتبر ثانوي بالنسبة لمطار وارسو فريدريك شوبان. لكن رغم ذلك تتجاوز طاقته الاستيعابية مليوني راكب في السنة، فهو أقل تكلفة. كما يستطيع المسافرون الانتقال منه وإليه بالحافلات أو السيارات. ولقد كان في الماضي عبارة عن قاعدة جوية استخدمتها ألمانيا في أعمالها العسكرية في الحرب العالمية الثانية. إنما بعد سيطرة السوفييت على المنطقة قاموا بإغلاقه. وفيما بعد أصبح يستخدم كمطار تجاري. حيث قامت هيئة الطيران البولندية بتسجيله كمطار مدني رسمي في عام 2010م. وذلك بعد أن قدم الاتحاد الأوروبي التمويل اللازم لتجهيز المطار.

"<yoastmark

مطار كراكوف في بولندا

ويسمى مطار كراكوف يوحنا بولس الثاني. ذلك تكريم للبابا يوحنا بولس الثاني الذي قضى سنوات من حياته في كراكوف، وهو مطار دولي يقع في قرية باليس في كراكوف جنوب بولندا. كما يحتل المرتبة الثانية في بولندا من حيث الازدحام وعدد الركاب الذين يخدمهم سنويًّا. أيضًا تم افتتاحه في عام 1964م، وتطورت بنيته وحجمه عبر السنوات. وحاليًّا يتمتع المطار بكل وسائل الراحة وله موقع جيد يتصل بشبكة من الطرق السريعة. حيث يمكن للمسافرين الانتقال عبر السيارات أو الحافلات أو السكك الحديدية.

مطار غدانسك ليخ فاونسا في بولندا

خدم مليونا مسافر في عام 2010م. وبعد بناء محطة ركاب جديدة في عام 2012 وصل عدد المسافرين إلى ثلاثة ملايين مسافر في السنة. أما في عام 2015م أصبح هنالك خمسون مسارًا لشركات الطيران بالإضافة إلى رحلات الشحن. كما يتم الانتقال منه وإليه عبر الطرق أو السكك الحديدية.

مطار كاتوفيتشي

أيضًا هو مطار دولي يوجد في بيرزوفيتسه في الشمال من كاتوفيتشي. ويحتل المرتبة الرابعة من حيث تدفق الركاب في السنة ويشغل المرتبة الثانية من حيث حركة الشحن، ويملك برج المراقبة الأطول لحركة الطيران. وهو يخدم المناطق الصناعية في بولندا. كما يتميز بتطوره فهو يطبق نظام الهبوط الآلي تاليس 420. ويمكن للركاب الانتقال من المطار إلى مدينة كاتوفيتشي والمدن الأخرى بالسيارات والحافلات. أما السكك الحديدية فهي لا تخدم المطار حاليًّا.

مطار فروتسواف في بولندا

ويعد من المُطارات التجارية الدولية ويتواجد في مقاطعة سيليزيا في الجنوب الغربي من بُولندا. تمت فيه الرحلة الجوية الدولية الأولى عام 1993م. إنما يستخدم بشكل أساسي من قبل قوات بولندا الجوية والقوات الأمريكية. حيث جرى اتفاق بين بولندا وأمريكا في عام 2019م وأصبح مطار فروتسواف مقر قاعدة نقل جوي للقوات الأمريكية.

"<yoastmark

مطار بوزنان في بولندا

ويعد من أقدم مطارات الدولة. حيث تم بناؤه في عام 1913م. يخدم الرحلات دوليًّا ومحليًا والشحن الجوي، ويستوعب ما يقارب ثلاثة ملايين ونصف مسافر في السنة. يمكن الانتقال بالحافلات إلى المطار كما يوجد سكة حديدية قريبة من موقع المطار.

مطار رزيسزو في بولندا

وهو من المطارات الدولية ويقع في الجنوب الشرقي من أراضي بولندا، في قرية جاسيونكا التي توجد تقريبًا في وسط مدينة رزيسزو. في الواقع يحتل المرتبة الثامنة ضمن مطارات بولندا من حيث الازدحام. لكن يعتبر المطار الأصغر في أوروبا الذي يتصل بشكل مباشر عبر المحيط الأطلسي. مؤخرًا وبعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2023 استخدمه حلفاء أوكرانيا من أجل نقل الأسلحة والإمدادات.

مطار غولينيو في بولندا

وهو يخدم مدينة شتشتشين البولندية. يقع في شمال شرق المدينة قرب بلدة غولينيو، ويوجد سكة حديدية تربط المطار بمدينة شتشتشين. بالإضافة إلى ذلك يمكن الانتقال من المطار إلى المدينة بالسيارة أو الحافلة.

مطار لوبلين في بولندا

وهو مطار يخدم مدينة لوبلين وجوارها، يقع على بعد عشرة كيلومترات من وسط المدينة. بدأت حركة الطيران فيه في العام 2012م بعد الانتهاء من أعمال البناء والتجديد التي بدأت في عام 2010م. رغم أنه مطار يعود إلى أيام الحرب العالمية الثانية. يمكن الوصول إلى المطار عبر الحافلة أو السيارة، ولقد كانت هناك سكة حديدية تمر من داخل مبنى المطار. لكن توقفت الحركة فيها نظرًا لقلة عدد مستخدميها.

مطار لوبلين

مطار لوبلين

مطار لودز في بولندا

وكان يعرف سابقًا باسم مطار لودز لوبلينيك، يقع جنوب غرب مدينة لودز على بعد ستة كيلومترات من وسط المدينة. احتل المرتبة الثامنة بين مطارات بولندا من حيث عدد الركاب وذلك في عام 2013م. وهو مطار يعود لأيام الحرب العالمية الثانية. لكن بدأت عملية تطويره وتحديثه منذ عام 2000م. أما بعد افتتاح الطريق السريع بين لودز ووارسو في عام 2012م، واجه مطار لودز منافسة شديدة من قبل مطاري وارسو شوبان ووارسو مودلين. وهكذا انخفض عدد الركاب الذين يستخدمونه وتوقفت الرحلات المحلية.

مطار أولشتين مازوري في بولندا

مَطار دولي يقع شمال شرق بُولندا تطور دوره واستخدامه عبر السنوات وكانت آخر عملية تطوير له في عام 2014م بدعم من الاتحاد الأوروبي. يمكن الانتقال من وإلى المطار عبر القطار. حيث تبلغ المسافة إلى مدينة أولشتين خمسة وخمسون كيلومترًا وتستغرق الرحلة خمسين دقيقة.

مطار زيلونا جورا في بولندا

مطار إقليمي يقع غرب بولندا، ويحتل المرتبة الرابعة عشرة بين مَطارات بوْلندا من حيث الازدحام، والمرتبة الأخيرة من حيث انتظام حركة النقل. يحتوي على مدرج واحد من الإسفلت ومحطتي ركاب. أما طاقته الاستيعابية السنوية تقدر بـ 300 ألف مسافر. أيضا يحتوي على محطة شحن صغيرة الحجم.

مطار رادوم

هو مَطار مدني وعسكري يقع على مسافة ثلاثة كيلومترات في شرق مدينة رادوم وسط بُولندا. وقد تم إنشاؤه عام 2006م. لكن تعثر العمل في المطار عبر السنوات اللاحقة رغم المحاولات الكثيرة لتطويره. أخيرًا في عام 2019م هدم المبنى بالكامل وأعيد بناء مطار جديد أصبح اسمه مطار رادوم وارسو.

مطار غدينيا كوساكو

وهو مَطار مدني وعسكري في شمال بُولندا، ما يزال قيد التحديث حاليًا، ويعتبر خيارًا ثانويًا بوجود مطار رئيسي في غدانسك. ولكن يؤمن مصدرًا إضافيًا لدعم الاقتصاد. كما يوجد خط سكة حديدية بجانب المطار.

شاهد أيضًا: ماذا تصدر بولندا.

في النهاية عزيزي القارئ تعرفنا في هذا المقال على بولندا وحاولنا أن نقدم لك معلومات واسعة ومفصلة عن مطارات بولندا قائمة مطارات بولندا. فإذا كنت ترغب في زيارة هذا البلد الجميل أصبح لديك صورة واضحة عن بوابات العبور الجوية التي يمكن أن تقصدها.