مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. ومن المعروف عن بلجيكا أنها من الوجهات السياحية الأهم في أوروبا. فمن منا لا يرغب بالسفر إلى بلجيكا وتذوق أشهى وأشهر أنواع الشوكولا أو قضاء عطلة لطيفة مع العائلة والأصدقاء؟ ولأن السياحة قد تنشطت فيها في الفترة الأخيرة ناهيك عن استقبالها للعمال واللاجئين فقد انصب الاهتمام الأكبر على تطوير المطارات فيها. فبجكم كون المطارات هو واجهة البلاد التي تعكس جماله ورقيه فهناك العديد من عمليات الترميم والتطوير التي تقوم بها الحكومة بشكلٍ دوري. ومن المعروف أيضًا عن مطارات هذه البلاد هو حرصها على راحة المسافرين وتأمين جميع الخدمات التي يحتاجها المسافرون وتحقيق رفاهيتهم. ونتيجة لذلك أصبحت مطارات بلجيكا من أفضل المطارات على المستوى العالمي. وإن كانت لديك رغبة بالسفر إلى بلجيكا وهذه الرغبة دفعتك للتعرف على المطارات فيها فأنت في المقال المناسب. فسنأخذك من منصة تجارتنا في رحلة قصيرة للتعرف على بلجيكا بشكل عام ومطاراتها بشكل خاص. فقط تابع معنا.

لمحة عن بلجيكا

إن كنت من محبي العصور الوسطى وعصور النهضة فإن وجهتك بالتأكيد ستكون إلى بلجيكا. حيث يشتهر هذا البلد الواقع في غرب أوروبا بمدنه وبلداته التي ما زالت تحمل آثار وطابع العصور الوسطى. كما أنها من الدول التي شهدت العديد من الحركات والتطورات الفنية التي أثرت على الثقافة والفن الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك هي أحد مقرات الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو. أما بالنسبة للغة فيها فإن هناك لغتين رسميتين في البلاد، الهولندية بنسبة 60% والفرنسية بنسبة 40%. كما هناك بعض المناطق القريبة على الحدود مع ألمانيا تتحدث الألمانية أيضًا. وبالنسبة لموقعها بين الدول فيحدها البلدان التالية فرنسا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، وهولندا.

إقرأ أيضًا: مطارات النمسا قائمة مطارات النمسا.

مطارات بلجيكا

ونظرًا للنشاط الذي شهدته السياحة في البلاد في الآونة الأخيرة فكان لابد من الاهتمام بالمطارات فيها لأنها الواجهة التي تمثل البلاد للقادمين. وبالفعل أصبحت المطارات في بلجيكا تحتل المقدمة فيما يخص الخدمات وتأمين رفاهية المسافرين. وعلى الرغم من مساحتها الصغيرة مقارنةً مع الدول الأخرى فهناك أكثر من 70 مطار في ابلاد، إلا أن معظم هذه المطارات هي مطارات خاصة. ومن أهم هذه المطارات هي التالية:

  • مطار بروكسل الدولي.
  • وهناك مطار بروكسل شارولروا الجنوب.
  • وثم مطار أنتويرب.
  • ثم هناك مطار فلاندرز الدولي.
  • ثم هناك مطار لييج.
  • وهناك مطار سينت جان الخاص.
  • ومن ثم هناك مطار سيرفونتين الخاص.
  • وثم مطار ديكسمويد الخاص.
  • ومن ثم هناك مطار بودور الخاص.
  • وأيضًا هناك مطار هالين الخاص.
  • ثم هناك أيضًا مطار لينت.
  • ومن ثم مطار زافيلاير.
  • ثم هناك مطار براكل الخاص.
  • وثم مطار كوارين العام.
  • ثم مطار نامور سوارلي الخاص.
  • وهناك قاعدة سينت هوبريت العسكرية.
  • ثم هناك مطار أموغيس الخاص.
  • وأيضًا مطار بريشت الخاص.
  • ثم مطار أوستند بروغز الدولي.
  • ومن ثم مطار ديسكمويد الخاص.
  • وأيضًا هناك مطار إيلسنبورغ وهو مطار عان وقاعدة عسكرية في الوقت نفسه.
  • وثم هناك مطار هام الخاص.

قائمة مطارات بلجيكا

وفيما يلي سنقدم لك بعض المعلومات المهمة عن أهم مطارات بلجيكا والتي تحتل مكانة مهمة على المستوى العالمي:

مطار بروكسل الدولي في بلجيكا

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

وهو أكبر المطارات في بلجيكا ويقع في العاصمة البلجيكية بروكسل، ويعود تأسيسه إلى العام 1940 وتعود ملكية المطار بنسبة 75% إلى شركة ماب الأسترالية. أما باقي الملكية فتعود للدولة البلجيكية بنسبة 25%. ويشهد المطار حركة كبيرة من المسافرين، ففي العام 2019 ان هناك أكثر من 26 مليون مسافر. ولذلك فهو من المطارات الأكثر انشغالًا خلال الليل والنهار في أوروبا. ويستضيف المطار أكثر من 260 شركة طيران محلية وعالمية وأكثر من 20 ألف عامل فيه. ويحتوي مطار بروكسل على عدة طوابق يوفر فيها المطار جميع الخدمات والتسهيلات اللازمة للمسافرين. ففي الطابق 0 يوجد موقف لسيارات الأجرة وباصات النقل، وفي الطابق 1 توجد محطة سكة الحديد الخاصة بالمطار، وفي الطابق الثاني هناك قسم الوافدين، اما المغادرين فهم في الطابق 3. ناهيك عن وجود عدد من المقاهي ومتاجر لمختلف البضائع، حتى أن هناك مقهى خاص تابع لستار بوكس في المطار. وكما أن هناك فنادق قريبة من المطار كل لا يحتار المسافرين بمكان إقامتهم.

إقرأ أيضًا: مطارات فرنسا قائمة مطارات فرنسا.

مطار بروكسل شارلروا الجنوب في بلجيكا

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

وهذا المطار هو ثاني مطار بلجيكي من حيث عدد المسافرين يقع في مدينة شارلروا، ويعود تأسيسه إلى العام 1919 حيث كان حينها مدرسة للطيران وليس مطار. وقد شهد المطار العديد من التطورات والإضافات لمواكبة التغيرات التي يشهدها العالم. وآخر إضافة شهدها المطار كانت في العام 2019 بإضافة مدرج إضافي للمطار. كما أنه من المطارات التي تنافس على المراتب الأولى. وهو من المطارات التي يفضلها العديد من المسافرين لأن شركات الطيران التي يدعمها تُعتبر منخفضة التكلفة نسبيًا. ومما زاد من شهرة المطار كونه المقر الأساسي لأهم ثلاث مدارس طيران في بلجيكا.

مطار أنتويرب الدولي

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

ويقع هذا المطار الدولي في مدينة أنتويرب ويبعد عن مركزها ما يقارب 5.6كم. ويعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1921 وقد شهدت مدرجاته طائرات الحرب العالمية الثانية. ومنذ ذلك الحين وينافس المطار المطارات العالمي الأخرى بالتركيز على تحقيق رفاهية الركاب وتوفير الخدمات اللازمة لهم. فيحتوي المطار على مقاهي ومتاجر لمختلف البضائع، كما يحتوي على قاعات انتظار مجهزة بكل ما يضمن راحة المسافرين، ومركزًا خاصًا للإسعافات الأولية.

إقرأ أيضًا: مطارات كندا قائمة مطارات كندا.

مطار فلاندرز الدولي

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

أما مطار فلاندرز الدولي فهو يخدم مدينة كورتريك في بلجيكا. وقد تأسس المطار على يد القوات الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى وكان ذلك في العام 1916. ويُعتبر استخدامه الأول والأساسي كمطار لرجال الأعمال، فبحسب موقع المطار الرسمي هناك أكثر من 100 ألف مسافر يستخدمون المطار سنويًا. ولعلّ أكثر ما زاد شهرة المطار هو انطلاق رحلة زارا روثيرفورد Zara Rutherford من هذا المطار. ففي هذه الرحلة أصبحت زارا أول طيار منفرد يطير حول الكرة الأرضية لوحده.

إقرأ أيضًا: مطارات أمريكا قائمة مطارات أمريكا.

مطار لييج الدولي

مطارات بلجيكا قائمة مطارات بلجيكا

وهو من المطارات الدولية المهمة في البلاد يقع في مدينة لييج البلجيكية شرقي البلاد. وهو من المطارات التي تشهد حركة مسافرين كبيرة نسبيًا. ففي العام 2015 احتل المطار المرتبة الثامنة من حيث عدد الرحلات في أوروبا. ويدعم المطار عدد كبير من شركات الطيران العالمية والمحلية، ولعل أهمها شركة TUI Fly Belgium. حتّى أنه في العام 2023 كانت هي الشركة الوحيدة التي توفر رحلات موسمية للمسافرين في مطار لييج. وعلى الرغم من دعمه لعدد من الوجهات العالمية إلا أن استخدامه لشحن البضائع أكبر من نسبة استخدامه لنقل الركاب.

وهنا عزيزي القارئ نصل إلى المحطة الأخيرة في رحلتنا لهذا اليوم آملين ان نكون قدمنا لك جميع ما تود معرفته عن مطارات بلجيكا. وآملين أن تكون قائمة مطارات بلجيكا التي قدمناها لك كافية بما فيها من معلومات. ولمزيد من المقالات المشابهة ما عليك إلا زيارة منصة تجارتنا وستجد الجواب الشافي لجميع أسئلتك.