مطارات السعودية المتوزعة على كافة أراضي المملكة العربية السعودية ذات المساحة البالغة 2149000 كم2. كما وتضمُّ قائمة مطارات السعودية حوال 52 مطارًا منتشرين في محافظات ومدن السعودية الرئيسية بالدرجة الأولى. على سبيل المثال العاصمة الرياض والمدينة المنورة وجدة والطائف. بالإضافة إلى ذلك، مدن الدمام وتبوك وأبها وحائل وينبع وجازان. ولكن، مع وجود هذا العدد الكبير من المطارات تبقى الأهمية الأكبر للمطارات ذات الحركة البشرية الأعلى وهي المطارات الدولية المساهمة في حركة التنقل بين السعودية وباقي دول العالم. وأيضا المطارات المحلية داخل السعودية المساهمة في حركة التنقل الأكبر بين محافظات المملكة مع بعضها البعض. ولن نغفل بالمقابل أهمية المطارات النفطية المستخدمة لأغراضٍ تجاريةٍ واقتصاديةٍ. كما وتسعى السعودية من ناحيةٍ أخرى إلى تطوير منظومة الطيران المدني لديها وتقديم أفضل الخدمات بما يرقى بمطاراتها نحو الأفضل.

تابعوا معنا المقال التالي من تجارتنا لنأخذكم في جولةٍ مقتضبة للتعرف على مطارات السعودية. بالإضافة إلى ذلك، بإمكانكم اختيار المطار الأفضل في حال قررتم السفر من وإلى السعودية، وذلك حسب المدينة التي يتواجد فيها المطار.

مطارات السعودية

مطارات السعودية

نقدم لكم هنا أهم المطارات في المملكة وهي:

  • مطار الملك خالد الدولي.
  • مطار الملك عبد العزيز الدولي.
  • مَطار الملك فهد الدولي.
  • مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
  • مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي.
  • مَطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز الدولي.
  • مطار حائل الدولي.
  • مطار الطائف الدولي.
  • مَطار أبها الدولي.
  • مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي.
  • مطار الملك عبد الله الإقليمي.
  • مَطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز الإقليمي.
  • مطار الجوف الإقليمي.
  • مطار الإحساء الإقليمي.
  • مَطار نجران الإقليمي.
  • مطار الملك سعود المحلي.
  • مطار الملك سلطان المحلي.

شاهد أيضا: أفضل شركات الطيران في السعودية.

قائمة مطارات السعودية

تضم المملكة العربية السعودية 52 مطارًا موزعين بين مطاراتٍ دولية، ومطاراتٍ إقليميةٍ. بالإضافة إلى ذلك، مطاراتٍ محلية داخلية، ونفطيةٍ وأخرى احتياطية. وسنتطلع على أهم المطارات الدولية التي يتجاوز عدد المسافرين فيها 6 ملايين مسافرٍ سنويٍّ وفق الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية.

 مطار الملك خالد الدولي في السعودية

مطارات السعودية مطار الملك خالد الدولي

مطار الملك خالد الدولي أو ما يسمى بمطار الرياض الدولي، افتتح في عام 1983م. بالإضافة إلى ذلك، هو أهم مطارات المملكة نظرًا للحركة الكبيرة فيه من المسافرين والتي تتجاوز 6 ملايين مسافر سنوي بنسبة التزام بلغت فيه 82% محتلًّا بذلك المرتبة الأولى بين مطارات المملكة. ولكن، تتجاوز أعداد المسافرين فيه في بعض السنوات 10 ملايين مسافر. كما وتبلغ مساحة هذا المطار 375 كيلو مترًا مربعًا، ويضم هذا المطار 5 صالاتٍ، وصالةٍ ملكية وأخرى للطيران الخاص، إضافةً لصالة الشحن الجوي. علاوةً على ذلك، تقوم السعودية بتطويره وتوسيعه ليتسع مستقبلًا أعدادًا أكبر من المسافرين لتصل إلى 35 مليون مسافر، فهي حاليًّا 12 مليون مسافر. كما ويضم العديد من الخدمات كالمطاعم والصرافات الآلية والبنوك وخدمات سياحة وشركات اتصالات وغيرها الكثير.

مطار الملك عبد العزيز الدولي في السعودية

مطارات السعودية مطار الملك عبد العزيز الدولي

مطار الملك عبد العزيز الدولي أو مطار جدة الدولي افتتح عام 1981م، وهو من أهم مطارات السعودية ولا سيما في موسم الحج، يقع في مدينة جدة في مكة المكرمة. كما ويضم أكبر صالة استقبالًا للمسافرين في السعودية ورابع أكبر صالات استقبال للمسافرين في العالم، وأيضا يستوعب أكبر عدد من الطائرات في السعودية. وعلى الرغم من ذلك تبلغ مساحته فقط 105 كيلو متراتٍ مربعة، وهو بذلك ثالث أكبر مطارات السعودية مساحةً. بالإضافة إلى ذلك، يبلغ عدد المسافرين من خلاله أكثر من 6 ملايين مسافر بنسبة التزام بلغت فيه 55% كمطار دوليٍّ سعودي. مع العلم أن قدرته الاستيعابية 7.5 ملايين مسافر، وهو يضم العديد من الخدمات كالبنوك والفنادق والمطاعم وشركات تأجير السيارات وغيرها من خدمات.

مطار الملك فهد الدولي في السعودية

مطارات السعودية مطار الملك فهد الدولي

مطار الملك فهد الدولي أو مطار الدمام الدولي، افتتح في عام 1999م في مدينة الدمام السعودية. ولكن، ما يميزه عن مطارات العالم أجمع مساحته الكبيرة والبالغة 776 كيلو مترًا مربعًا. وبالتالي هو المطار السعودي الأكبر مساحةً في العالم. كما ويتجاوز عدد المسافرين فيه 6 ملايين مسافر وبنسبة التزام بلغت في هذا المطار 64% ليأتي في المرتبة الثالثة بذلك كمطار دولي سعودي. مع العلم تبلغ قدرة المطار الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنوي، وتوجد فيه العديد من المرافق كالصرافات الآلية والمطاعم وشركات النقل وخدماتٍ عامة، وغيرها من خدمات تهمُّ المسافرين.

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في السعودية

 الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، تأسس هذا المطار بدايةً في عام 1950م. ولكن، تحول في عام 2015م إلى مطارٍ دولي بمساحة 27 كيلو مترًا مربعًا، وبقدرةٍ استيعابية تبلغ 8 ملايين مسافرٍ سنويٍّ. كما وبلغت نسبة الالتزام في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي 82% متساويًا مع مطار الملك خالد الدولي. بالإضافة إلى ذلك، صنفته الولايات المتحدة الأمريكية كأول مطار دولي خارج أراضيها بعد أن استوفى جميع شروط ومتطلبات شهادة الليد الذهبية الأمريكية LEED Certificate. كما وتسعى السعودية إلى تطوير هذا المطار الدولي ليصل إلى قدرة استيعاب تبلغ 40 مليون مسافرٍ سنويٍّ منه.

مطار الملك عبد الله الإقليمي في السعودية

 الملك عبد الله الإقليمي

افتتح مطار الملك عبد الله الإقليمي في عام 1981م في مدينة جازان السعودية. كما وتبلغ قدرته الاستيعابية 900 ألف مسافرٍ وبمساحةٍ تبلغ قرابة 5 كيلو متراتٍ مربعة. ولكن، تعمل الهيئة العامة للطيران المدني بتنفيذ أعمال تطوير وتوسيع للمطار ليصبح مطلًّا على البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك تزويده بالكثير من الخدمات الخاصة بالمسافرين من مطاعم وأسواقٍ، وأيضا العمل على زيادة قدرته الاستيعابية من الطائرات والمسافرين مستقبلًا.

شاهد أيضا: خطوات الشحن الجوي في السعودية.

معايير قياس أداء المطارات في السعودية

تعتمد الهيئة العامة للطيران المدني السعودي على عدة معايير أساسية لقياس أداء المطارات في السعودية الدولية في 3 فئات رئيسية هي:

  • المطارات التي يتجاوز عدد المسافرين فيها عن 6 مليون مسافر.
  • بالإضافة إلى ذلك، المطارات الدولية التي يقل عدد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر.
  • وأيضا المطارات المحلية،

وأهم هذه المعايير:

  • الوقت الذي ينتظره المسافر لإتمام إجراءات السفر.
  • الوقت الذي يمضيه المسافر بما يخص أمتعة السفر.
  • بالإضافة إلى ذلك الوقت الذي يتطلب إنهاء إجراءات جواز السفر والجمارك.
  • المعايير الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

في نهاية عرضنا عن مطارات السعودية قائمة مطارات السعودية، يتبين لنا الأهمية الكبيرة لمطارات المملكة ولا سيما الدولية منها. نظرًا لقدرتها الاستيعابية الكبيرة من أعداد المسافرين والطائرات. بالإضافة إلى ذلك رغبة المملكة في تطوير وتوسيع مطاراتها الدولية الأهم لتضاهي بكافة خدماتها أهم مطارات العالم.