إن مطارات البحرين من أهم وأفضل المطارات حول العالم، حيث تصدرت قائمة مطارات البحرين كأفضل مطارات في الخليج العربي، خصوصًا والعالم عمومًا. تقع مملكة البحرين على أرخبيل من الجزر في الخليج العربي، قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتتخذ من مدينة المنامة عاصمة لها. وبسبب موقعها الجغرافي فإنها تعتبر من أهم منافذ النقل في المملكة، سواء أكانت نقل الركاب أو الشحن التجاري، حيث يتم من خلالها استيراد البضائع المطلوبة في أسواق البحرين. حيث عملت المملكة على تطوير مطاراتها وتحديثها ورفدها بأفضل الكوادر البشرية والفنية، لمواكبة التطور التقني والمهني للمطارات العالمية. كما أصبحت تملك مجموعة من شركات الطيران وأساطيل النقل الجوي الحديثة والمتطورة، بالإضافة إلى استضافتها معرض البحرين الدولي للطيران. الأمر الذي جعل من هذه المطارات واحدة من أهم المرافق الحيوية في مملكة البحرين، وسوف نحدثكم في مقالنا التالي عن مَطارات البَحرين قائمة مطارات البحرين مع نبذة مختصر عن كل منها.

مطارات البحرين

مطارات البحرين قائمة مطارات البحرين

تمتلك مملكة البحرين العديد من المطارات التي ساعدت في تسهيل حركة الملاحة الجوية إلى مملكة البحرين. حيث دأبت مملكة البحرين على تطوير مطاراتها وتحسين حالة مطاراتها الفنية والملاحية، بالإضافة إلى سعيها الدائم إلى التعاقد مع أفضل الشركات العاملة في مجال الطيران واستكمال كوادرها البشرية والادارية التي ساهمت في تطوير مطاراتها وجعلت منها أهم مطارات الشرق الأوسط والعالم. كما لعبت هذه مطارات البحرين دورًا محوريًا في حركة الطيران أثناء حربي الخليج الأولى والثانية، وفيما يلي نذكر لكم قائمة مطارات البحرين:

  • أولًا مطار البحرين الدولي في البحرين.
  • ثم مطار المحرق في البحرين.
  • مطار الصخير في مملكة البحرين.
  • قاعدة الشيخ عيسى الجوية في البحرين.

مطار البحرين الدولي

مطارات البحرين قائمة مطارات البحرين

هو أهم مَطارات البَحرين كما أنه المطار الدولي الوحيد في البحرين، ويقع في جزيرة المحرق في شمال العاصمة المنامة. تأسس في العام 1927، كأول مطار في الخليج العربي. حيث بدأ العمل به كمركز رئيسي لعمليات الطيران في المنطقة، كما يعتبر أول مطار دولي في منطقة الخليج العربي. وكانت أول طائرة تجارية مجدولة وصلت إلى مَطار البحرين في العام 1932، وكان اسم الطائرة هانيبال والتي كانت تسافر من لندن إلى دلهي في الهند وعلى متنها راكبًا واحدًا فقط. كما استخدام المطار في الحرب العالمية الثانية من قبل قيادة النقل الجوي التابعة للقوات الجوية الأمريكية. في العام 1950 تم تأسيس شركة طيران الخليج (رائدة طيران الخليج ). وبدأت بطائرة واحدة فقط، ولكن سرعان ما تطورت الشركة خلال أربعة أعوام، وحصلت على أربع طائرات من طراز دي هافيلاند وطائرات دي سي 3، وذلك ليتم استخدامها في شبكة متنامية في الخليج الفارسي.

ثم تطور المطار حتى غدى الأهم بين مطارات المنطقة حيث يملك مطارًا مدرجًا جيدًا، وبرج تحكم ممتاز، وإضاءة جيدة، ومرافق اتصالات، ومطاعم عالمية. ثم بدأ المطار بجذب شركات طيران جديدة أهمها شركة طيران الشرق الأوسط، والخطوط الجوية الهندية وشركة سيلان الهواء، وفي العام 1971 تم تقليص سلاح الجو الملكي إلى أن تم إغلاقه تمامًا. وفي شهر ديسمبر من العام ذاته تم افتتاح مرافق جديدة للركاب في المطار. وكان أبرزها ساحة واسعة تستوعب أربع طائرات 747، كما شهد المطار في العام 1976 تشغيل أول طائر أسرع من الصوت، والتي بدأت برحلات منظمة بين لندن BA خدمة كونكورد والبحرين.

مواصفات مطار البحرين

  • أولًا نوع المطار عام.
  • المشغل شركة مطار البَحرين.
  • الموقع المحرق.
  • يقع المطار في وسط مدينة المحرق وتربطه مع العاصمة البحرينية المنامة، روابط مواصلات استراتيجية عبر طريق المطار وجسر الشيخ عيسى. كما يتم تخديم المطار من خلال العديد من مشغلي سيارات الأجرة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، والتي سوف تأخذك إلى أرخص وأفضل الفنادق في البحرين.
  • تقع منطقة انتظار سيارات الأجرة المحددة بوضوح موقف السيارة B.
  • كما يعتبر مطار البَحرين مركزً لـ
            • طيران الخليج.
            • طيران كاليتا.
            • تيكسل اير.
            • SNAS/DHL

أما عن إحداثيات مَطار البحرين الدولي، فهي:

  • AMSL ارتفاع 8 قدم 2.4 متر.
  • الإحداثيات شمالًا 50 ْ 01.38 16.15 ْ 26.
  • 50.63361 درجة شرقًا / 26.27083.

حصل المطار على العديد من الجوائز العالمية وأهمها، أفضل مطار في الشرق الأوسط في حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2010 للمطارات. كما تم تحديث المطار وتطوير البنى التحتية فيه، وذلك ضمن خطة ببرنامج تحديث وتطوير مطارات البحرين.

كما يتألف القسم الإداري من الإدارات التالية:

  • أولًا خدمات المطار.
  • ثم عمليات ساحة المطار.
  • عمليات مبنى المسافرين.
  • ثم خدمات الإنقاذ والإطفاء.

تقع مسؤولية التطوير والشؤون الفنية والهندسية على عاتق فريق الإنقاذ والإطفاء، ويتولى مسؤولية تركيب المعدات والصيانة وتطوير المشاريع المختلفة في مَطار البحرين.

شركة طيران الخليج القابضة في البحرين

في العام 2008 تم وضع مَطار البحرين تحت إدارة شركة طيران الخليج القابضة، والناشئة حديثًا والمملوكة لصندوق الثروة السيادي البحريني. وفي العام 2009 بدأت الشركة بتوسيع مطار البَحرين الدولي من خلال خطة رصد لها مبلغ 1.8 مليار دينار بحريني. وسوف تتم على مدى ثلاثين عامًا وتؤدي بالنهاية إلى مضاعفة سعة الركاب حتى تصل إلى 27 مليون مسافر سنويًا.

انظر أيضًا: أفضل شركات الطيران في البحرين.

البنية التحتية لمطار البحرين

تصل مساحة مبنى الركاب في مطار البَحرين الدولي إلى 14 BIA، على مساحة 210000 متر مربع. ويستقبل مليون مسافر و130000 حركة مرور جوي سنويًا، وبسعة مناولة تصل إلى 4700 حقيبة في الساعة.

ميزات الصالة في مطار البحرين

تتميز الصالة في مطار البَحرين الدولي بأنها صالة تسجيل وصول من الدرجة الأولى في العالم، وكاتب تسجيل الوصول، وأكشاك مراقبة جوازات السفر والبوابات الإلكترونية، والممرات الأمنية ومساحات التجزئة المعفاة من الرسوم الجمركية على مساحة تسعة آلاف متر مربع، وصالات من الدرجة الممتازة والعديد من المرافق الأخرى.

مطار المحرق في البحرين

مطارات البحرين قائمة مطارات البحرين

وهو من مطَارات البَحرين العسكري يقع بالقرب من مَطار البحرين الدولي، يتم تشغيله من قبل وزارة الداخلية البحرينية، والبحرية الأمريكية والأسطول الأميركي وقوات مشاة البحرية الأمريكية. حيث كان هذه المطار هو المحطة الأخيرة للقوات الأمريكية قبل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أفغانستان. تم إنشاء هذا المطار من قبل قوات سلاح الجو الملكي في أبريل من العام 1943. وعرف باسم القاعدة الجوية الملكية في البحرين، ثم تم تغيير الاسم إلى القاعدة الجوية الملكية في المحرق في العام 1963. ثم تم إغلاقه في ديسمبر من العام 1971، حيث أعيد استخدامه من قبل طائرات ( فيكرز في سي 10) من السرب رقم 101 البريطاني، خلال حرب الخليج الثانية. بالإضافة إلى استخدام المطار من قبل طائرات سلاح الجو الملكي بانافيا تورنادو، ثم استخدم في عملية المراقبة الجنوبية على جمهورية العراق.

مطار الصخير في البحرين

مطارات البحرين قائمة مطارات البحرين

وهو من مَطارات البَحرين الهامة، كما أنه مطار عام ويقع في منطقة الصخير في على بعد حوالي 3 نانو متر جنوب غرب عوالي، وسط جزيرة البحرين. وهي منطقة شبه صحراوية كما أنها المفضلة لدى البحرينيين للتخييم في الشتاء. يشرف على هذا المطار قوة دفاع البحرين، حيث يعتبر المطار مركزًا لمعرض البحرين الدولي للطيران، والذي يعقد في شهر يناير كل عامين. بالإضافة إلى ذلك فهو مركز للشحن الجوي، حيث يضم أفضل شركات الشحن في البحرين. كما يتم استخدامه لأغراض عسكرية في بعض الأحيان. تم إنشاء مطار الصخير من قبل شركة حاجي حسن، وبتكليف من الحكومة البحرينية، وذلك بغية تخفيف الازدحام عن مطار البَحرين الدولي.

قاعدة الشيخ عيسى الجوية في البحرين

من مطارات البحرين الحديثة، تقع في جنوب جزيرة البحرين، على الخليج العربي قبالة الساحل الشرقي للملكة العربية السعودية. تم إنشاء هذه القاعدة في العام 1988. حيث يتخذ منها الجناح المقاتل لسلاح الجو الملكي البحريني مقرًا له. كما تم استخدامها ممن قبل القوة الجوية للولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنشأت مخيم لها في قاعدة الشيخ عيسى الجوية، وذلك من أجل دعم عمليات الميناء الجوي إبان حرب الخليج الثانية.

وفي نهاية مقالنا اليوم وبعد أن تحدثنا عن مطارات البحرين قائمة مطارات مملكة البحرين ننوه إلى الاستخدام الآمن لمطرات البحرين والخدمات المميزة التي تقدمها تلك المطارات. كما أن الاستثمار في مطارات مملكة البحرين يعود عليك بربح مادي كبير يساعدك مضاعفة أموالك ويحقق لك ثروة طائلة.