يقوم صانع أكياس المحاصيل المنسوجة من مادة البولي بروبيلين إما باستيراد حبيبات البولي بروبلين أو الشراء من الموردين المحليين، وتحويلها إلى خيوط شريطية حيث يتم نسج هذا الشريط على نول آلي لإنتاج نسيج البولي بروبلين. يتم استخدامه لتخزين ونقل المنتجات الصناعية والزراعية مثل الأسمدة والسكر والأصباغ والذرة والحبيبات البلاستيكية والأرز والدقيق والبقول والبوليمرات وما إلى ذلك. عادة ما تكون أكياس البولي بروبلين مناسبة لتعبئة معظم البضائع التي يتم تعبئتها تقليديًا في أكياس الجوت.

تعتبر أكياس البولي بروبلين مناسبة لجميع المنتجات تقريبًا وهي مناسبة بشكل أفضل لأغراض التخزين نظرًا لقوتها ومتانتها وقدرتها على تحمل الرطوبة والآفات. يتزايد استخدام أكياس البولي بروبلين بشكل مطرد في القطاع الزراعي، مع زيادة الغلة الزراعية والصناعات ذات الصلة.

النقاط الرئيسية لمشروع مصنع أكياس محاصيل

التكنولوجيا المطلوبة

يتم تصنيع أشرطة البولي بروبلين عن طريق شق أفلام PP (بولي بروبلين) أو HDPE (بولي إيثيلين عالي الكثافة) والتي يتم إنتاجها بتقنية البثق بالنفخ. في هذه العملية، يتم تغذية حبيبات البلاستيك إلى الطارد من خلال القادوس. يتم بثق اللدائن المنصهرة من خلال قالب دائري ويتم نفخ الأنبوب عن طريق النفخ بالهواء إلى القطر المطلوب، وسحبه بعيدًا بزوج من لفات الرشف.

من البكرات التي تحمل خيوط البولي بروبلين، يتم تصنيع القماش باستخدام آلة لف الغزل. ثم تتم حياكة القماش على أنوال، ثم يتم قصها حسب الحجم وخياطتها في أكياس ذات أبعاد مطلوبة. كلما لزم الأمر، تتم طباعة الأكياس باستخدام حبر مُعد خصيصًا. في بعض الحالات، تكون الأكياس المصفحة مطلوبة وعليه فإنه قبل خياطة وطباعة القماش يجب أن يكون مصفحًا بطلاء قذف من البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) . يجب أن يتم التصفيح من الخارج.

موقع المشروع

يُقترح إنشاء المصنع في موقع تتوفر فيه المرافق والبنية التحتية والشروط الأخرى الضرورية لعملية الإنتاج بشكل ملائم. ومن المفضل أن يكون بجانب منطقة حضرية تصل إليها كل الموارد المطلوبة بكل سهولة وسرعة.

المنتجات

تشتمل مجموعة المنتجات على أكياس منسوجة بأحجام مختلفة، ويمكن أيضًا صنع القماش عن طريق شق جانب واحد من القماش المنسوج على شكل أنبوب. يستخدم هذا النسيج لأغراض التعبئة في صناعة النسيج وخاصة في منتجات التصدير. يوجد أيضًا سوق لأكياس البولي بروبلين مثل أكياس التسوق وأكياس الأمتعة المصنوعة من مادة البولي بروبيلين والتي تستخدم كثيرا. ومع ذلك، سيتكون مزيج المنتجات الرئيسية للمصنع من أكياس 10 كلغ و50 كلغ و100 كلغ.

السوق المستهدف

سيكون القطاع المستهدف هو أي منتجين وموزعين ومصنعين للسلع الزراعية والسلع الصناعية التي يمكن تعبئتها في أكياس البولي بروبلين. يمكن أن يكون العملاء المستهدفون الرئيسيون مختصين في مواد السكر والأرز والقمح والقطن والأسمدة والكيماويات وغيرها من الصناعات. يمكن توسيع خط الإنتاج بشكل أكبر لتلبية احتياجات صناعة الأسمنت أيضًا، لكن هذا سيتطلب بعض التوسع في خط الإنتاج وستكون هناك حاجة إلى آلات إضافية.

خلق فرص العمل

سيوفر المشروع المقترح فرص عمل مباشرة لـ 83 شخصًا تقريبًا. يظهر التحليل المالي أن المصنع يجب أن يكون مربحا من السنة الأولى للتشغيل.

عوامل نجاح مشروع مصنع أكياس محاصيل

عوامل النجاح الحاسمة الرئيسية التي تؤثر على قرار الاستثمار في هذا المشروع هي:

  • الحفاظ على جودة المنتج والمعايير لأن القضية الأساسية في مواد التعبئة والتغليف هي أنه ينبغي أن تكون فعالة في حماية المحتويات من البيئة.
  • يعد الحفاظ على مراقبة الجودة واتباع مواصفات المنتج من النقاط الأساسية لأي منتج. سيكون تأمين مصدر منتظم لحبيبات البولي بروبلين بأسعار تنافسية ميزة أيضًا.
  • توفر الكهرباء والمياه بشكل مستمر.

تسويق أكياس المحاصيل

سيعتمد تسويق المشروع على جوهر التكتيكات الصناعية التي سيتم تطبيقها بناءً على الديناميكيات الخاصة بكل منها، مع معرفة المنافسين حيث يوجد عدد من الشركات المصنعة بالفعل في هذه الصناعة. ستكون الخبرة الكبيرة في الأكياس المنسوجة من البولي بروبلين بالتأكيد ميزة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالتسويق والتجارة.

تسعير أكياس المحاصيل

سيعتمد التسعير على أسعار السوق وسيتبع السعر العالمي للبولي بروبيلين والذي يرتبط بدوره بأسعار النفط العالمية. يجب أن تكون الأسعار تنافسية لجذب عملاء ثابتين. يعد الاتصال بالمشترين جزءًا مهمًا من الإعداد لأنه يمثل أولوية قصوى في التصنيع.