مجال الإستيراد والتصدير Incoterms  هي مجال التجارة الدولية، Incoterms  هي جملة مركبة من ثلاث كلمات وهي International Chamber of Commerce، وتستخدم في تحديد السعر للاستيراد والتصدير الذي يتفاوض عليه الطرفين، أو في مجال تحمل المسئوليات، لأن كل مرحلة فيها مسئوليات مختلفة، فيوجد عدة صياغ وإلا يوجد أربع مصطلحات في التجارة الدولية مختلفة في عالم الاستيراد والتصدير وهما:

المصطلح EX-WORK

هي صيغة يقدمها المصنع في حالة طلبنا للمنتج في أرض المصنع، دون التكلف بالنقل أو أمور أخرى، عندما يقدم لنا المصنع سعر معين فهذا يكون في حالة أرض المصنع عن طريق ex-work.

المصطلح FOB

هو اختصار لمصطلح Free On Board وهو السعر للسلعة التي تكون على متن السفينة.

المصطلح CFR

وهو اختصار لمصطلح Cost and Freight أي أن كل التكاليف مدفوعة من قبل المصدر حتى الوصول إلى ميناء الوصول للمستورد، متضمنة تأمين السلع.

المصطلح  DDB

يستخدم في حالة المورد يتكفل بإيصال سلع إلى مخزن المستورد. وهي اختصار Doyle Dane Bernbach أي كل تكاليف الشحن والنقل والجمارك مدفوعة إلى مخزن المستورد مباشرة.

هذه المصطلحات التجارة الدولية الأربعة التي تتغير على حسب طبيعة المنتج. من الممكن أن نطلب ex-work عند الطلب من مكتب أو شركة شحن وليس من المصنع مباشرة. ويكون التجميع في مكتب وهي الذي يتكفل بالنقل. حيث يتم النقل بex-work أو fob فيتكفلوا من ميناء المصدر إلى ميناء المستورد،

كل صيغة تحدد مسؤولية. مثال عند التحدث عن السعر ونتفاوض فيه مثل المورد أو المصدر يقدم لنا سعر 20 ألف دولار cfr. وهذا يكون السعر شامل التكاليف والنقل لوصوله لميناء المستورد.