التدريب Training : جهد مخطط لتغيير سلوك ومهارات الموظفين وتوجهاتهم وآرائهم باستخدام طرق تدريبية وإرشادية مختلفة لتهيئتهم لأداء الأعمال المطلوبة وفقا لمعايير العمل بشكل مقبول.

محتوى المقالة

مصطلح تطوير الفريق Staff Development

المفهوم الواسع للمعرفة وأنشطة التطوير موجهه ومصممة لزيادة القدرات العامة للموظف لتأدية مهام وظيفة معينة وإعداده للنمو والتقدم المهني لوظائف أخرى في المستقبل.

مصطلح تنمية الموارد البشرية Human Resource

التنمية الكلية للعنصر البشري على مستوى المجتمع لتشمل جميع مراحل التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها التي تسبق العمل وكذلك التدريب والتطوير في مرحلة العمل.

مصطلح الاستثمار البشري HR Investment

اصطلاح يطلق على الجهود والأموال المبذولة في تطوير الموارد البشرية للمنظمة باعتبار أن فوائد التطوير والتنمية لا تقاس أو تظهر نتائجها في الأجل القصير وأن صاحب العمل سيجني ثمارها من خلال ارتفاع إنتاجية وكفاءة العمل.

مصطلح أغراض التدريب  Training Objectives

بهدف تدريب العاملين إلى تحسينه أدائهم الحالي والعمل على مواكبتهم والتطور سواء في مجال تخصصهم أو وظائهم وكذلك إعدادهم لوظائف اعلي في المسار الوظيفي.

 مصطلح مواكبة التطور Coping With Development

من أهداف التدريب وتعني متابعة ما يستجد من تحديث وتنمية تطور في المجال التخصص أو الوظيفة أو العمل ككل وعلى الفرد والمنظمة بذل الجهد وصرف الوقت وتحمل التكاليف حتى يكونوا مجاريين للتطور العملي والمهني

مصطلح الاحتياجات التدريبية Training Needs

الفجوة بين متطلبات العمل من المهارات والمعارف والسلوك الوظيفي وبين تلك التي يمتلكها الموظف وتترجم هذه الاحتياجات إلى خطة تدريبية وتصمم على أساساها البرامج.

مصطلح الخطة التدريبية Training Plan

بيان منظم لتطورات المنظمة عن الأهداف التدريبية ووسائل تنفيذها خلال فترة زمنية قادمة لتلبية الاحتياجات التدريبية .

مصطلح البرنامج التدريبي Training Program

عملية تنظيم نقل المهارات والخبرات والمعرفة بين الأفراد وذلك بجمع الملتقى (المتدرب) والمعطي(المدرب) في مكان مخصص لهذا الغرض خلال فترة زمنية محدده وباستخدام مادة تدريبية كوسيلة على أساسها نقل المعرفة لتلبية حاجة تدريبية معينة.

 مصطلح أهداف البرنامج التدريبي

الأغراض التي من اجلها يتم وضع البرنامج التدريبي وعلى أساسها يتم تحقيق ما هو متوقع من المتدرب أن يحصل عليه من مهارات بعد انقضاء البرنامج.

مصطلح تصميم البرامج التدريبية Designing Training Program

عملية تحويل الاحتياجات التدريبية إلي برامج منظمة تشمل موضوعات وأساليب تدريب ومدة زمنية بهدف اختيار أفضل طرق للحصول على المهارات المطلوبة.

 مصطلح نموذج تدريبي Training Module

يقصد به مجموعة مناهج تدريبية متعاقبة تبدأ بمنهج تعريفي ومن ثم تأسيسي مخصص لتطوير مهارات ولتأهيل مهنيين وأخصائيين في مجالات محددة.

مصطلح طرق التدريب Training Methods

نقل المعرفة أو الخبرة أو المهارة من المدرب إلي المتدرب بوسائل وطرق عدة بعضها في قاعات مخصصة لهذا الغرض والبعض الأخر أثناء العمل ويرتبط اختيار طريقة التدريب بنوع المهارة المطلوبة اكتسابها .

 مصطلح التدريب قبل الالتحاق بالوظيفة Train To Work

تدريب يحتوي على برامج تأهيلية لحديثي العمل في المجال تتم داخل وخارج مكان العمل يمنح أثنائها المتدرب مكافئة شهرية وعند اجتيازه البرنامج المحدد يتم تعينه في إحدى الوظائف التي تناسب المهارة التي اكتسبها.

 مصطلح التدريب أثناء العمل On The Job Training

أكثر الطرق المستخدمة شيوعا في التدريب الموظفين والذي يتم بواسطة الرئيس المباشر أو الموظف ذو الخبرة الطويلة ويفصله صاحب العمل لقلة تكاليفه .

 مصطلح التدريب المحلي Local Training

التدريب الذي يتم تنفيذ برامجه محليا بواسطة شركات تدريب أو معاهدة أو جامعات متخصصة خارج المنطقة وهو نوع من التدريب اقل تكلفة من التدريب وأكثر تكلفه من التدريب أثناء العمل.

مصطلح التدريب الخارجي Training Abroad

التدريب الذي يحتوي على برامج يتم تنفيذها خارج البلاد سواء كانت بواسطة منظمات دولية اوجامعات أو معاهد متخصصة وقد يكون نظريا وعمليا وتكون تكلفتها في العادة مرتفعة لاحتوائها على مصاريف سفر المتدرب.

مصطلح مختبرات التدريب Training Laboratories

مختبرات تعد خصيصا لتدريب العاملين في مجالات عمل معينة لا يمكن ان توفرها قاعات المحاضرات أو أماكن العمل وتستخدم المختبرات بكثرة في التدريب على اللغات الأجنبية والحاسب الآلي.

مصطلح التدريب التكميلي Supplementary Training

التدريب الذي يحصل عليه الموظفون عن طريقة التعليم والتدريب المسائي في الجامعات والمعاهد المتخصصة وذلك لتحسين أدائهم في وظائفهم الحالية أو المستقبلية.

مصطلح التدريب المهني والفني Vestibule Training

التدريب الذي يحصل عليه الموظف لاكتساب مهارة فنية معينة مرتبطة بالتعلم في قاعة تدريبية خارج العمل على تشغيل وصيانة معدات وأجهزة وتشتمل على نماذج متشابهة لتلك الموجودة في مكان وجود العمل الأصلي.

مصطلح التدريب الفني Gestational Training

تدريب يهدف إلى إعداد الطالب أو الموظف فنيا لتأدية حرفة أو عمل بدلا من الانخراط في نظام التعليم العام

مصطلح جدول التدريب الزمني Training Schedule

تحديد بداية ونهاية الفترة الزمنية بالأيام وعدد الساعات التدريبية اللازمة لاستكمال متطلبات البرنامج التدريبي وكيفية مراعاة هذه الفترة لظروف العمل والمدربين والمتدربين بحيث تقلل من القلق والإزعاج وتغيب المتدرب من العمل.

مصطلح مكان التدريب Place Training

القاعات أو الورش أو المكاتب التي يتم فيها تنفيذ البرامج التدريبية وتراعي عند اختيارها نوعية التدريب المطلوب وظروف مكان العمل أو التسهيلات الأخرى المتاحة لإنجاح البرنامج التدريبي.

 مصطلح محتويات البرنامج التدريبي Contents Training Program

عملية تحديد موضوعات البرامج التي تتناسب مع الأهداف الأساسية للبرامج والطرق التي سيتم إتباعها لخدمة تحقيق هذه الأهداف.

مصطلح المدرب Trainer

الشخص الذي يسعى أن يملك معرفة أو مهارة أو خبرة ويسعى إلى نقلها للآخرين من خلال برامج تدريبية منظمة أو أثناء تأدية العمل ولا بد أن تتوافر لديه القدرة على تحصيل المعلومات إلى الآخرين

مصطلح المتدرب The Trainee

الشخص الذي يسعى إلى الحصول على مهارة أو معرفة أو خبرة ممن يملكها سواء بمبادرة شخصية لتطوير قدراته من خلال برامج وطرق التدريب المختلفة التي تتطلبها وظيفته وتتيحها المنظمة.

مصطلح المادة التدريبية Training Material

مادة المعرفة التي يعدها المدرب ويسعى إلى توصيل محتواها إلى المتدربين المشاركين في برنامج تدريبي وباستخدام السمعية والبصرية وتعتبر المادة التدريبية معيار الاختيار والمفاضلة بين أساليب التدريب .

مصطلح برنامج تدريبي مفصل Tailor Made Training Program

برنامج يعد لتلبية حاجة محددة لفرد أو لمجوعة من العاملين يراعى فيه ظروف عملهم وخصوصية احتياجات وظيفتهم ومنظماتهم من المهارات والمعارف .

مصطلح برنامج تدريبي مكثف Intensive Training Program

برنامج يهدف إلى حصول المتدرب اكبر قدر في أقل مدة ممكنه وعليه تكثف المادة التدريبية تحت عامل الوقت .

مصطلح مشرف البرنامج التدريبي  Training Program Organizer

المسئول إداريا عن البرنامج وتأكد من وجود جميع مستلزمات التدريب وإعداد القاعة التدريبية ووجود المادة العلمية وحضور المتدربين وتنظيم فترات الراحة وتلبية حاجات المدرب والمتدربين.

مصطلح الوسائل السمعية والبصرية Audio Visual Aids

وسائل سمعية وأدوات بصرية التي يستعين بها المدرب لعرض مادته العلمية وآلات عرض الشفافيات والتلفزيون والفيديو

مصطلح المحاضرة Lecture

أكثر وسائل التدريب شيوعا وتعمد على توصيل المعلومات من المحاضر الى المتدرب وتكون فيها درجة مشاركة المتدربين محدودة وقد تكون المحاضرة مكملة أو ضمن وسائل أخرى في تقديم البرنامج التدريبي .

مصطلح الندوات وحلقات العمل Seminars and Workshops

طريقة تدريب يتم فيها طرح موضوعات أو مشاكل ومناقشتها بين المتدربين وبتوجيه من المدرب الذي يتحكم في ذمام الأمور وتسمح هذه الحلقة في التفاعل والحركة داخل القاعة .

مصطلح دراسة الحالات Case Study

طريقة إعطاء المتدرب حالات لدراستها وتقييمها ووضع الحلول المقترحات للمشاكل التي وردت بها وتنمي هذه الطريقة لدى المتدرب القدرة على التحليل والبحث وعلى الاستنتاج المنطقي في الأمور.

مصطلح تمثيل الأدوار Role Playing

أسلوب تدريبي يتقمص فيه المتدربون أدوار مشابهه لما يمكن أن يحدث في مجال العمل ويقوم المدرب والمشاركين بتقييم المتدربين لاعبي الأدوار.

مصطلح المباريات الإدارية Management Games

احدي طرق التدريب التي يوضع فيها المتدربون في مواجهه تنافسية في شكل مجموعات ويتطلب من كل مجموعة حل مشكلة بالمقارنة بالحلول والاقتراحات التي تتخذها المجموعات الأخرى.

مصطلح التطوير المستمر Ongoing Development

التطوير والتدريب من خلال أداء العمل حيث يكسب الموظف خبرة ومهارة عند معالجة الحالات والمعاملات اليومية مع الآخرين والتي يبدي فيها رأيا ويطور بها فكراً خصوصا في تلك الوظائف غير الروتينية.

مصطلح التدريب التعاوني Cooperative Training

الجمع بين نظم التدريب أثناء العمل وتلك التي في قاعة المحاضرات الدراسية وتتجسد في التدريب الصيفي الذي تقدمه العديد من المنظمات لطلبة الجامعات والمدارس

مصطلح المحاكاة Skills And Behavior Modeling

إحدى طرق التدريب التي تعتمد على تقليد المتدرب لفرد أخر يمتلك خبرة أو مهارة أو سلوكاً عن طريق مراقبته أو القيام بأعمال مشابهه لأعماله.

مصطلح المناقشات Discussions

إحدى أكثر طرق التدريب استخداماً حيث يتم تبادل الآراء والأفكار بين المتدربين والمدرب أو المتدربين بعضهم البعض وتستعمل بكثرة أثناء المحاضرات أو دراسة الحالات أو المباريات الإدارية وغيرها.

مصطلح التنمية الذاتية Self Development

طريقة يقوم المتدرب بتدريب نفسه دون الاستعانة بمدرب ويتم بواسطتها الإطلاع على معلومات مكتوبة أو بواسطة الحاسب الآلي.

مصطلح تقييم المتدربين Training Evaluation

يبدأ منذ بداية التخطيط وتنظيم البرنامج وتحديد عناصره ومكوناته ويشمل التقييم على مدى صلاحية البرامج التدريبية لإنجاز العمل من خلال تقييم المتدربين بعد انتهاء البرنامج .

مصطلح المهارات العامة General Skills

المهارات المطلوبة من الموظفين لأداء معظم الوظائف وفي مستويات وظيفية مختلفة كمهارة كتابة التقارير وكتابة الحاسب الآلي وغيرها .

مصطلح المهارات المتخصصة Specialized Skills

المهارات التي تتطلبه وظيفة معينة أو مجموعة وظائف معينة في نفس مجال التخصص كمهارة التحليل المالي أو صيانة الأجهزة وغيرها.

مصطلح التأهيل Acquiring BASIC SKILLS

عملية إكساب المتدرب مهارات أساسية في احد مجالات العمل وتكون في العادة إما في المعاهد والمدارس الفنية المتخصصة أو البرامج التدريبية طويلة الأجل التي تتبناها المنظمة لتأهيل الفرد لامتلاك مهارة معينة تساعده في الحصول على وظيفة يشترط وجود هذه المهارة

مصطلح إعادة التدريب Retraining

يعاد تأهيل قدرات الموظف عند تغير طبيعة أو تقنية أو القسم الذي ينتمي إليه أو طبيعة نشاط المنظمة وتكون المهارات المكتسبة جديدة عليه .

مصطلح مؤسسات وشركات التدريب Training Firms

شركات عامة وخاصة تقدم برامج تدريبية وفق تطبيقات زمنية محدده أو حسب الطلب وتعرضها على المنظمات وبذلك تحاول معاونة المنظمات في تنفيذ برامج التدريب وتحقيق أهدافه.

مصطلح أخصائي تطوير وتدريب العاملين Training and Development Specialist

الأخصائي الذي يقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية ويصمم على أساسها البرامج التدريبية ويعمل على تنفيذها وحل المشاكل وإزالة العقبات التي تواجهها ومن ثم تقييمها والتعرف على مدى صلاحيتها.