يبحث الكثير من تجار الألبسة عن مصادر لاستيراد الألبسة التركية. ويعود ذلك لأن سوق الألبسة التركي لاقى رواجًا كبيرًا في بلداننا نظرًا للجودة العالية التي تتمتع بها, إذ لم يكن استيراد الألبسة من تركيا والتجارة بها أمرًا جديدًا, فالألبسة هي السلع الأشد طلبًا بعد المأكولات، بالإضافة إلى ذلك تعتبر الألبسة التركية بشكلٍ خاصٍ الأنسب لأسواق الألبسة العربية من حيث تشابه الثقافات وسمعتها التي تسبقها من ناحية الأسعار المقبولة للمستهلك والجودة العالية وتكاليف استيرادها غير الباهظة ومقدار الربح العالي للتاجر.

لذا إن كنت تنوي فتح مشروعٍ خاصٍ باستيراد الملابس من تركيا وتريد معرفة مصادرها ومورديها، تابع معنا المقال التالي.

طرق استيراد الألبسة التركية

توجد الكثير من طرق استيراد الألبسة التركية، وسنتعرف فيما يلي على ما يميزها ويعيبها:

  • الاستيراد عبر السفر إلى تركيا:
    • ميزته: يتيح لك السفر إلى تركيا استكشاف الكثير من الأسواق والمصانع وشركات الألبسة ومقارنة جودتها وأسعارها وتصاميمها والمواسم الفصلية وذلك من أجل شراء أفضل الألبسة بالسعر المناسب، ومنها يكون مقدار ربحك أعلى وبيعها أسهل.
    • عيوبه: التكاليف المرتفعة المترتبة على التاجر من فيزا وتذكرة طيرانٍ، وإقامةٍ وطعامٍ، وتنقلاتٍ بالإضافة إلى سعر البضاعة المشتراة وتكاليف استيرادها.
  • الاستيراد عن طريق الإنترنت:
    • ميزته: يعتبر هذا النوع من الاستيراد الأكثر شيوعًا وتوفيرًا للأموال في حال طلب الألبسة من مواقع تجاريةٍ معروفةٍ وموثوقةٍ مثل Ali baba أو Turkish exporter.
    • عيوبه: قد يتعرض المستورد للنصب والاحتيال, ويعود السبب لطلب البضاعة من مواقع غير موثوقةٍ.
  • الاستيراد عبر شركات الاستيراد والتصدير الوسيطة:
    • ميزته: يحقق الطلب من شركة استيرادٍ وتصديرٍ وسيطةٍ الراحة والأمان في عملية طلب المنتجات وشحنها واستلامها.
    • عيوبه: التكلفة المرتفعة لهذا النوع من المعاملات المتمثلة بتكاليف الاستيراد والشحن والتأمين وخاصةً للتجار الذين ليس لديهم ترخيص استيرادٍ وتصديرٍ.

كيفية استيراد الألبسة التركية

فيما يلي خطوات استيراد الألبسة التركية بعد تحديد طريقة الاستيراد المناسبة:

  1. اختيار الأنواع والكمية المطلوبة من الألبسة التركية.
  2. تسوية الطلبية والاتفاق مع مصدر الألبسة التركية المختار سواء مصنعٍ أو شركةٍ.
  3. تحديد موعد شحن الطلبية والميناء أو المطار الذي سترسل إليه.
  4. إرسال أو دفع قيمة البضاعة المطلوبة لمصدرها.
  5. استيفاء التكاليف الضريبية والتخليص الجمركي لاستلام الطلبية من ميناء أو مطار التسليم.
  6. إعداد مكانٍ مناسبٍ لحفظ وتخزين البضاعة من العوامل الخارجية المؤثرة كالعث أو الرطوبة.
  7. المباشرة بتجارة الألبسة التركية المستوردة وتوزيعها في الأسواق.

مصادر استيراد الألبسة التركية

يتوفر الكثير من شركات تصنيع أو تجارة وتصدير الألبسة في تركيا وفيما يلي بعضٌ منها:

  •  Kayhan Tekstil لتصنيع وتوريد الألبسة والمنسوجات التركية: تعتبر شركة كيهان للنسيج إحدى أفضل شركات تصنيع وتوريد الألبسة في تركيا، مقرها في إزمير اسطنبول.
  •  Giyimx لتجارة وتصدير الألبسة التركية: تختص شركة Giyimx في إنتاج وتصدير الألبسة الرجالية والنسائية وألبسة السباحة والألبسة الداخلية، إضافةً إلى ذلك الأحذية والساعات التي تواكب مواسم الموضة في العالم، وتقع في كاباتاش اسطنبول.
  •  Aziz Bebe لتجارة وتصدير ألبسة الأطفال التركية: تأسست شركة الطفل العزيز عام 1984 وتختص في إنتاج وتصدير ألبسة الأطفال والرضع، لها فروعٌ في مدينة كاهرمنمراس وأفيون قره حصار وغيرها من المدن التركية.
  •  Maranda Tekstil لتجارة وتصدير اللانجري والملابس النسائية التركية: تأسست شركة منسوجات ماراندا عام 1998، وتعتبر ماركةً تجاريةً مشهورةً جدًا في تركيا. حيث تقع الشركة في فاتح اسطنبول، وهي شركةٌ مختصةٌ بإنتاج وتصدير وتجارة اللانجري والألبسة النسائية والألبسة ذات الجودة العالية.
  •  Panço لإنتاج وتوريد الألبسة التركية: تقع شركة بانكو في مدينة أضنة وتختص بإنتاج وتجارة وتصدير ألبسة الأطفال من عمر الولادة حتى سن ال16، ولها العديد من الفروع في كافة أنحاء تركيا.
  •  Danisan Tekstil لتجارة وتصدير الألبسة التركية: تقع شركة دانيسان في اسطنبول وتعد من أهم شركات تجارة وتصدير الألبسة بكافة أنواعها في تركيا، ومتعاقدةٌ مع الكثير من مصانع الألبسة التركية أمثال Koton و Ebebek و Civil و Boyner وغيرها الكثير.
  •   Cemre Tekstil لصناعة وتصدير المنسوجات التركية: تهتم شركة الجمرة للنسيج بإنتاج وتجارة وتصدير الخيوط والألبسة عالية الجودة.

والعديد من المصادر الأخرى لاستيراد الألبسة التركية بأنواعها المختلفة من الألبسة النسائية والرجالية وألبسة الأطفال وألبسة السباحة وغيرها مثل: Sunsurfو SS mir modaو Elina Kids.

أسعار الألبسة في تركيا

يعتبر سعر الألبسة التركية أغلى قليلًا مقارنةً بأسعار الألبسة في بلدان أخرى، وذلك بالتأكيد نظرًا لجودة خاماتها، والطلب الشديد عليها.

تتراوح أسعار توزيع الجملة للألبسة في تركيا بين 20 إلى 300 ليرة تركية، وتختلف الأسعار حسب نوع الألبسة المختارة، فمثلًا يتراوح سعر البلوز النسائية بين 70 إلى 200 ليرةٍ تركيةٍ، بينما أسعار الألبسة القطنية بين 40 إلى 100 ليرةٍ تركيةٍ.

بالإضافة إلى أن المعاطف والألبسة الشتوية تصل ال20 وال300 ليرةٍ تركيةٍ.

علاوة على ذلك يتراوح سعر الأحذية التركية بين ال25 وال150 ليرةً تركيةً، وسعر الحقائب بين ال50 وال200 ليرةٍ تركيةٍ.

وفي الختام، يُنصح قبل دخول سوق تجارة الألبسة التركية  بالتواصل مع شركاتٍ موثوقةٍ، واستكشاف العديد من الأسواق والشركات ومقارنة الجودات والأسعار واختيار الأنسب قبل القيام بأي خطوةٍ، فالتأني في اختيار المنتجات ودراسة السوق بشكلٍ صحيحٍ هما العاملان الأمثلان في نجاح هذه التجارة.