مصادر أجهزة تقويم الأسنان . تقويم الأسنان هو أحد فروع طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة مشاكل وعيوب إطباق الأسنان والفكّين (سوء إطباق الأسنان والفكّين) والذي قد يكون ناتج عن عدم انتظام الأسنان, أو عن العلاقات غير الصّحيحة  بين الفكّين العلوي والسفلي, أو كليهما معًا. من الممكن أن تتعامل المعالجة التقويميّة مع ارتصاف الأسنان فقط أو تصحيح ما يصطلح تسميته ب(سوء الإطباق السنّي), ومن الممكن أن تكون بمراقبة وتعديل نمو الوجه والفكّين أو معالجة ما يسمّى ب(سوء الإطباق الهيكلي), وفي حالات سوء الإطباق الهيكلي الشّديدة قد يضطّر الطّبيب لإجراء تداخل جراحي لتعديل الخلل الهيكلي المتواجد في أحد الفكين أو كليهما وهو ما يسمّى بالجراحة التقويميّة(orthognathic surgery).

الأجهزة المستخدمة في المعالجة التّقويميّة

تستخدم عدّة أنواع من الأجهزة في المعالجة التّقويميّة تُقسم إلى التّالي:

الأجهزة التقويمية المتحرّكة

وهي أجهزة نزوعة أي يمكن للمريض أن يقوم بإزالة وتركيب هذه الأجهزة بمفرده وفق إرشادات أخصّائي التّقويم. كانت بداية صنع هذه الأجهزة من قبل الطّبيب الفرنسي(Pierre Fauchard), إنّ الهيكل الأساسي لهذه الأجهزة يصنع من مادّة الإكريل  ويسمّى بالصّفيحة القاعديّة وهو ما يجمع مُختلَف أجزاء الجهاز المتحرّك معًا, ويعود الفضل للطّبيب النّمساوي (A.M.Schwarz) في ايجاد الصّفائح الإكريليّة التّقويميّة بصيغتها الحاليّة, باقي العناصر هي عناصر سلكيّة تصنع من أسلاك الفولاذ الغير قابل للصّدأ Stainless steel ذات مقطع دائري بقطر 0,6mm حتى 0,9mm حسب الحاجة للصّلابة أو المرونة في العنصر المطلوب, ومن هذه العناصر السّلكية نذكر:

الضّمات: وهي عناصر مثبّتة تعمل على تثبيت الجهاز المتحرك في مكانه الصّحيح.

الأقواس الشّفويّة: تفيد كعناصر مثبّتة أو فعّالة.

النّوابض: تعتبر من الأجزاء الأساسيّة الفعّالة في الجهاز المتحرّك, تصنع عادًة من سلك بسماكة 0,5mm حتى تتمتّع بالمرونة, وحين
الحاجة لزيادة قوّة النّابض يمكن أن يصنع من سلك قطره 0,7mm .

يتم تصنيع الأجهزة التّقويميّة المتحرّكة من قبل فنّي الأسنان في مخابر محلّيّة و بمواد أوّليّة متمثّلة بالإكريل و أسلاك الفولاذ الغير
قابل للصّدأ, غالبًا ما تكون هذه المواد مستوردة وأكثر المنتجات المتوفّرة في الأسواق المحليّة ذات منشأ صيني كمثال عن أفضل
الشركات في هذا المجال نذكر:

  • شركة  Shanghai New Century Dental Materials SND : تأسّست الشركة عام 1995, يقع مقر الشركة في شنغهاي-الصّين, حاصلة على العديد من شهادات الجودة مثلISO13485 , وتعتبر من الشركات الرائدة في مجال صناعة المواد السّنيّة.
  • شركة Denxy : تأسست الشّركة عام 2007 في الصّين, هي شركة منتجة ومصدّرة لمواد تقويميّة ذات نوعيّة جيّدة كأسلاك الفولاذ
    الغير قابل للصّدأ Stainless Steel.

الأجهزة التقويمية الوظيفيّة

تسمى بأجهزة تعديل نمو الفك, وهي تشتمل على نوعين:

الأجهزة الوظيفيّة المتحرّكة:  تكون قابلة للإزالة من قبل المريض, تصنَّع من قبل فنّي الأسنان أيضًا ومن ذات مواد صنع الأجهزة
المتحرّكة , تتكوّن من كتلة إكريليّة علويّة وسفليّة قد تكون متّصلة فيما بينها أو منفصلة , وعناصر سلكيّة كالضمات والقوس الشّفوي.

بينما الأجهزة الوظيفيّة الثّابتة: فهي لا تزال إلّا من قبل الطّبيبت ثبَّت في فم المريض إلى الأطواق التّقويميّة , تتكوّن هذه الأجهزة في
معظمها من أجزاء معدنيّة وتكون مُصمّمة مُسبقًا من قِبل شركات تصنيع أجهزة تقويم الأسنان العالميّة.

الأجهزة التقويمية خارج الفمويّة

وتسمّى أيضًا أجهزة التّقويم الهيكلية تستخدم هذه الأجهزة لتعديل نمو الفكّين, تتكوّن من جزئين, داخل فموي يثبّت إلى الأطواق
التقويميّة داخل فم المريض وهي عبارة عن أجزاء سلكيّة تصنع من أسلاك الفولاذ الغير قابل للصّدأ Stainless steel بقطر1-2mm ,
وجزء خارج فموي عبارة عن شرائط مطّاطيّة ووسائد استناد (رأسيّة, رقبيّة, جبهيّة, ذقنيّة) حسب نوع الجهاز المستخدم , وحلقات مطّاطيّة تربط بين جُزئي الجهاز الدّاخلي والخارجي, هذه الأجهزة لا تصنَّع من قبل الطّبيب أو المخبري و إنّما تكون أجزاؤها مُسبقة الصّنع من قبل الشّركات المختصّة بإنتاج أجهزة ومعدات تقويم الأسنان.

الأجهزة التقويميّة الثّابتة

كما يدلّ اسمها فهذه الأجهزة لا يمكن للمريض نزعها وتركيبها بمفرده بل تزال من قبل الطّبيب فقط, كانت بداية صنع الأجهزة التقويميّة الثّابتة بفضل الطّبيب الأميركي (Edward Angle), يتألّف الجهاز التّقويمي الثّابت من عناصر أساسيّة معدنيّة (أطواق, حاصرات, أسلاك)
تثبَّت على الأسنان بتقنيّات مختلفة, وعناصر مساعدة كالحلقات المطّاطيّة والنّوابض.

الأطواق: هي حلقات معدنيّة تثبَّت على الأرحاء الاولى العلويّة والسّفليّة بواسطة مواد إلصاق خاصّة, قد يستعاض عن الأطواق
بتركيب أنابيب(Buccal Tubes) على الناّحية الدّهليزيّة للأسنان.

الحاصرات: هي واحدة من أهم عناصر الأجهزة الثّابتة تلصَق على الأسنان من النّاحية الدّهليزيّة وأحيانًا تلصَق على السطح اللساني للأسنان, يوجد نوعين من الحاصرات إمّا معدنيّة أو تجميليّة, تُصنع الحاصرات المعدنيّة من الفولاذ الغير قابل للصّدأ, أما الحاصرات التّجميليّة  فتكون إمّا خزفيّة أو بلاستيكيّة.

الأسلاك: هي الجزء الذي يندخل ضمن الحاصرة ويثبّت إليها بواسطة مطّاط تقويمي خاص يسمّى بمطّاط الرّبط, تصنع الأسلاك
التّقويميّة من خلائط معدنيّة متقبّلة حيويًّا, أكثر الخلائط شيوعًا واستخدامًا: خليطة النّيكل تيتانيوم وخليطة الفولاذ الغير قابل للصّدأ.

تقويم الأسنان الشّفاف(Invisalign)

نظام حديث يستخدم لتقويم الأسنان عن طريق سلسلة من الرّاصفات الشّفافة المصمّمة خّصيصًا لكل مريض على حدى,

يتم تصميم هذه الرّاصفات عن طريق برنامج حاسوبي خاص من شركة(Align Technology) في الولايات المتّحدة

الأميركيّة والذي يقوم بدراسة شاملة للحالة ووضع خطّة العلاج المناسبة رقميًّا, ثم تصنّع بتقنيّة الطّباعة ثلاثيّة

الأبعاد للحصول على سلسلة من الرّاصفات المصمّمة بدقّة ووفقًا لحالة كل مريض.

أشهر البلدان والشّركات المصنّعة والمصدّرة لأجهزة تقويم الأسنان

إنّ أبرز البلدان المصنّعة والمصدّرة لأجهزة التّقويم المتوفّرة تجاريًّا هي الولايات المتّحدة الأميركيّة وجمهوريّة الصّين الشعبيّة وتوجد
العديد من الشّركات التي تتنافس في طرح منتجاتها في الأسواق, على سبيل المثال نذكر:

شركة American Orthodontics لصناعة أجهزة تقويم الأسنان

تأسّست هذه الشّركة منذ عام 1968 في ولاية ويسكونسن في الولايات المتّحدة الأميركيّة, مع وجود فروع في حوالي 110 بلدان

فهي تعد من أكبر المصنّعين والمصدّرين لمواد ومستلزمات العلاج التّقويمي في العالم, تتّصف منتجات شركة AO بالجودة والنّوعية
الممتازة, تشمل منتجاتها: الأدوات التّقويميّة المعدنيّة, الأجهزة التّقويميّة خارج الفمويّة, الأجهزة الوظيفيّة الثّابتة,

مجموعة مواد إلصاق الحاصرات, كل عناصر الجهاز الثّابت من أطواق وحاصرات سواء معدنيّة أو تجميليّة

بالإضافة للأسلاك التّقويميّة والمطّاط التّقويمي.

 شركة IOS لصناعة أجهزة تقويم الأسنان

تأسّست الشركة عام 1985 على يد مجموعة صغيرة من أخصّائيّي التّقويم في الولايات المتّحدة الأميركيّة وبمساعدة وانضمام عدد من المصنّعين و المصدّرين من داخل وخارج الولايات المتّحدة أصبحت من كبار الشركات المصنعة للمواد التّقويميّة  في العالم وسمّيت ب International Orthodontic Services أو IOS. تزوّد الشّركة عملائها حول العالم بمنتجات عالية الجودة ومتنوّعة حيث تشتمل تقريبًا
على كل ما يحتاجه أخصّائي التّقويم مثل مواد إلصاق الحاصرات وعناصر الجهاز التّقويمي الثّابت.

شركة Protect Orthodontics لصناعة أجهزة تقويم الأسنان

يقع مقر الشّركة في مقاطعة زوشيانغ في الصّين, تأسّست عام 2006, هي شركة مختصّة بتطوير وإنتاج وتصدير مختلف المواد
التّقويميّة, حاصلة على عدد من شهادات الجودة مثل ISO9001 و ISO13485, تتمثّل منتجات الشّركة الرّئيسيّة بالتّالي: حاصرات تقويميّة  سواء معدنيّة أو خزفيّة, أطواق و تيوبات تقويميّة, مطّاط تقويمي.

شركة JJ Orthodontics لصناعة أجهزة تقويم الأسنان

هي شركة هنديّة لإنتاج مختلف الأجهزة التّقويميّة,  يقع مقرّها في مدينة كيرالا-الهند, حاصلة على شهادة ISO13485, تخضع منتجات شركة JJORTHO  لإجراءات ضبط الجودة لضمان الحصول على معدّات ذات جودة عالية, تصنّع الشّركة منتجات متنوّعة حتى تشمل كل ما يحتاجه أخصّائي التّقويم مثل: الحاصرات(معدنيّة, خزفيّة), أطواق تقويميّة, تقويم لساني, أدوات تقويميّة معدنيّة(مطاوي أسلاك, قاطعات), أجهزة خارج فمويّة.

شركة SINO ORTHO لصناعة أجهزة تقويم الأسنان

شركة صينيّة بدأت بإنتاج الأجهزة التّقويميّة في عام 1997, يقع المقر الرّئيسي في مقاطعة زيجيانغ-الصين , تتضمّن منتجات الشّركة الحاصرات و الأسلاك التّقويميّة, أطواق تقويميّة, مواد إلصاق الحاصرات, مطّاط تقويمي.