مصابيح التحذير المستخدمة للطائرات هي أجهزة إضاءة عالية الكثافة متصلة بالهياكل العالية كتدابير لتجنب الاصطدام. وتجعل هذه الأجهزة الهياكل أكثر وضوحًا للطائرات. وعادة ما تستخدم في الليل، على الرغم من أنه يمكن استخدامها أثناء النهار، ويجب أن تكون هذه الأضواء ذات سطوع كافٍ لتكون مرئية لأميال حول الهيكل.

أنواع مصابيح التحذير للطائرات

تأتي أنواع المصابيح بشكل عام في شكلين:

  • المصابيح الحمراء إما مضاءة باستمرار أو تضاء وتنطفئ ببطء في دورة من بضع ثوان.
  • مصابيح فلاش زينون بيضاء.

كلا النوعين كانا قيد الاستخدام حتى وقت قريب. وتنص اللوائح الجديدة على استخدام المصابيح الحمراء في الليل فقط ويتم التخلص من مصابيح فلاشات الزينون بشكل تدريجي.

يوجد في عدة بلدان العديد من أنواع الأضواء:

  • أضواء تضيء باستمرار.
  • منارات حمراء التي تضيء ومضات حمراء.
  • أضواء بيضاء عالية الكثافة.
  • الأضواء البيضاء متوسطة الشدة.

أماكن استخدام مصابيح التحذير للطائرات حسب نوعها

تقليديا، المصابيح الحمراء (أو المنارات) تستخدم المصابيح المتوهجة. ولتحسين العمر الافتراضي القصير جدًا تم تصنيعها بتصميم متين ويتم تشغيلها بأقل من طاقة التشغيل العادية (ما يسمى تحت التشغيل). كان التطور الأخير هو استخدام مصفوفات من مصابيح LED حمراء عالية الطاقة بدلاً من المصابيح المتوهجة، والتي لم تكن ممكنة إلا منذ تطوير مصابيح LED ذات السطوع الكافي. تتميز المصابيح التي تعمل بتقنية LED بعمر افتراضي أطول بكثير من المصابيح المتوهجة، مما يقلل من تكاليف الصيانة ويزيد من الموثوقية. طورت العديد من الشركات المصنعة أيضًا مصابيح بيضاء متوسطة الكثافة تعتمد على تقنية LED لتحل محل الزينون، وبالرغم من أن ومضات الزينون أكثر إثارة للإعجاب من الناحية المرئية، إلا أنها تتطلب استبدالًا متكررًا وبالتالي أصبحت خيارًا أقل تفضيلًا، ومع ظهور مصابيح LED، لا تزال المصابيح الوامضة البيضاء مرغوبة إلى حد ما.

من الشائع العثور على هياكل تستخدم ومضات زينون بيضاء أثناء النهار، وأضواء حمراء في الليل. يشيع استخدام الأضواء الحمراء في المناطق المدنية، حيث يسهل على الطيارين اكتشافها من الأعلى. ويمكن أيضًا استخدام الومضات البيضاء (التي تومض على مدار الساعة) في المناطق المدنية. يوصى بعدم استخدام المصابيح البيضاء الوامضة في المناطق المكتظة بالسكان، حيث عادةً ما تندمج الأضواء مع إضاءة الخلفية في الليل مما يجعل من الصعب على الطيارين تحديدهم فيؤدي إلى تفاقم الخطر. بالإضافة إلى ذلك سيشتكي السكان بالقرب من المبنى المضاء من الضجيج الضوئي. في المناطق الريفية، يمكن أيضًا استخدام منارات ومضات حمراء أثناء الليل. ويُفضل (في بعض الأحيان) المصابيح الوامضة البيضاء لأنها تقلل من تكلفة الصيانة (أي لا توجد صيانة للطلاء، ولا توجد أضواء جانبية حمراء). ولا توجد أضواء خلفية يمكن أن تمتزج مع المصابيح الوامضة.

ما هي الإضاءة المزدوجة

الإضاءة المزدوجة هي نظام يتم فيه تجهيز الهيكل بمصابيح بيضاء للاستخدام أثناء النهار، وأضواء حمراء للاستخدام الليلي، في المناطق الحضرية. هذه هي المفضلة عادة لأنها عادة ما تعفي الهيكل من متطلبات الطلاء. وتتمثل إحدى ميزات النظام المزدوج في أنه عند تعطل الأضواء الحمراء العلوية، تتحول الإضاءة إلى نظام الإضاءة الاحتياطي والذي يستخدم المصابيح الوامضة البيضاء ليلاً. في الولايات المتحدة وكندا، يتم سحب المنارات المتوهجة الحمراء ببطء من الخدمة واستبدالها بأضواء حمراء أو مصابيح LED حمراء.
بالنسبة لخطوط الطاقة عالية التوتر الكهربائي، تم تجهيز الومضات الوامضة بالأبيض 60 مرة في الدقيقة، باستخدام نفس الشدة كما هو مذكور أعلاه. على عكس الومضات البيضاء الشائعة، تم تحديد هذه الومضات بحيث لا تومض في وقت واحد. نمط الفلاش الذي تفرضه إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) هو في المنتصف والأعلى والأسفل لتوفير إشارة فريدة يجب أن يفسرها الطيارون على أنها تحذير من وجود أسلاك بالقرب من الأضواء.

على متن الطائرة يستخدم أنظمة الإضاءة لتجنب الاصطدام لتحذير الطائرات الأخرى من وجودها. وتشمل هذه الأضواء أضواء الهبوط، ومنارات وامضة حمراء أو بيضاء، ومصابيح قمة الجناح، وأضواء ملاحة في قمة الجناح. ويجب أن تتكون أضواء الملاحة في قمة الجناح من ضوء أحمر على قمة الجناح الأيسر وضوء أخضر على قمة الجناح الأيمن. وتُستخدم أضواء الهبوط أثناء النزول والاقتراب من الهبوط، وفي أوقات أخرى إذا رأى طاقم الرحلة أو المشغل ذلك ضروريًا.