لدراسة جدوى مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات أهمية كبيرة ضمن السوق الإماراتي. حيث إن مشروع قرطاسية ومكتبة في الامارات هو أحد أنجح المشروعات، وذلك بسبب اتساع السوق المستهدف، إذ يضم المستهلكين، وطلاب المدارس الابتدائية، والإعدادية، والثانوية. بالإضافة لإمكانية استهداف طلاب الجامعات والمعاهد وحتى الأساتذة والمعلمين بمختلف المجالات التعليمية.

كما أن السوق الإماراتي فرصة ذهبية لمشروع قرطاسية ومكتبة. وذلك بسبب ارتفاع المستوى التعليمي وعدد المنشآت التعليمية في ضمن مختلف مجتمعاته. ولكي تبدأ مشروع قرطاسية ومكتبة يحقق النجاح المأمول، فلابد من مراعاة بعض المعايير الاساسية. مثل: اختيار المكان المناسب، ومصادر الحصول على البضائع، وحجم العمالة اللازمة وغيرها من المعايير. وعلى هذا نقدم لكم جميع التفاصيل من خلال منصة موقع تجارتنا ليسهل عليكم فهم خطوات هذا المشروع و اتخاذ القرار بشأنه.

موقع مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

يمكنك أن تنشئ هذا المشروع فى أي مكان تقريبًا، فهو لا يسبب أي إزعاج للناس أو السكان بأي مكان. ولكن رغم ذلك لا ضرر بالالتزام بأهم الشروط الواجب توافرها فى مكان المكتبة والقرطاسية، مما يضمن لكن مزيدًا من الربح المضمون:

  • القرب من المدارس ويتحقق ذلك باختيار مكان بموقع جيد وقريب من المدارس سواء الحكومية أو الخاصة أو المعاهد أو الكليات أو الجامعات، ويفضل أن يكون أمام التجمعات التعليمية.
  • توافر مصدر كهرباء دائم، إذ ستحتاج الكهرباء في المكان بكل تأكيد. لأنك ستقوم على الدوام باستخدامها بإضاءة المكان والبانرات الإعلانية، بالإضافة لتشغيل ماكينات الطباعة وآلات التصوير، وأيضًا تشغيل الكمبيوتر المكتبي أو الحاسوب المحمول.
  •  اختيار مكان بمساحة جيدة أو متوسطة، ويرجع ذلك لما لديك من رأس مال للمشروع. فإذا كان رأس المال متوسط يمكنك أن تختار مساحة متوسطة الحجم تتمكن من خلالها من التعامل مع الجمهور. ليكون بالخارج وأنت فقط بالداخل أما المساحة الكبيرة والمكان الواسع سيسمح للجمهور بالتجول بداخل المكتبة.  ومشاهدة رفوف العرض و شراء ما يريدون و الدفع عند الخروج من المكان.

تكلفة وأرباح مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

تتفاوت تكلفة إنشاء مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات حسب قرب المكان من التجمعات التعليمية. حيث بالتأكيد سيزيد ذلك من أسعار آجارات المحلات القريبة من المدارس والجامعات. ولكن بشكل عام يمكن تقدير تكلفة افتتاح مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات بمبلغ يقدر ما بين عشرة آلاف وخمس عشر ألف دولار أمريكي وأعلى. ولكن تقل وتزيد التكلفة حسب البضائع التي تود بيعها، وأيضًا حسب التجهيزات والأدوات التي تريد بدء مشروعك بها.

حيث بإمكانك توفير رأس المال بشراء أدوات و لوازم قرطاسية والاعتماد على بيع هذه المنتجات فقط. إلى حين توفر المال لشراء آلات التصوير وماكينات الطباعة. إذ ستتضاعف الأرباح مع الحصول على زبائن أكثر.

بالطبع توجد هناك بعض المصاريف الإضافية التى يحتاج إليها مشروع مكتبة قرطاسية، مثل: مصاريف الكهرباء والمياه، ومصاريف استخراج التراخيص وغيرها. ولكنها ليست بذلك الارتفاع و الضخامة، لذلك لا داعي للقلق بشأنها.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتبة قرطاسية في السعودية

الأدوات اللازمة لمشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

  • ماكينة التصوير.
  • رفوف.
  • جهاز حاسوب مكتبي أو محمول.
  • خزانة صغيرة.
  • مكتب.
  • موتور كهرباء لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي.
  • طابعة.
  • دباسة.
  • مشابك اوراق.
  • استندات.

ويجدر التنويه هنا إلى أهمية زيادة عدد آلات التصوير وماكينات الطباعة بالتوافق مع ازدياد عدد الزبائن اليومي. لضمان الجودة والسرعة وجذب زبائن أكثر.

مصادر شراء البضائع لمشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

بغض النظر عن الآلات والمعدات. توجد هناك بضائع أخرى يجب شرائها و وضعها في القرطاسية بهدف بيعها، مثل: الدفاتر بالإضافة إلى الأقلام ومماحٍ وغيرها من لوازم مكتبية. ويمكن الحصول عليها من المكتبات الكبيرة في المنطقة والتي تجهز المكتبات الجديدة والصغيرة. و ينصح بتجميع عدد كبير من الأسماء و مقارنة أسعار البضائع والتعامل مع التاجر الذي يعطيك أفضل سعر. كما لا ننسى خيار الحصول على البضاعة هذه من معامل إنتاجها في حال قربها من مكان المكتبة.

و بالنسبة لشراء آلات التصوير ومعدات الطباعة وغيرها من أدوات المكتبة. يمكن الحصول عليها بأسعار توفيرية ومغرية عن طريق التسوق الإلكتروني من المواقع العالمية كمثال على ذلك موقع علي بابا. حيث ستوفر مبلغًا كبيرًا من المال باتباع هذه الطريقة.

تراخيص مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

إذا كنت تنوي إنشاء قرطاسية فقط. فأنت تحتاج ترخيص من البلدية. أما إذا كانت قرطاسية ومكتبة معًا، فأنت ستحتاج لترخيص من البلدية ومن وزارة الإعلام. كما يجب الحصول على الموافقات اللازمة من الجامعات والمدارس القريبة.

العمالة اللازمة لمشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات

إن مشروع مكتبة قرطاسية هو مشروع مرن. حيث بالإمكان الاعتماد على عامل واحد لتسيير كل الأمور. ولكن ولضمان جودة و دقة تنفيذ ما تقدمه من خدمات. فإنه من الأفضل  الاعتماد على عامل يقوم بأعمال البيع، وعامل يقوم بالتجليد والتصوير، وعامل خاص للمحاسبة. مع العلم يمكن التعاقد مع أحد الطلاب لكتابة الأبحاث وتلخيص المحاضرات والمواد العلمية بهدف زيادة جذب الزبائن لمكتبتك.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مكتبة قرطاسية في الجزائر

في الختام، إن مشروع مكتبة قرطاسية في الإمارات يعد بمثابة مصدر رزق رئيسي بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون عملًا آخر. إذ يساعد هكذا مشروع في المساهمة في خلق فرص شغل للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على سبيل المثال. ولكن لضمان هذه الأرباح عليك الالتزام بالمعايير المذكورة وبالأخص موقع المكتبة القرطاسية وقربه من المنشآت التعليمية. ويجب عليك أن تبحث عن الأماكن الخاصة ببيع الآلات والمعدات والبضائع و تخصص أسبوع كامل للتجول بالأسواق القريبة منك والسؤال ولا تشتري من المرة الاولى.