تكاليف تجهيز وفتح مشروع مغسلة ملابس في العراق من المواضيع القليلة التي طرحتها مواقع الإنترنت. إلا أنها من الأمور المهمة التي من الضروري أن نتطرق لها. فهو أحد أهم المشاريع الصغيرة الناجحة التي تستطيع البدء فيها وبتكاليف مقبولة مقارنةً مع المشاريع الأخرى. وعلى الرغم من سهولة افتتاحه إلا أنّه كباقي المشاريع من ناحية التخطيط والتجهيز. فـأنت بحاجة إلى دراسة كاملة لجدوى المشروع، وبالطبع أول الأمور التي عليك مراعاتها هي تكاليف المشروع. فسواء كان مشروعك كبيرًا أم صغيرًا، خاصًا بغسيل الملابس أو غسيل السيارات فإنّ دراسة الأمور المالية من أولى وأهم الخطوات. كما عليك التركيز على دراسة السوق المحيطة، والموقع، والأدوات اللازمة، وحتى العمال والمنافسين. كما من الضروري ألا تنسى احتساب الأرباح في بداية المشروع لتعرف مدى نجاح مشروعك.

وإن كانت غايتك هي فتح مغسلة ملابس في العراق فأنت في المقال المناسب. لأننا سنقدم لك جميع ما ترغب معرفته عن هذا المشروع مع الخطوات والشروط التي عليك اتباعها لضمان نجاح المشروع.

شاهد أيضًا: تكاليف فتح وتجهيز مشروع مغسلة ملابس في السعودية.

دراسة جدوى تجهيز وفتح مغسلة ملابس في العراق

يُعتبر مشروع فتح مغسلة من المشاريع الصغيرة المربحة لأسبابٍ عديدة أهمها سهولة الإدارة، وسرعة اكتساب الخبرة، وسرعة إنجازه. وهناك جملة من الأسباب الأخرى التي تجعله من المشاريع المستهدفة من قبل جميع فئات المجتمع. ولكن بالتأكيد هناك دراسة شاملة عليك القيام بها قبل أن تخوض هذه التجربة، وفيما يلي سنقدم أهم الجوانب التي عليك تضمينها في دراستك:

تكاليف تجهيز وفتح مشروع مغسلة في العراق

إن أول وأهم الخطوات اللازمة لمشروعك هو الدراسة المالية انطلاقًا من رأس المال وانتهاءً بالأرباح. فعليك تحديد حجم مشروعك بناءً على رأس المال المتوفر لديك. كما من الضروري أن تُفرق بين الأصول المتداولة والأصول الثابتة. فالأصول المتداولة هي التي تشمل أجور العاملين، ومستلزمات المشروع، وفواتير الكهرباء والماء، وأعمال الصيانة. أما بالنسبة للأصول الثابتة فهي تشمل متطلبات الترخيص، ومتطلبات تجهيز المشروع، والأمور التسويقية.

تحديد موقع مشروع مغسلة ملابس في العراق

بعد انتهاءك من دراسة الأمور والخطط المالية عليك الآن أن تتوجه إلى اختيار الموقع المناسب لإقامة مشروعك. وفي هذه الحالة عليك التوجه إلى المناطق التي تكون على مقربة من الأسواق، وفي الوقت نفسه قريبة من التجمعات السكنية. فبهذه الطريقة ستكسب العملاء الذين يترددون على الأسواق، وفي الوقت نفسه ستكسب سكان الحي. ومن الضروري الحرص على  أن يكون مشروعك هو من المشاريع القليلة في المنطقة لتضمن اكتساب العملاء الدائمين. ولا تنسى وجود محلات للخياطة قريبة منك لأنها بالتأكيد ستحتاج إلى خدمات مثل الكي والغسيل.

شاهد أيضًا: مشروع مغسلة ملابس في تونس.

الأدوات والأجهزة اللازمة لمشروع مغسلة ملابس في العراق

تحتاج أي مغسلة ملابس إلى عدد من الآلات، والأجهزة، والمعدات الضرورية. وإن أردت ضمانة لفترة أطول من الأفضل أن تشتري أجهزة جديدة، كما بهذه الطريقة ستكون الجودة مكفولة. أما بالنسبة للمعدات التي يجب عليك إحضارها فهي كالتالي:

  • غسالات أوتوماتيك وعادية، ويجب أن تكون بمقاسات مختلفة وسعتها كبيرة. فيجب أن تحتوي المغسلة على غسالات عادية لغسل الملابس وأخرى كبيرة لغسل المفروشات. كما يجب أن يكون عددها على الأقل 5 غسالات.
  • مكبس كي بخاري لتستطيع كي مختلف الأقمشة، فهناك بعص الأقمشة التي نستطيع كيها بالمكواة العادية.
  • يجب أن يكون المشروع مجهز بسخان للمياه من أجل المكبس البخاري.
  • ومن الضروري تجهيز المحل بنشافة ملابس لتجفيفها، وهناك نشافة تعمل عن طريق الكهرباء وأخرى تعمل على البخار. وكل منهما له مميزاته الخاصة ويمكنك اختيار أي منها.
  • وبالطبع كل مغسلة تتميز بالمنظفات التي تميزها عن غيرها، فيجب أن تكون حذرًا في اختيار المنظفات التي تستخدمها. كما من الضروري إحضار أكياس لتغليف ألبسة العملاء وسلال معدنية وبلاستيكية لفرز الملابس النظيفة عن غيرها.

شروط فتح وتجهيز مغسلة ملابس في العراق

وهناك جملة من الشروط والمواصفات التي على المحل أن يتحلى بها، وهذه الشروط هي مفيدة لك على الصعيد القانوني وصعيد التصدر. وأهم هذه الشروط:

  • يجب أن تكون مساحة المشروع متناسبة مع حجم المعدات ومع عدد العمال لديك، وتقريبًا يجب ألا تقل المساحة عن 45 متر.
  • عليك الحرص على استخدام مواسير الصرف الصحي من النوع البلاستيك تفاديًا لحدوث أي تفاعلات ومشاكل للمحل.
  • كما من الضروري أن تقدم نموذج يُبين أنّ الأجهزة مزعة داخل المحل بشكل مريح ومتناسب مع مساحته.
  • عليك التأكيد على عدم تسمية مغسلتك باسم مستخدم لمغسلة ملابس أخرى.

تصميم مشروع مغسلة ملابس في العراق

ولأنّ الديكور هو من الأمور التي لا نستطيع إهمالها فهناك بعض النقاط الضرورية التي عليك مراعاتها عند تصميمك لمشروع مغسلة ملابس. والتي هي:

  • يجب أن يكون الديكور فريد من نوعه ومن الذوق الرفيع لتستطيع جذب العملاء.
  • من الأفضل أن يكون موقع مشروعك في الطابق الأرضي.
  • وأهم الأمور التي عليك الانتباه لها عند التصميم هي أرضية المغسلة، فيجب ألا تسبب الانزلاق وألا تأثر بها المنظفات التي تُستخدم في التنظيف.
  • أما بالنسبة للسقف، فمن الأفضل أن يكون مصقولًا، ولا يحتوي على تشققات تسبب بدخول وخروج الحشرات.

عيوب فتح وتجهيز مشروع مغسلة ملابس في العراق

وعلى الرغم من سهولة فتح المشروع وأرباحه المضمونة، فحاله حال أي تجارة أو عمل له مميزات وله عيوب في المقابل. وفيما يلي سنقدم لك أبرز العيوب والعقبات اتي قد تواجهك عند خوضك في هذا المشروع:

  • أول العيوب التي تتواجد في هذا المشروع هو ارتفاع تكاليف فواتير المياه والكهرباء الدائم.
  • المنافسة القوية شبه الدائمة وبشكل خاص إذا كان هناك مغاسل قريبة أو في المنطقة نفسها.
  • إذا كان مشروعك هو عبارة عن مغسلة كبيرة الحجم، فقد تكون أجور العمال عبارة عن عقبة زائدة.
  • قد يُعتبر فتح مغسلة في منطقة متوسطة أو قليلة الدخل أحد العقبات، لأن السكان هناك يقومون بالغسل والكي بأنفسهم.

وفي ختام هذا المقال نذكرك عزيزي القارئ أنّ تكاليف تجهيز وفتح مشروع مغسلة ملابس في العراق هو أهم الخطوات وأولها لنجاح المشروع. ومن الضروري ألا تهمل باقي جوانب دراسة جدوى المشروع لأنها أيضًا من العوامل المهمة لضمان الربح والنجاح في هذا المجال.