مشروع مصنع العطور في الشرق الأوسط؛ تعد العطور من الصناعات القديمة التي استمرت حتى وقتنا الحاضر. وقد لاقت رواجًا كبيرًا في العصر الحديث. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك. لذا تابع معنا.

مشروع مصنع العطور في شرق الاوسط

مشروع مصنع العطور في الشرق الأوسط؛ ترجع صناعة العطور إلى قديم الزمان، حيث تعتبر حضارة مصر القديمة هي الأساس والأصل لهذه الصناعة، وظلت تمتد حتى وصلت للحضارة القبرصية، ثم إلى القبطية، بالإضافة إلى الحضارة الإسلامية، وحضارة أوروبا الحديثة، ووفقاً الكتابات الهيروغليفية المتعددة التي تم العثور عليها، فإن سكان بلاد ما بين النهرين قاموا بصناعة هذه العطور من 3 آلاف سنة تقريباً، وكانت تُصنع باستخدام الياسمين المنتقى بعناية، والعسل، والزنابق، وصمغ اللبان، لكن حالياً تطور الأمر وأصبحت تتم هذه الصناعة باستخدام الطرق والوسائل الحديثة.

جدوى مصنع العطور في شرق الاوسط

تعرف دراسة الجدوى أنها الدراسة التي يجريها كل أصحاب المشروعات الجديدة، وذلك لمعرفة مدى إمكانية نجاح هذا المشروع، ومدى إمكانية تطبيقه بالشكل الصحيح، وعند القيام بدراسة جدوى مصنع العطور في الشرق الأوسط، فيجب عليك تحديد التكلفة المطلوبة لإنشائه، كما يمكن تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 100 ألف جنيه، فكلما قلت مصروفاتك الخاصة. كلما قلت تكلفة المشروع، لكن يجب عليك التوجه إلى إحدى الجهات المعتمدة والرائعة في دراسة الجدوى، فهم يقدمون كافة الاستفسارات الخاصة بمشروعك. ويساعدونك على تأسيس المشروع بأقل الإمكانيات وبأعلى جودة.

مصادر العطور

انتشرت صناعة العطور بكل أنحاء الدول، وأصبح البعض يدفع المبالغ المالية المقدرة بالآلاف لاقتناء أي نوع نادر ومميز من العطور، ويركز رواد الأعمال على عمل دراسة جدوى فنية لمصنع العطور. وفيما يلي سنتحدث عن عدة أمور تخص الشخص قبل البدء في عمل مشروع صناعة العطور. حيث هناك عدة مصادر مختلفة تعتمد عليها صناعة العطور. وتنقسم إلى قسمين حيواني ونباتي:

  • المصدر الحيواني: ويشمل هذا المصدر العطور المستخلصة من مصادر حيوانية، مثل :(المسك المستخرج من الغزال الذكر، الزباد المستخرج عن طريق قط الزباد، والعنبر).
  • المصدر النباتي: تعتبر هذه العطور الأكثر تداولاً وانتشاراً في جميع أنحاء العالم. ويتم استخلاصها من عدة مصادر نباتية، مثل 🙁الأخشاب، الصمغ، التوابل، البذور، القشور، الثمار، الأوراق، الأزهار)، بالإضافة إلى عدة زهور مثل 🙁النعناع، زهر البرتقال، الأكاسيا، اللافندر، زهر المر، المردكوش، الياسمين، المرسين، الزنبق، السوسن، النرجس، البنفسج).

خطوات إنشاء مصنع للعطور

هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل الانخراط في مجال صناعة العطور، حتى تتمكنوا من تنفيذ أفضل وأبرز مشروع صغير ناجح. والإجراءات كالتالي:

المكان أو الموقع

ليس هناك أماكن محددة لإقامة مصانع العطور عليها. فمن الممكن أن نقيم المشروع بأي مكان، سواء كان كبير أو صغير. فيمكن إقامة هذا المشروع داخل عربة متنقلة. ويمكن عمل المشروع بداخل المنزل، حيث أن صناعته لا تتطلب المعدات الكبيرة. فهو مشروع نسائي بدرجة كبيرة وفي حالة توافر الإمكانيات المادية. سيكون من الأفضل تأجير مكان محدد، وننصحك بعمل المشروع في مكان حيوي.

العمالة المطلوبة

لا يحتاج مشروع تصنيع العطور إلى العديد من العمال. حيث أنك في البداية يمكنك إدارة المشروع بنفسك، لحين البحث عن عامل يساعدك فقط.

طريقة التسويق للمشروع

يشعر الكثير من الأشخاص بالخوف من الفشل. عند الإقبال على إنشاء مشروع جديد، فبعد أن يعرفوا طريقة إنشاء المصنع، تأتي مشكلتهم في تسويق المنتجات. فعليكم عمل الدعايا المناسبة من خلال وضع الإعلانات على الحوائط في الشوارع. وعلى مواقع السوشيال ميديا. وينبغي عليك البيع بأسعار أقل من السوق حتى تكتسب العملاء. وعليك تجديد الأنواع باستمرار.

تكلفة عمل مصنع للعطور

كما تصل تكلفة عمل مصنع للعطور إلى حوالي 100 ألف. وذلك حسب عدد العمالة، وكذلك الخامات المطلوبة للمصنع، وأيضاً تكلفة المكان الذي سيقام فيه المصنع. وماكينات تصنيع العطور المطلوبة. ويمكن للفرد أن يقلل من تكلفة المصنع، عن طريق شراء المعدات المستعملة، أو التقليل من مصروفات الديكور والتصميم.

في النهاية تحدثنا عن جدوى مصنع العطور في شرق الاوسط ، ومصادر العطور، وخطوات إنشاء مصنع للعطور، كما نتمنى أن ينال المقال على اعجابكم.