يمكن أن يكون افتتاح مشروع كافتيريا دراسة جدوى لمشروع بالكامل تجربة مجزية. فهي المكان الذي يجري فيه مئات الأصدقاء محادثات رائعة، ويكون الصباح أكثر إشراقًا مع المشروبات الساخنة والموسيقى الهادئة. بالإضافة إلى ذلك سيكون لديك المزيد من الوقت الجميل الذي تقضيه بمتعة وأنت تدير الكافتيريا الخاصة بك وتحقق أرباحك المادية. وكل ما عليك فعله هو الحصول على الكافتيريا الخاصة بك بطريقة صحيحة .

ويعد امتلاك وتشغيل كافتيريا وظيفة أحلام العديد من رواد الأعمال الطموحين. وهو حلم تأجل لوقت لاحق لأن وباء كورونا أجبر أصحاب الكافتيريا على منع تقديم الطعام والشراب والأراكيل  في الأماكن المغلقة، أو حتى إغلاق أبوابها بشكل دائم. ولا يزال أصحاب الكافتيريا يشعرون بآثار فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، حيث تكافح الصناعة من أجل تصحيح نفسها. وللتغلب على الأزمة اعتمد مشهد الخدمات الغذائية اتجاهات جديدة للكفتيريات وتنوعت مصادر الإيرادات لمواجهة التحدي الحالي. ويعتقد الكثيرون أن مشروع الكافتيريا لا يزال في متناول اليد وسهل الإنشاء، لذلك أنشأنا مشروع كافتيريا دراسة جدوى لمشروع بالكامل لمساعدتك على البدء.

البحث في الأعمال من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

ننصحك قبل البدء بمشروعك بالتواصل مع أصحاب الأعمال التجارية في مجال الكافتيريات والتعلم من خبراتهم واكتشاف ما يصلح وما لا يصلح. بالإضافة إلى ذلك يجب زيارة الكثير من الكافتيريات للحصول على فكرة مسبقة خاصة بك لما تريد أن يكون عليه نشاطك التجاري. وضع في اعتبارك ما ستأخذه من الكافتيريات الأخرى وما الذي سيجعلك مختلفًا. وتعرف على قاعدة عملائك، من سيكونون، وما هي احتياجاتهم. ستساعدك معرفة عملائك جيدًا في التخطيط وإنشاء قائمة ونقاط الأسعار وكل شيء.

تحديد الرؤية من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

لا شك أن لديك خططًا كبيرةً وصورةً ذهنيةً لمقهاك المستقبلي. حدد ما تريد تحقيقه مع الكافتيريا الخاص بك ونوع الجو الذي تريد خلقه. ابدأ في جمع الصور والأفكار لتوفير مصدر إلهام لمظهر الكافتيريا الخاص بك، ونوع الطعام الذي ستقدمه، وما سيشعر به عملاءك عند دخولهم الباب. سيساعدك تحديد رؤيتك بوضوح على أن تكون متسقًا عندما يتعلق الأمر باختيار الاسم، واتخاذ القرار بشأن الديكور ، والتخطيط للطعام ، واختيار القهوة ، واختيار الأكواب، وتحديد الطريقة التي ستتفاعل بها مع العملاء. مع التذكير أنه لا يمكنك إرضاء الجميع ولكن سر النجاح هو أن تفهم حقًا من تصمم هذا النشاط التجاري من أجله.

إنشاء خطة عمل مفصلة من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

تساعدك كتابة خطة العمل على فهم السوق المحلي وإلقاء نظرة فاحصة على الأرقام التي تحتاجها لإنجاح الأعمال. ويجب أن تتضمن خطة عملك:

  • ملخص: ما يمثله هذا النشاط التجاري وكيف سيبرز.
  • تحليل السوق المحلي: من هم عملاؤك المنتظمون؟ من هم منافسيك؟
  • فريقك: ما الذي ستفعله بنفسك، ما هو الفريق الذي توظفه للقيام بالباقي.
  • خطة تسويقية: ما هي نقطة الاختلاف لديك؟ كيف ستوصل هذا؟
  • كم تحتاج من المال للبدء ومن أين أتت.
  • التوقعات المالية: الربح والخسارة المتوقعة، التدفق النقدي
  • إستراتيجية الموقع والتأجير.

تحديد الموقع من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

الموقع أمر بالغ الأهمية للنجاح الشامل لأي مشروع كافتيريا. لذلك قبل اتخاذ قرارك باستئجار أو شراء مكان معين، اقض بعض الوقت في المناطق التي تفكر بافتتاح مشروعك فيها. انتبه جيدًا لعدد الأشخاص الذين يتنقلون سيرًا على الأقدام، وعدد مواقف السيارات المتاحة. هل الموقع واضح للمارة؟ هل هناك ما يكفي من حركة السير حول الكافتيريا الخاص بك؟ ما نوع الأشياء التي يحب المجتمع المحلي القيام بها؟ هل أنت بالقرب من الكثير من المقاهي الأخرى؟

ابحث عن أفضل الموردين من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

يعد العثور على موردين جيدين وموثوقين عنصرًا أساسيًا لنجاح أي عمل تجاري. اعتمادًا على نوع الكافتيريا الذي تفتحه، عادةً ما يكون الموردون الرئيسيون هم القهوة والحليب والخبز والمنتجات الطازجة والبقالة. ستحتاج أيضًا إلى أكواب من الورق أو الخزف، ومناديل، وأدوات تحريك القهوة، وأباريق الشاي، والعصائر … والقائمة تطول. ابدأ بإعداد قائمة بجميع المستلزمات التي تحتاجها، مع مراعاة التفاصيل قدر الإمكان. قد تبدو القائمة مربكة، ولكن النزول إلى التفاصيل الدقيقة (من المعجنات إلى حاملات المناديل) سيضمن أنك مستعد لأي شيء.

صمم الكافتيريا الخاص بك وامنحها طابعًا مميزًا من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

يعد تصميم الكافتيريا الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية لجذب العملاء وحثهم على العودة. هل ستكون ذات تصميم حديث أو لها طابع كلاسيكي، هل ستكون مناسبة للعائلة أو قهوة شبابية. ضع في اعتبارك تصميم واجهة المحل واللافتات والأثاث والإضاءة. قيم كفاءة التصميم من منظور كل من الموظف والعميل. هل يستطيع الباريستا العمل بشكل مريح في المساحة المخصصة؟ كيف يمكن لموظفيك عبور الغرفة بسرعة؟ كيف سيرى العملاء عملية الطلب عند دخول المقهى الخاص بك؟ بالإضافة إلى ذلك يمكنك التعاقد مع مصمم داخلي محترف، وذلك يحدث فرقًا كبيرًا.

توظيف الأشخاص المناسبين من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

العثور على موظفين رائعين والاحتفاظ بهم هو المشكلة الأولى في مشروع الكافتيريا. يبدأ معظم الناس بالبحث عن موظفين ذوي خبرة ليضمنوا انطلاقة جيدة للكافتيريا. في البداية يمكنك توظيف عدد قليل، شخص لأخذ طلبات الزبائن وتقديمها بشكل لائق. وشخص أو اثنين لتحضير الطلبات في المطبخ. ومع إقبال الناس على الكافتيريا ستحتاج لتزويد عدد العمال.

تسويق الكافتيريا الخاص بك من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

الأشهر والأسابيع التي سبقت افتتاح الكافتيريا الخاص بك هي فرصة لبدء بناء شبكتك. ويمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لبناء سمعتك. ليس سرًا أن الكافتيريات تحب Instagram. لقد أصبحت منصة لنشر الخبر، لكنها لا تتوقف عند هذا الحد. تأكد من المطالبة بقائمة خرائط Google الخاصة بك حتى تظهر في البحث المحلي، وفكر في المطالبة بصفحتك على مواقع التعليقات الأخرى مثل Tripadvisor حتى تتمكن من الرد بسرعة على التعليقات. تأكد من جعل العروض الترويجية عبر الإنترنت شخصية وتفاعلية وجذابة. استخدم الصور ومقاطع الفيديو لتشجيع المشاركات. اطلب من زوار الكافتيريا متابعة صفحتك لتلقي التحديثات والعروض المجانية والعروض الخاصة.

الحصول على الموافقات المطلوبة من دراسة جدوى مشروع كافتيريا بالكامل

تأكد قبل الانخراط بالعمل من حصولك على كل الأوراق الرسمية اللازمة مثل شهادات صحية، وسجل تجاري، وموافقة أمنية، وموافقة الجيران، ولكل ما يتعلق بهذا المشروع. وذلك كي لا تواجهك عراقيل في المستقبل.

تكاليف تقريبية متوقعة لمشروع كافتيريا

يمكنك البدء بافتتاح مشروع كافتيريا بالمعدات التالية مع أسعارها:

  • أجار الكافتيريا يتراوح تقريبًا من 65 دولار وحتى 100 دولار حسب المساحة، مع ملاحظة ألا تقل المساحة عن 100 متر مربع.
  • يمكن أن تحتاج فرن لتحضير الطعام سعره حوالي 250 دولار حسب الحجم والنوع، بالإضافة إلى ذلك ثلاجة بسعر 180 دولار.
  • خلاط للكوكتيل سعر الواحد 40 دولار، وستحتاج اثنان على الأقل.
  • فرن غاز بسعر 130 دولار.
  • ماكينة جريل، وكاشير كل منها سعرها 160 دولار.
  • مكيف للهواء أو مراوح سقفية بكلفة 50 دولار على الأقل.
  • سعر طقم الطاولة مع أربع كراسي 26 دولار، بالإضافة إلى ذلك ستحتاج أربع أطقم على الأقل بتكلفة 104 دولار.
  • ديكورات وإضاءة ولافتة للكافتيريا بقيمة 250 دولار.
  • مصاريف كهرباء وهاتف ومياه 200 دولار شهريًا.
  • تكلفة إصدار التراخيص 160 دولار.
  • شراء مواد غذائية للكافتيريا بشكل شهري بقيمة 650 دولار.
  • أجار شهري للعامل الواحد حوالي 100 دولار.

مع ملاحظة أن هذه الأرقام تقديرية وتختلف من بلد لآخر. بالإضافة إلى ذلك تتباين حسب حجم الكافتيريا وعدد العمال وعدد الزوار.

وفي الختام نقول إن مشروع كافتيريا دراسة جدوى لمشروع بالكامل تحتاج الكثير من التخطيط والدخول في التفاصيل ومتابعة يومية دقيقة. ولكنك في النهاية ستحصل على مشروعك الخاص الذي تستطيع فيه تحقيق أرباح جيدة مع استمتاعك بوقتك بين الزبائن.