مشروع فندق صغير في الجزائر؛ في حين أن قطاع السياحة الجزائري لا يزال في مهده، من المتوقع أن تؤدي موجة الاستثمار الأخيرة الموجهة لبناء الفنادق إلى تعزيز القدرة الاستيعابية للصناعة خلال السنوات القليلة المقبلة. في الواقع، تمت الموافقة على أكثر من 1000 مشروع سياحي من قبل الوزارة التي تشرف على القطاع، وهو ما يمثل استثمارًا إجماليًا قدره 4.3 مليون يورو ومن المتوقع أن يولد 135000 سرير جديد و54000 وظيفة بمجرد الانتهاء.

مشروع فندق صغير في الجزائر

دراسة جدوى مشروع فندق صغير في الجزائر تتمثل كما يلي:

تحديد موقع مشروع فندق صغير في الجزائر

بما أن قطاع السياحة في تونس والمغرب مشبعان فإن الجزائر تعد أفضل خيار لتأسيس فنادق وهياكل سياحية جديدة. وإليك بعض أفضل مناطق الجذب:

  • قسنطينة تقع على واد عميق، ما يسمى “مدينة الجسور” هي واحدة من المعالم السياحية في الجزائر، مع مجموعة استثنائية من المنازل والمساجد العثمانية. الجزائر العاصمة ووهران المطلان على البحر الأبيض المتوسط، أكبر مدينتين في البلاد هما أماكن للشوارع الكبرى والأحياء القديمة التي تشبه المتاهة التي تنافس كبريات المدن في العالم. تيمقاد وجميلة تقع بها بعض الآثار الرومانية المحفوظة في شمال إفريقيا في الجبال خارج الجزائر العاصمة. يعود تاريخ كلاهما إلى القرن الأول الميلادي، وهما من مواقع التراث العالمي لليونسكو ويحتضن بقايا المسارح والمعابد والمنازل. مما يجعل فكرة مشروع فندق صغير في الجزائر في هذا الموقع بالتحديد ناجحة.
  • الطاسيلي نجير، تحتوي هذه الحديقة الوطنية الجنوبية الشرقية على بعض من أهم فنون ما قبل التاريخ في العالم. تم العثور على أكثر من 15000 نقش على هذه الهضبة المتاخمة لليبيا ونيجيريا ومالي تتضمن صورًا للتماسيح والظباء والصيادين، يعود تاريخ بعضها إلى 6000 قبل الميلاد. يقع منتجع التزلج بالشريعة الأكثر شهرة في الجزائر بين غابات الأرز في جبال الأطلس، على بعد حوالي 40 ميلاً جنوب العاصمة. طوره المستعمرون الفرنسيون في الأربعينيات، وتم ترميمه بعد الحرب الأهلية في التسعينيات.

كما تلاحظ فإن الجزائر تعتبر أفضل نطاق خصب غير مستغل للاستثمارات في المستقبل.

تكلفة إنشاء فندق صغير في الجزائر

لا تشكل التكلفة عائقا في الجزائر نظرا ليسر المعيشة ورخص العمالة والعقارات ومواد البناء. وضعف المنافسة وقلة الفنادق، كما أن السياسة الجديدة للبلاد تدعم الاستثمارات في العقارات سواء كانت خارجية أو من الداخل وأي مشاريع تدفع عجلة التنمية.

الحصول على ترخيص مشروع فندق صغير في الجزائر

يشترط القانون الجزائري مجموعة من الشروط يجب توفرها في كل من يريد تأسيس مشروع سياحي أو فندق منها أن يكون متحصلا على شهادة من المدارس السياحية، وأن تكون له خبرة 5 سنوات في إحدى الفنادق السياحية. وأن يكون قد زاول دروسا أو تربصات في معاهد سياحية. ومجموعة أخرى من المقاييس التي يجب أن تتوفر في الفندق حسب درجته، يمكنك الاطلاع عليها في الجريدة الرسمية الجزائرية.

تحقيق فارق العرض والطلب في مشروع فندق صغير في الجزائر

عند إجراء دراسة بسيطة لسوق الفنادق في الجزائر تتضح جليا فرصة الدخول بقوة في هذا المجال. حيث أن أسعار الفنادق تعتبر غالية مقارنة بالخدمات المقدمة، كما أن عدد الفنادق قليل وهذا يلغي عامل المنافسة. لذلك فهناك فرصة نجاح وتحقيق أرباح كبيرة في أسرع وقت.

التسويق في مشروع فندق صغير في الجزائر

تعاني الجزائر من عدة نقائص ومشاكل في مجالي السياحة والفنادق، نظرا للتأخر الشديد الذي عرفته البلاد والذي تعددت أسبابه وظروفه ما حال دون تقدم هذا القطاع في الجزائر والذي عرقل البلاد عن استخدام أرقى الوسائل التسويقية للوصول الى هذا الهدف. ومن هذا يمكن الاستنتاج أن استخدام وسائل التسويق الحديثة عبر الإنترنت سيكون له نتائج قوية جدا. وسيسمح باستقطاب أكبر عدد من الزبائن خاصة السياح الأجانب منهم. مع أن استخدام وسائل الإعلام التلفزيونية هو الرائج حاليا ويمكن الاستفادة منه أيضا لرخص الأسعار.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان دراسة جدوى مشروع فندق صغير في الجزائر. حيث قدمنا كيفية تأسيس مشروع فندق من حيث الخطوات والمتطلبات كذلك التسويق.