مشروع عملة Zcash عملة رقمية رائدة تعتمد على التشفير، قد تم إطلاقها في عام 2016، وتهدف إلى استخدام التشفير المتطور لتوفير الخصوصية لمستخدمي هذه العملة. فقد كان الهدف الأساسي منها هو معالجة أحد السلبيات الأساسية للبيتكوين وهي عدم وجود الخصوصية. حيث يمكن للمستخدمين نقل المعاملات بأمان مع إخفاء عناوين محفظتهن، وإخفاء هويتهم. وهو أمر مطلوب بالنسبة للمستخدمين أنفسهم.

مؤسسي مشروع عملة Zcash

تم إنشاء Zcash من قبل شركة Cash Electric coin company، تمت برمجتها بواسطة لغة C++، حيث تعد هذه اللغة هي أساس العملات الرقمية ، والاختلاف فيما بينها هي بما يخص طريقة البرمجة. فالفريق الذي يقف وراء العملة المشفرة هو عدد من علماء الكمبيوتر وخبراء في مجال التشفير الذين استخدموا طريقة لحماية المعاملات وخصوصية المستخدم، هذا الفريق المدعوم علمياً ومكرس لتحقيق اللامركزية والخصوصية، لذلك يعتبر سوق العملات المعدنية الخاص ب Zcash متميزو منافس للعملات الأخرى.

ميزات مشروع عملة Zcash

تتميز عملة Zcash بأنها لا مركزية أي لا يوجد سلطات قانونية تتحكم بها، كما يتغير سعرها حسب العرض والطلب، ومن أكثر العملات أمانًا، حيث تتم التحويلات بغاية السرية. أي المرسل والمستقبل هم فقط من يملكون مفاتيح التحويل ومعلومات التحويل وبالتالي الحفاظ على الخصوصية بشكل تام.

سبّب إطلاق عملة  Zcash الكثير من الاستغراب الذي نتج عنه أن هذه العملة المشفرة تساوي أكثر من ست عملات بيتكوين وتبين هذا في يوم الإطلاق، لكن هذا لم يدم طويلًا ولاقت ترحيبًا فيما بعد. حيث Zcash قادرة على التحقق من المرسل وعناوين الاستلام من غير الكشف عن المعلومات الأساسية.

إجراءات التحقق من صحة معاملة عملة Zcash

ومن أجل التحقق من صحة المعاملة، يقوم المرسل ببناء دليل للتحقق مما يلي:

  • إن مجموع  قيم الإدخال وقيم المخرجات لأي عملية نقل هي محمية.
  • يثبت المرسل أن لديه مفاتيح الإنفاق، أي أنه يمتلك الحق في الإنفاق.
  • ترتبط مفاتيح الإنفاق بشكل شيفرة بالمعاملة بأكملها، حيث لا يمكن القيام بأي تعديل إلا من قبل طرف واحد يملك هذه المفاتيح.
  • حيث هذا التشفير يتم عبر أداة ZK-Snark حيث تكمن مهمتها بإخفاء تام للمعلومات، ويكمن عملها بأنها تسمح لأحد الأطراف بإثبات امتلاكه المفتاح السري للطرف الآخر دون كشف عن المعلومات والتواصل مع الطرف الآخر.
  • وبالتالي ضمان عدم قيام أي شخص بالسرقة أو الغش.

شراء عملة Zcash

وهذا ما يسمى بالتعدين أي تقوم بتحويل مبلغ من المال إلى العملات الرقمية المشفرة. حيث يمكنك ذلك عبر آليات متعددة منها منصة Binance  فإن تداول العملة عليها يتم بسهولة، كما يمكن القيام بذلك أيضًا عبر موقع Gensis Mining حيث يتم من خلاله بيع عقود متعلقة بالعملات الرقمية.

خطوات شراء مشروع عملة Zcash

  • عليك إنشاء حساب الكتروني على موقع  Gensis Mining.
  • تقوم باختيار ما تريد من العملات التي تود شرائها.
  • بعد ذلك تختار الطريقة التي تناسبك للدفع، حيث تدخل إلى صفحة الدفع ليتم عبرها تحويل مالك إلى العملات الرقمية.
  • يمنحك هذا الموقع خصم يصل إلى 3% عن كل تداول.
  • ثم يتوجب عليك الانتظار ليوم واحد حتى تتم عملية التحويل إلى Zcash في محفظتك الخاصة. وبعدها يمكنك القيام بعملية الربح والتداول.
  • وغير ذلك يمكنك تحويل أي مبلغ مالي بسهولة في مختلف أنحاء العالم. عبر شراء Zcash وإرسالها إلى من تريد أينما كان.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك التسوق عبر عملة Zcash فالكثير من التجار يتعاملون ب هذه العملة، عدا ذلك يمكنك التبرع للمشاريع الخيرية عبر تحويل عملة Zcash.

مقارنة بين مشروع عملة Zcash ومشروع عملة بيتكوين

عملة بيتكوين

تعد عملة بيتكوين عملة رقمية لا مركزية، تم تأسيسها عام 2009. وهي تتميز برسومها المرتفعة وعدم وجود الخصوصية على سبيل المثال عرض المعاملات المالية بشكل علني قد يسبب مشاكل للمستخدم. حيث يمكن معرفة هوية المستخدم وعناوينهم. فهي تمثل نظام مفتوح

Zcash

أما Zcash تم إنشاؤها لحماية خصوصية المستخدم. حيث تتيح للمستخدم والشركات أيضاً التحكم في من يستطيع رؤية المعاملات المالية عدا ذلك لا يكشف عن الهوية، أي أنها دفتر مفتوح مشفر.

مستقبل مشروع عملة Zcash

تعد هذه العملة من العملات المنافسة في معظم منصات التداول ولكن تتعرض للتقلبات في أسعارها، حيث أعلى سعر وصلت له هو 880 دولار ي عام 2018، وأقل قيمة كانت 33 دولار، وبالتالي هي عملة لا تزال غير مستقرة، ويتوقع ذوي الخبرة أنه سيكون لعملة Zcash  مستقبل مشرق.

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على مشروع عملة Zcash ،وميزاتها وكيفية شرائها، وإمكانية تحويل المال بواسطتها. وبشكل عام فإن استثمار الأموال في العملات الرقمية محفوف بالمخاطر لذلك يفضل أن تستثمر أموالك بأكثر من عملة.